شبكة أمريكية تقول إن الرئيس الروسي “بوتين” تراجع في اللحظة الأخيرة عن تسليم شحنة أسلحة للحوثيين

     
بران برس             عدد المشاهدات : 360 مشاهده       تفاصيل الخبر
شبكة أمريكية تقول إن الرئيس الروسي “بوتين” تراجع في اللحظة الأخيرة عن تسليم شحنة أسلحة للحوثيين

برّان برس:

أفادت شبكة CNN الأمريكية، الجمعة 2 أغسطس/آب 2024، بأن روسيا كانت تستعد لتسليم صواريخ ومعدات عسكرية لجماعة الحوثيين المصنفة دوليًا في قوائم الإرهاب، أواخر الشهر الماضي، لكنها تراجعت في اللحظة الأخيرة جراء جهود جرت وراء الكواليس من جانب الولايات المتحدة والسعودية لوقفها.

ونقلت الشبكة عن مصادر مطلعة على الأمر قولها، إن السعوديين، الذين كانوا منخرطين في حرب مع الحوثيين لسنوات قبل أن تساعد الولايات المتحدة في التفاوض على هدنة هشة في 2022، حذروا روسيا من تسليح الجماعة عند علمهم بالخطط.

وطلبت الولايات المتحدة، التي شاركت في العديد من الجهود الدبلوماسية لمنع الروس من تسليح المتمردين المدعومين من إيران، وفق مصادر الشبكة، بشكل منفصل من السعوديين المساعدة في إقناع موسكو بعدم إرسال الشحنة.

ولم يتم الإبلاغ عن المناقشات الأمريكية السعودية ونقل الأسلحة الوشيك من قبل، فيما قالت CNN أن السفارة السعودية في الولايات المتحدة رفضت التعليق، ولم يرد الكرملين على طلب التعليق.

وفي يناير/كانون الثاني، صنفت الولايات المتحدة الحوثيين كـ"منظمة إرهابية عالمية"، بعد أشهر من هجمات الصواريخ والطائرات بدون طيار التي شنها الحوثيون ضد الشحن التجاري في البحر الأحمر. 

وعلى الرغم من عدة جولات من العقوبات والهجمات العسكرية الأمريكية على البنية التحتية لأسلحة الحوثيين، إلا أن الجماعة واصلوت مهاجمة السفن التجارية في الممر المائي الحيوي.

ورفض مسؤول أمريكي كبير مناقشة تفاصيل خطط روسيا لتسليح الحوثيين، لكنه قال لـ CNN إن الولايات المتحدة تعتبر أي محاولة من قبل طرف ثالث لتعزيز إمدادات الأسلحة للحوثيين "متناقضة مع الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها". 

وذكر المسؤول أن انخراط الحوثيين في هذا النوع من صفقات الأسلحة "من شأنه أن يثبت لنا عدم التزامهم" بمحادثات السلام، مضيفا: "يبدو الحوثيون أنهم يبتعدون حاليًا عن الالتزام بالسلام في اليمن".

وأشارت الشبكة الأمريكية إلى إنه “لا يزال من غير الواضح لمجتمع الاستخبارات الأمريكي ما إذا كان رد الفعل السعودي هو الدافع لتخلي روسيا عن خطتها لتسليح الحوثيين، أو ما إذا كان مجرد أحد العوامل العديدة التي دفعت الرئيس الروسي فلاديمير بوتن إلى تغيير رأيه”.

وذكر المسؤولون أن الروس “نظروا إلى تسليح الحوثيين وتقديم المشورة لهم كوسيلة للانتقام من إدارة جو بايدن لقرارها بالسماح لأوكرانيا بضرب داخل الأراضي الروسية باستخدام الأسلحة التي قدمتها الولايات المتحدة”.

وأضافت المصادر: “بينما تم التراجع عن نقل الأسلحة، نشرت روسيا أفرادا عسكريين في اليمن للمساعدة في تقديم المشورة للحوثيين على مدى 3 أيام في أواخر يوليو/ تموز”. 

وذكرت أن “المسؤولين الأمريكيين شاهدوا سفنًا روسية كبيرة تتوقف بشكل غير عادي في جنوب البحر الأحمر، حيث نزل الأفراد الروس، وتم التقاطهم من قبل الحوثيين في قارب، ونقلهم إلى اليمن”، مؤكدة أن “الروس كانوا يحملون حقائب معهم، لكن لا شيء يبدو كبيرا بما يكفي لحمل أسلحة أو مكوناتها”.

ولم يتضح ما إذا كانت السفن الروسية تحمل المعدات التي كانت روسيا تستعد لنقلها إلى الحوثيين قبل أن يتخلى الكرملين عن الخطة، وفقا لمصادر الشبكة التي أشارت إلى أنه “قبل وأثناء زيارة الروس إلى اليمن، اتخذ الحوثيون خطوة غير عادية بإصدار إشعار للبحارة، ينبه السفن إلى المخاطر المحتملة في البحر”.

