الرد الإسرائيلي نُفّذ وانتهى.. إليكم بالتفاصيل ما حصل في جنوب لبنان

     
سما عدن             عدد المشاهدات : 393 مشاهده       تفاصيل الخبر
الرد الإسرائيلي نُفّذ وانتهى.. إليكم بالتفاصيل ما حصل في جنوب لبنان

بعد تهديدها باستهداف هدف حيوي وهام لـ”حزب الله” ردًا على ضربة مجدل شمس، استهدفت إسرائيل مساء اليوم الثلاثاء مبنى في الضاحية الجنوبية لبيروت، وتحديدا في شارع الشورى بالقرب من مستشفى بهمن.

وفيما لم يتم التأكّد من نتيجة الضربة، أكّد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أنّ إسرائيل استهدفت قياديا بارزًا في “حزب الله”، حيث تضاربت المعلومات حول هويته، إلا أن الإعلام الإسرائيلي نقل عن مصادر أن المستهدف هو حسن شكر، القائد العسكري الأول لحزب الله في الجنوب، وهو مدرج على قائمة العقوبات الأميركية، ويعمل في حزب الله منذ أكثر من 30 عاماً.

بالتوازي، أعلنت وزارة الصحة في بيان أن فرق الوزارة تابعت ميدانيا تداعيات العدوان الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت وقامت بالتنسيق مع فرق الاسعاف لجلاء المصابين بأسرع وقت ممكن إلى المستشفيات القريبة (مستشفى بهمن ، مستشفى الساحل، مستشفى الرسول الاعظم، مستشفى الزهراء، مستشفى الجيعتاوي الجامعي).

ولفت البيان إلى أنّه في حصيلة أولية حتى الساعة تم تأكيد استشهاد مواطنة مدنية وجرح ثمانية وستين شخصا مدنيا من بينهم خمسة اصابتهم حرجة وتتوزع إصابات البقية بين متوسطة وطفيفة عولج معظمهم في أقسام الطوارئ وخرجوا من المستشفيات.

“لبنان24”: معلومات أولية عن استهداف الطيران المعادي لمبنى في حارة حريك بمحيط مستشفى #بهمن#lebanon24 pic.twitter.com/bAbudYa0KQ

— Lebanon 24 (@Lebanon24) July 30, 2024

بيان الجيش الإسرائيلي

من جانبه، وتعليقا على الضربة، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، اننا “هاجمنا بشكل دقيق في بيروت القائد المسؤول عن قتل الأطفال في مجدل شمس والعديد من الاسرائيلين”.

وتابع: “في هذه المرحلة، لا يوجد تغيير في توجيهات قيادة الجبهة الداخلية. إذا كانت هناك أي تغييرات سنقوم بتحديثها”، لافتا إلى أن “الهجوم على بيروت انتهى”.

ad

بالتوازي، قالت وزارة الخارجية الاميركية أن واشنطن تواصل التركيز على الدبلوماسية وتريد تجنب أي نوع من التصعيد بين إسرائيل وحزب الله.

وفور تنفيذ الضربة تجمهر عدد كبير من اللبنانيين في محيط المبنى المستهدف حيث أظهرت لقطات وهم يهتفون “لبيك يا حسين”، في وقت مُنع الإعلام من الدخول والتصوير.

بالفيديو.. مواطنون يهتفون من مكان الغارة في ⁧الضاحية الجنوبية⁩ “لبيك يا حسين”#lebanon24 pic.twitter.com/VBUPaJBE7j

— Lebanon 24 (@Lebanon24) July 30, 2024

جلسة طارئة لمجلس الوزراء

ويعقد مجلس الوزراء عند الساعة الثامنة والنصف من صباح يوم الأربعاء، جلسة في السرايا للبحث في المستجدات الطارئة، وذلك بعد الغارة الإسرائيلية التي استهدفت منطقة حارة حريك.

ad

شكوى إلى الأمم المتحدة

وفي أول تعليق رسمي على الاستهداف، قال وزير الخارجية عبدالله بوحبيب لوكالة “رويترز”، إنّ “لبنان يستنكر الضربة الإسرائيلية، ويعتزم تقديم شكوى للأمم المتحدة”. وأمل بوحبيب في “ردّ متناسب من حزب الله كي تتوقف موجة القتل هذه”.

