شبكة أمريكية تكشف عن تراجع روسيا من تزويد الحوثيين بالأسلحة

     
تهامة 24             عدد المشاهدات : 289 مشاهده       تفاصيل الخبر
شبكة أمريكية تكشف عن تراجع روسيا من تزويد الحوثيين بالأسلحة

تهامة 24 – ترجمة خاصة

كشفت شبكة أمريكية، عن تراجع روسيا من تزويد مليشيا الحوثي بصواريخ ومعدات عسكرية، كان من المزمع تسليمها أواخر الشهر الماضي.

وقالت شبكة “سي إن إن”، نقلا عن مصادر متعدد قولها أن موسكو تراجعت في اللحظة الأخيرة وسط موجة من الجهود خلف الكواليس من جانب الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية لوقفها.

واضافت المصادر إن السعوديين الذين خاضوا حربا وحشية مع الحوثيين لسنوات قبل أن تساعد الولايات المتحدة في التفاوض على هدنة هشة في عام 2022، حذروا روسيا من تسليح أحد أكبر خصومهم بعد أن علموا بالخطط.

وقالت مصادر إن الولايات المتحدة، التي شاركت في عدة جهود دبلوماسية لمنع الروس من تسليح المتمردين المدعومين من إيران، طلبت بشكل منفصل من السعوديين المساعدة في إقناع موسكو بعدم مواصلة هذا الجهد.

ولم يتم الإبلاغ من قبل عن المناقشات الأمريكية السعودية ونقل الأسلحة الوشيك. ورفضت السفارة السعودية في الولايات المتحدة التعليق ولم يرد الكرملين على طلب التعليق من “سي إن إن”.

وصنفت الولايات المتحدة الحوثيين كمنظمة إرهابية عالمية في يناير/كانون الثاني، بعد أشهر من هجمات الحوثيين الصاروخية والطائرات بدون طيار ضد الشحن التجاري في البحر الأحمر والتي أسفرت عن مقتل العديد من البحارة وعرقلة التجارة العالمية. ومع ذلك، وعلى الرغم من عدة جولات من العقوبات والهجمات العسكرية الأمريكية على البنية التحتية للأسلحة الحوثية، واصل المتمردون مهاجمة السفن التجارية في الممر المائي الحيوي.

ورفض مسؤول أميركي كبير مناقشة تفاصيل خطط روسيا لتسليح الحوثيين. لكن المسؤول قال إن الولايات المتحدة تعتبر أي محاولة من جانب طرف ثالث لتعزيز إمدادات الأسلحة للحوثيين “متناقضة مع الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها” عندما يتعلق الأمر بتحقيق تسوية سلمية دائمة في اليمن والمساعدة في استقرار المنطقة. وأضاف المسؤول أن انخراط الحوثيين في مثل هذا النوع من صفقات الأسلحة “من شأنه أن يثبت لنا عدم التزامهم” بمحادثات السلام.

ولا يزال من غير الواضح بالنسبة لأجهزة الاستخبارات الأميركية ما إذا كان رد الفعل السعودي هو المفتاح لتخلي روسيا عن خطتها لتسليح الحوثيين، أو ما إذا كان مجرد أحد العوامل العديدة التي دفعت الرئيس الروسي فلاديمير بوتن إلى تغيير رأيه، حسب المصادر.

وقال مسؤولون إن الروس اعتبروا تسليح الحوثيين وتقديم المشورة لهم وسيلة للرد على إدارة بايدن بسبب قرارها السماح لأوكرانيا بشن هجوم داخل الأراضي الروسية باستخدام الأسلحة التي قدمتها الولايات المتحدة.

وبينما تم التراجع عن نقل الأسلحة الوشيك، قامت روسيا بنشر عسكريين في اليمن للمساعدة في تقديم المشورة للحوثيين على مدى ثلاثة أيام في أواخر يوليو/تموز، حسبما ذكرت المصادر.

وقالت المصادر إن مسؤولين أميركيين تابعوا قيام سفن روسية كبيرة بتوقف غير معتاد في جنوب البحر الأحمر، حيث نزل الأفراد الروس، ثم التقطهم الحوثيون في قارب ونقلوهم إلى اليمن.

وقالت المصادر إن الروس كانوا يحملون حقائب معهم، لكن لم يكن هناك شيء يبدو كبيرا بما يكفي لحمل أسلحة أو مكونات أسلحة. ولم يتضح ما إذا كانت السفن الروسية تحمل المعدات التي كانت روسيا تستعد لنقلها إلى الحوثيين قبل أن يتخلى الكرملين عن الخطة

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

في ظل انقطاع المرتبات.. قطر تسعد آلاف الطلاب والمعلمين اليمنيين

المشهد اليمني | 1941 قراءة 

طارق صالح يعطي الإشارة للبدء في إنجاز مشروع استراتيجي يخدم ملايين اليمنيين

المشهد اليمني | 1621 قراءة 

حكم بإعدام ثلاثة أشقاء يمنيين بعد اتهامهم بجريمة شنيعة

المشهد اليمني | 1402 قراءة 

مسئول وقيادي بارز في حزب المؤتمر يقول أن هناك ثورة جديدة لن يستطيع الحوثيين ايقافها

مأرب برس | 1301 قراءة 

بشرى سارة: كيف تسافر الى السعودية وتؤدي العمرة بدون تأشيرة او رسوم

وطن الغد | 1289 قراءة 

مليشيا الحوثي ترضخ للضغوط الشعبية وتقرر الاحتفال بثورة 26 سبتمبر وتحدد المكان

المشهد اليمني | 1274 قراءة 

الانتقالي يحاول سرقة الطائرات الكويتية “الهدية” وتحويلها لشركة خاصة بقياداته

هنا عدن | 1093 قراءة 

السفير البريطاني الأسبق يكتب شهادته حول سقوط صنعاء ويكشف تفاصيل من محطات الأحداث والمفاوضات (ترجمة خاصة)

الموقع بوست | 849 قراءة 

الريال يواصل تعافيه.. أسعار الصرف في صنعاء وعدن ومأرب اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2024م

بران برس | 620 قراءة 

جريمة بشعة تزلزل حبان: إعدام ثلاثة أشقاء بعد قتل عمهم في مسجد

العين الثالثة | 612 قراءة