“رايتس رادار” تطالب الحوثيين بعدم استخدام القضاء لقمع خصومهم ومصادرة ممتلكاتهم وتدعو المبعوث الأممي للتدخل

     
بران برس             عدد المشاهدات : 37 مشاهده       تفاصيل الخبر
“رايتس رادار” تطالب الحوثيين بعدم استخدام القضاء لقمع خصومهم ومصادرة ممتلكاتهم وتدعو المبعوث الأممي للتدخل

برّان برس:

طالبت منظمة رايتس رادار لحقوق الإنسان، الأحد 28 تموز/يوليو 2024، جماعة الحوثي المصنفة عالميًا بقوائم الإرهاب، بإلغاء كافة إجراءات المحاكمة سواء حضورياً أو غيابياً بحق مئات من المدنيين في مناطق سيطرتها، والذين صدرت بحقهم لوائح اتهام جميعها ذات أسباب غير قانونية وبدوافع سياسية واضحة”.

وذكرت “رايتس رادار”، ومقرها أمستردام، في بيان اطلع عليه “بران برس”، إن آخر هذه الإجراءات الحوثية إصدار “لائحة اتهام بحق 105 أشخاص، يشكل غالبيتهم قوام الجمعية العمومية لأكبر جمعية خيرية في اليمن وهي (جمعية الإصلاح الاجتماعي) وتتمتع بعضوية استشارية لدى الأمم المتحدة، ولها رصيد يزيد عن 3 عقود من العمل الإنساني والتنموي”.

وقالت المنظمة الدولية، إن “استمرار جماعة الحوثي في إصدار مثل هذه الإحالات وما يترتب عنها من قرارات وأحكام يؤكد حقيقة واحدة وهو استخدام الحوثيين قطاع القضاء وأجهزة النيابة أداة للتصفية السياسة والقمع المعنوي لخصومها وضد كل من يرفض الانخراط في أنشطتها السياسية والأيدولوجية الخاصة”. 

وأضافت أن “مثل هذه الممارسات تعد حجة وإدانة لكل من يستخدم صفته القضائية أو الأمنية أو ينتحلها ليجعل من نفسه أداة قمع لخصومه”.

وعبّرت “رايتس رادار” في بيانها، عن إدانتها “لكل هذه الإجراءات القمعية”، معبرة عن قلقها من “استمرار ومن احتمال تكرارها بشكل مقصود ضد المدنيين الذي يعتبرون فعلياً في حكم الرهائن كونهم يفتقرون لكل وسائل الاحتجاج والدفاع عن النفس لمواجهة التهم الخطيرة المقولبة والتي تفضي غالباً إلى السجن أو الاعدام”.

وأكدت أن “كل ما يصدر من قرارات وأحكام عن المحكمة الجزائية المتخصصة في صنعاء الواقعة تحت سيطرة الحوثيين لا يعد قانونياً لأنه يصدر عن جهة تفتقر للشرعية الدستورية والقانونية، استناداً لقرار صدر في نيسان/أبريل 2018 عن مجلس القضاء الأعلى في الحكومة المعترف بها دولياً قضى بإلغاء (المحكمة الجزائية المتخصصة) الخاضعة لسلطة الحوثيين، وبنقل (المحكمة الابتدائية الجزائية المتخصصة) و(الشعبة الاستئنافية المتخصصة) من صنعاء إلى مأرب”.

واعتبرت “صدور مثل هذه القرارات يدعو للقلق الحقيقي على حياة وسلامة المختطفين والأسرى المحتجزين لدى جماعة الحوثي، كونها الطرف المسيطر كليّاً على الجهاز القضائي، ما يجعل حياة المحتجزين في خطر حقيقي”.

وبينت أن قلقها “الحقيقي يستند لواقعة مؤسفة تتلخص في إقدام الجماعة على إعدام 9 من الضحايا المختطفين من أبناء محافظة الحديدة في ميدان التحرير بالعاصمة صنعاء في 18 سبتمبر/أيلول 2021، بينما لا يزال في قائمة الانتظار من المحكوم عليهم بالإعدام ما لا يقل عن 70 مدنيا في سجون جماعة الحوثي بينهم 12 معلماً و3 من أساتذة الجامعات”.

وقالت إن “غالبية بل كل من تصدر بحقهم أحكام أو قرارات قضائية هم ضحايا تنميط سياسي تهمهم جاهزة في كل الأحوال وهي غالباً الإعدام أو الحبس أو مصادرة الممتلكات، وبالتالي يحرمون من حق الدفاع عن النفس وفقاً للقانون اليمني”.

وأوضحت أن “السلطات القضائية التابعة لجماعة الحوثي أصدرت منذ سيطرتها على صنعاء في سبتمبر/أيلول 2014 حتى يوليو/تموز الجاري أكثر من 641 حكماً بالسجن والاعدام شملت 630 رجل و10 نساء وطفل واحد، 579 منهم حكم عليهم بالإعدام بينهم 6 نساء وطفل، بينما حكم بالحبس على 62 بينهم 4 نساء”.

ودعت “رايتس رادار”، المنظمات والهيئات الدولية المعنية بحقوق الإنسان إلى “استخدام نفوذها الأدبي والقانوني على كل المستويات لإيقاف هذا الجنون في استهداف المدنيين في مناطق سيطرة الحوثيين”.

كما دعت مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، هانز غروندبرغ، بما لديه من نفوذ للتدخل بشكل فعلي لتوفير الحماية فوراً لضحايا المحاكمات أمام المحاكم الحوثية، والتدخل الفوري لإسقاط أحكام الإعدام التي تشكل خطراً حقيقياً على حياة وسلامة الضحايا المستهدفين”.

وأشادت “رايتس رادار”، بـ“نجاح الجهود والوساطات المحلية والدولية في إنقاذ حياة 17 من ضحايا أحكام الإعدام والافراج عنهم ضمن صفقات تبادل أسرى مع الحوثيين، ومن بينهم خمسة صحفيين هم يحيى عبدالرقيب الجبيحي، عبدالخالق عمران، توفيق المنصوري، حارث حميد، وأكرم الوليدي، وتأمل في أن تنجح الجهود في إنقاذ الآخرين وضمان سلامتهم”.

القضاء اليمني

الأزمة في اليمن

السلام في اليمن

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

اول تصريح لعيدروس الزبيدي فور وصوله أمريكا ويؤكد هذا سبب زيارتنا

كريتر سكاي | 3976 قراءة 

سار: اعلان صرف 3 رواتب للجميع

العربي نيوز | 3268 قراءة 

شروط جنوبية لمصالحة اسرة صالح (تفاصيل)

اليوم السابع اليمني | 2918 قراءة 

أمريكا تستفز الجنوبيين بهذا الإعلان الصادم (تفاصيل)

اليوم السابع اليمني | 2588 قراءة 

مفاجأة كبرى من روسيا لليمنيين (وثيقة)

العربي نيوز | 2249 قراءة 

طارق عفاش يسلم الوازعية بوساطة روسية

العربي نيوز | 1990 قراءة 

اول موقف للحكومة من انباء طلبها دعم اسرائيل

العربي نيوز | 1622 قراءة 

خلافات مالية تكشف "ضربة قاضية" للحوثيين

العربي نيوز | 1292 قراءة 

ناشطون يتحدون مليشيا الحوثي: برشورات ثورية في إب تُشعل شرارة 26 سبتمبر من جديد!

المشهد اليمني | 1013 قراءة 

انسحاب جديد لقوات طارق عفاش! (مواقع)

العربي نيوز | 989 قراءة