حالة طوارئ واستنفار في صنعاء والحوثي يحاصر منازل قيادات أحمد علي عبدالله صالح

     
نيوز لاين             عدد المشاهدات : 1244 مشاهده       تفاصيل الخبر
حالة طوارئ واستنفار في صنعاء والحوثي يحاصر منازل قيادات أحمد علي عبدالله صالح

شهدت العاصمة المحتلة صنعاء الخاضعة لسيطرة المتمردين الحوثيين، حالة طوارئ واستنفار أمني غير معلن، بعد وقت قصير من إعلان لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن الدولي رفع العقوبات عن الرئيس الراحل علي عبدالله صالح ونجله أحمد علي.

وقالت مصادر محلية لنافذة اليمن، أن مليشيا الحوثي نشرت آلاف المسلحين على متن أطقم ومدرعات عسكرية في أزقة وشوارع العاصمة المحتلة صنعاء.

وأكدت المصادر، أن المليشيات الحوثية شددت الإجراءات الأمنية على عدداً كبيراً من منازل قيادات الحرس الجمهوري بمناطق مختلفة في صنعاء، من الذين لم يعلنوا الولاء إلى ذراع إيران باليمن ولم يشاركوا في الحرب التي اشعلتها الجماعة منذ عشر سنوات في البلاد.

وأشارت المصادر إلى إنتشار عناصر مليشيا الحوثي في مختلف الشوارع منذ الدقيقة الأولى لإعلان رفع العقوبات عن قائد قوات الحرس الجمهوري احمد علي عبدالله صالح ووالده الرئيس الراحل علي صالح، خوفاً من أي ردة فعل شعبية مفاجئة تفقدهم السيطرة على صنعاء.

وفي الأثناء، قال الخبير العسكري العميد محمد عبدالله الكميم، أن المليشيات الحوثية المدعومة إيرانيا، تتعرض للطمات وصفعات متلاحقة.

وقال الكميم في تصريح صحفي، أن قيادات مليشيا الحوثي بعد وصولهم خبر رفع العقوبات عن أحمد علي عبدالله صالح، يعيشون الليلة كابوس حقيقي ووجع كبير.. مؤكدا إصابتهم بهوس و حالة من الإحباط لامثيل لها.

فيما بشر الناشط السياسي عبدالعزيز الكميم، المليشيات الحوثية باسواء الأيام القادمة واشدها.

وقال الناشط الكميم في تدوينة رصدها نافذة اليمن على حسابه الرسمي بموقع إكس: "بمناسبة رفع العقوبات على احمد علي، احب اقول للحوثي وزنابيله ان الايام القادمة ستكون اسوا واشد ايام ستمر عليكم وسيتم دعسكم والتنكيل بكم ، جبهتنا اكتملت وازدات قوة بعودة القائد احمد علي عبدالله صالح".

اما الصحفي عبدالله زياد كتب في تعليقه على اعلان رفع العقوبات:

رفع العقوبات عن نجل الرئيس السابق رحمه الله

و السفير/ أحمد علي عبدالله صالح

خطوه يتمنى اليمنيين بكل المكونات أن يكون لها اسهام بارز في المرحلة والمعركة المصيرية مع هذا الكيان الصفوي العفن.

وكان مجلس الأمن الدولي، قد رفع يوم الأربعاء اسمي الرئيس السابق علي عبد الله صالح ونجله أحمد من قائمة العقوبات المفروضة عليهما منذ عدة سنوات، وفقا لمصدر دبلوماسي يمني وعضو بمجلس القيادة الرئاسي.

وقال المصدر الدبلوماسي إن الحكومة اليمنية تقدمت قبل أسابيع بطلب رسمي عبر بعثتها في نيويورك لمجلس الأمن الدولي بطلب رفع العقوبات عن الرئيس اليمني الراحل علي عبدالله صالح ونجله السفير أحمد.

وأكد المصدر أن مجلس الأمن الدولي وافق اليوم على طلب الحكومة، وأعلن رسميا رفع اسمي الرئيس السابق ونجله من قائمة العقوبات.