وقال مسؤول أمريكي إن المعلومات الاستخباراتية أشارت إلى أن الحوثيين كانوا يعتزمون إجراء تدريبات بالذخيرة الحية أثناء استضافة الروس، لكن يبدو أن هذه الخطط ألغيت أيضًا.

وفي 29 يونيو/حزيران 2024م، قال مسؤول أمريكي رفيع، إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان تدخل لمنع الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" من تزويد جماعة الحوثي المصنفة دولياً في قوائم الإرهاب، بصواريخ “كروز” مضادة للسفن، وفقا لما نقل موقع "ميدل إيست آي".

وفي تقرير للموقع ترجمه للعربية "برّان برس"، قال مسؤول أمريكي، نقلاً عن معلومات استخباراتية، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فكر في تزويد المقاتلين الحوثيين المتمردين بصواريخ كروز باليستية مضادة للسفن.

إقرأ أيضا | “ميدل إيست” عن استخبارات أمريكية: ولي العهد السعودي تدخل لمنع روسيا من تزويد الحوثيين بصواريخ “كروز”

وقال الموقع "ربما تفكر روسيا بالفعل في كيفية مساعدة الحوثيين"، لافتاً إلى أن روسيا متحالفة مع القوات الإيرانية والجماعات المتحالفة معها التي تدعم الرئيس بشار الأسد في سوريا.

وفي يناير/كانون الثاني، استقبل نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط، وفداً من الحوثيين في موسكو.

ومع ذلك، فإن توفير الأسلحة للحوثيين قد يكون أكثر حساسية من مساعدة حزب الله بسبب جهود روسيا لمغازلة دول الخليج الغنية بالنفط، وفقا لموقع ميدل إيست آي.

وطبقًا للاستخبارات الأمريكية، تدخل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لمنع بوتين من تزويد الحوثيين بالصواريخ.

ونقل الموقع عن المسؤول الأمريكي الكبير قوله : "لقد تواصل بوتين مع محمد بن سلمان الذي طلب منهم (روسيا) عدم متابعة هذا الترتيب".

وجرت المناقشات بعد زيارة بوتين في ديسمبر/كانون الأول إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وفقاً للمخابرات الأمريكية. وخلال اجتماع ديسمبر/كانون الأول، ذكرت رويترز أن بوتين ومحمد بن سلمان اتفقا على "إزالة التوترات" في المنطقة.

وبدأت جماعة الحوثيين المصنفة دولياً في قوائم الإرهاب، هجماتها شبه اليومية على السفن العابرة للبحر الأحمر في نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، مما دفع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة إلى إجراء عدة جولات من الغارات الجوية داخل اليمن لمحاولة القضاء على البنية التحتية لأسلحتهم.

ومنذ الهجوم الذي شنّه الإحتلال الإسرائيلي على ميناء الحديدة (غربي اليمن)، في 20 يوليو/تموز الماضي، والذي قوبل بتنديد واستنكار محلي وعربي واسع، تشهد منطقة البحر  الأحمر، هدوءً لافتًا منذ  فيما تواصل القوات الأمريكية غارات محدودة ضد مواقع وقدرات الجماعة العسكرية. 

وطيلة الأسبوعين الماضيين، لم تسجّل أي عملية هجومية من قبل جماعة الحوثي المصنفة عالميًا بقوائم الإرهاب، وكان آخر هجوم تبنته الجماعة قبل يوم من الهجوم الإسرائيلي على الحديدة، وبالتحديد في 19 يوليو/تموز 2024، واستهدف سفينة (Lobivia) في خليج عدن.

السعودية

روسيا

تسليح الحوثيين

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

زوارة الدفاع البريطانية تنشر خريطة لمناطق سيطرة الحوثيين.. لن تصدق حجم المساحة

عدن توداي | 3573 قراءة 

هذا ما وعد به الجانب الروسي طارق صالح !

نيوز لاين | 2931 قراءة 

زعيم الحوثيين: لدينا ترسانة حربية متطورة لا تمتلكها دول

شروين المهرة | 2496 قراءة 

ابتداء من يوم غد الاحد .. الفلكي عياش يتوقع حدث طبيعي بخصوص فترة الليل والنهار

عدن توداي | 2099 قراءة 

قاضي بارز في صنعاء يهاجم سلطة الحوثي ويصف تصرفاتهم بالحمقاء

نافذة اليمن | 2086 قراءة 

انباء عن تصفية الشيخ المؤتمري امين راجح في معتقله وإصابة العشاري

نافذة اليمن | 1629 قراءة 

مقتل شخصية بارزة وسط صنعاء (صدمة)

كريتر سكاي | 1514 قراءة 

شروط جنوبية لمصالحة اسرة صالح (تفاصيل)

اليوم السابع اليمني | 1485 قراءة 

أمريكا تستفز الجنوبيين بهذا الإعلان الصادم (تفاصيل)

اليوم السابع اليمني | 1392 قراءة 

هل تحسنت قيمة الريال اليمني في عدن؟ اليكم آخر تحديث بأسعار الصرف

مأرب برس | 1061 قراءة