واشنطن تهدد بدعم إسرائيل

من جانبها، قالت وزارة الخارجية الأميركية أن واشنطن تواصل التركيز على الدبلوماسية وتريد تجنب أي نوع من التصعيد بين إسرائيل وحزب الله.

كذلك، علّق البيت الأبيض، مساء اليوم، على الضربة الإسرائيلية التي استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت، قائلا: “الولايات المتحدة لا تعتقد أن الحرب بين “حزب الله” وإسرائيل حتمية، مشيرا إلى أن أميركا ستقف إلى جانب إسرائيل في حال قرر حزب الله توجيه ضربات.

غالانت هاجم الحزب

بدوره، هاجم وزير الحرب الإسرائيلي، يوآف غالانت في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، حزب الله، وذلك عقب الضربة إسرائيلية على حارة حريك.

وكتب غالانت في منشور على حسابه الرسمي على منصة “إكس”: “حزب الله تجاوز الخط الأحمر”، وذلك بعد دقائق من إعلان الجيش الإسرائيلي مسؤوليته عن الضربة.

الدمار الذي خلفته الغارة الاسرائيلية في منطقة #حارة_حريك#lebanon24 #لبنان pic.twitter.com/Apn9r1N51H

— Lebanon 24 (@Lebanon24) July 30, 2024

credit icon

طهران وروسيا نددتا بالضربة

ونددت طهران وروسيا بالضربة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية.

ففي حين اعتبرت روسيا أن هذه الضربة تشكل انتهاكا للقانون الدولي، نددت السفارة الإيرانية في بيروت، في بيان مساء اليوم، بالعدوان الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية، واصفة إياه بـ”الآثم والجبان”.

وقال البيان: “ندين بأشد العبارات العدوان الاسرائيلي الذي استهدف الضاحية الجنوبية لبيروت وراح ضحيته عدد من الشهداء والجرحى”.

جنبلاط: المقاومة مستمرة

بالتوازي، قال الرئيس السابق للحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط ان “ما جرى لن يغير في المعادلات بشيء لأن المقاومة مستمرة بالرغم من الخسائر”.

وأكد جنبلاط ان “اسرائيل تظن انها تستطيع ان تضعف المقاومة لكن الضربة ذات طابع معنوي والمقاومة مستمرة”.

واعتبر أن “الحرب طويلة جدا مع العدو الاسرائيلي وعلينا ان نتعود على هذه الحالة وهذا قدرنا الى ان تفرج الامور ويجري ترسيم الحدود بشكل فعلي بقرار الادارة الاميركية للخروج من الدوامة”.

سوريا تصف الإعتداء بـ”السافر”

وتعليقا على الضربة الإسرائيلية، قالت وزارة الخارجية السورية أن هذا الاعتداء السافر يأتي بعد جريمة الاحتلال النكراء في بلدة مجدل شمس في الجولان السوري المحتل.

وأعربت دمشق عن تضامنها مع لبنان ووقوفها إلى جانب الشعب اللبناني الشقيق في وجه ما يتعرض له من عدوان غاشم.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

عاجل /أنباء عن اغتيال يحيى السنوار بغارة جوية (تفاصيل)

عدن تايم | 3193 قراءة 

رسميا .. الغاء احتفالات "26 سبتمبر" (قرار)

العربي نيوز | 1656 قراءة 

ترتيبات جديدة لإعادة هيكلة مجلس القيادة الرئاسي مكونة من ثلاثة أعضاء فقط (الأسماء المقترحة)

وطن الغد | 1499 قراءة 

ناشطات يكشفن للحوثيين خطة "26 سبتمبر" !

العربي نيوز | 1298 قراءة 

مداهمات واعتقالات واسعة بالساحل الغربي !

العربي نيوز | 1168 قراءة 

الكشف عن امر سار سيحدث في عدن لاول مرة اليوم

كريتر سكاي | 1050 قراءة 

شركة طيران خاصة في عدن تسعى للاستحواذ على الطائرات الثلاث المقدمة من دولة الكويت الشقيقة

هنا عدن | 903 قراءة 

تأكيد جنوبي بإجراء مباحثات جديدة في أروقة صناع القرار بشأن الجنوب

اليوم السابع اليمني | 897 قراءة 

فتاة في حالة حرجة بعد الاعتداء بسبب تكسير هاتف تم تصويرها به

السلام نيوز | 727 قراءة 

قناة الجزيرة: هذه الدولة تنتقد إسرائيل علنا وتزودها بالنفط سرا !!

وطن الغد | 697 قراءة