من جهته قال عضو مجلس القيادة الرئاسي في اليمن طارق محمد صالح إن "لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن حذفت اسمي علي عبدالله صالح ونجله أحمد، من قائمة العقوبات التابعة لها".

وقال طارق صالح، وهو نجل شقيق الرئيس اليمني السابق، على منصة إكس "أتوجه بالشكر لكل الجهود التي بذلت من أجل ذلك من مجلس القيادة ودعم من الأشقاء في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة".

وكان مجلس الأمن الدولي قد أصدر القرار رقم 2216 في 14 أبريل 2015 ونص على فرض عقوبات تمثلت في تجميد أرصدة وحظر السفر للخارج، طالت عددا من القيادات اليمنية منهم أحمد علي عبد الله صالح القائد السابق لقوات الحرس الجمهوري بتهمة تقويض السلام والأمن والاستقرار في اليمن.

وقبلها في نوفمبر 2014، كان مجلس الأمن أدرج الرئيس السابق علي عبد الله صالح على قائمة العقوبات الدولية، واتهمه بلعب دور رئيسي في تسهيل التوسع العسكري الحوثي، ومشاركته في أعمال تهدد السلام أو الأمن أو الاستقرار في اليمن.

و أحمد النجل الأكبر لصالح، هو الأكثر نفوذا بين إخوته حيث سبق له أن تولى قيادة الحرس الجمهوري إبان رئاسة والده للبلاد.

ولد أحمد علي عبد الله صالح عام 1974 في صنعاء وحصل على بكالوريوس في علوم الإدارة من الولايات المتحدة ثم حصل على الماجستير من الأردن وخاض دورات مختلفة في العلوم العسكرية في عدد من دول العالم.

وبعد نحو 10 سنوات على تولي والده رئاسة الجمهورية اليمنية، أصبح صالح الابن عضوا بمجلس النواب عام 1997.

بعدها بعام تولى أحمد قيادة قوات الحرس الجمهوري ذات النفوذ الواسع في البلاد.

وبعد مظاهرات حاشدة بالتزامن مع فوضى أحداث فبراير مطلع 2011 أعلن الرئيس السابق أنه لا ينوي توريث الحكم لنجله.

رحل صالح عن الرئاسة في 2012، وتسلم عبد ربه منصور هادي مقاليد الحكم وأبعد أحمد عن القوات المسلحة في 2013، ليصبح سفيرا فوق العادة لبلده في الإمارات.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

ليس حوثي!.. خطر كبير يقترب من مارب ويستعد للانقضاض على منابع النفط والغاز ومحلل يقرع جرس الإنذار

المشهد اليمني | 3915 قراءة 

صيد حوثي ثمين في قبضة قوات العسكرية الرابعة جنوبي اليمن

المشهد اليمني | 2951 قراءة 

بعد مصرعه في غارة إسرائيلية.. شاهد القيادي في حزب الله ‘‘إبراهيم عقيل’’ أثناء تواجده في اليمن وقتاله إلى جانب الحوثيين (فيديو)

المشهد اليمني | 2210 قراءة 

بعد مواجهات عنيفة .. هكذا بدت الاوضاع في مأرب

كريتر سكاي | 1774 قراءة 

احتفال ورقص بذكرى ثورة سبتمبر وسط اليمن.. وهكذا كان مصير المحتفلين

المشهد اليمني | 1737 قراءة 

مصر تبلغ أمريكا بموقف حاسم بشأن اليمن والوحدة والمرجعيات.. وتحدد الدول التي ستكون ضمن الترتيبات القادمة في البحر الأحمر

المشهد اليمني | 1441 قراءة 

اعتقالات جماعية في مدينة خاضعة للشرعية طالت 40 شخصًا والتنكيل بهم وشقلبتهم عراة تحت أشعة الشمس!!

المشهد اليمني | 1163 قراءة 

نجل الثائر محمد محمود الزبيري يسيء لتاريخ والده على قناة الهوية

وطن الغد | 1022 قراءة 

جدل واسع عقب ظهور نجل الثائر الزبيري وقيامه بهذا الامر في صنعاء

كريتر سكاي | 758 قراءة 

شركة ستارلينك تفاجئ اليمنيين بهذا القرار الاستثنائي

صوت العاصمة | 756 قراءة