“نادي الوطن” بمأرب.. مسيرة رياضية لأحد أقدم الأندية في اليمن احتل مراكز متقدمة في بطولات المحافظة منذ الستينيات (تقرير)

     
بران برس             عدد المشاهدات : 65 مشاهده       تفاصيل الخبر
“نادي الوطن” بمأرب.. مسيرة رياضية لأحد أقدم الأندية في اليمن احتل مراكز متقدمة في بطولات المحافظة منذ الستينيات (تقرير)

برّان برس | أعد التقرير - ماجد الموساي:

“نادي الوطن” بحريب، واحد من أقدم الأندية الرياضية والثقافية بمحافظة مأرب (شمالي شرق اليمن)، بل ومن أقدمها على مستوى الجمهورية اليمنية، تأسس في العام 1968م، تحت مسمى “نادي الوحدة”.

تم الاعتراف بالنادي رسميًا من وزارة الشباب والرياضة في العام 1971م، وفي عام 1973م جرى تغيير اسمه إلى “نادي الوطن”، الإسم الحالي للنادي، وفقا لمصادر رياضية تحدثت لـ“بران برس”. 

تأسس النادي بتكاتف عدد كبير من أبناء مديرية حريب، وبدعم من بعض الشخصيات الاجتماعية، وساهم في تأسيسه عدد كبير من أبناء مأرب، وأبرزهم (ناصر الشنواح، وحسين خميس عطية، وناصر مبخوت مصيقر، واحمد الكدادي). 

وتشير المصادر التي تحدثت لـ“بران برس” في لقاءات منفصلة، إلى أن الهدف من تأسيس النادي، كان “احتواء الشباب العاشق لكرة القدم"، ولكون المديرية (حريب)، تقع بمنطقة حدودية مع الشطر الجنوبي آنذاك، فقد تأثرت بالأنشطة الرياضية التي كانت تشهدها محافظة شبوة حينها. 

وتوضح المعلومات التي حصل عليها “بران برس”، من خلال اللقاءات مع مصادر رياضية بمأرب، أن أول رئيس لنادي الوطن هو “ناصر الشنواح علوي”. 

وبالنسبة للاعبين، فتبين المعلومات أسماء كثيرة مثلوا الفريق الأول لنادي الوطن، ومنهم (عباس دينيش، وحسين علي آدم (توفي)، وضيف الله زبران هماس (توفي)، والصيعري قطيان، وداود عبدالله داود شاجرة، ومحمد عبدالله الحداد).

ومن أقدم اللاعبين في النادي، وأبرزهم، هو النجم “ناصر عاتق الخراز”، والذي يعد أفضل لاعب كرة قدم بتاريخ المحافظة حتى اليوم، حيث تم اختياره للمشاركة مع المنتخب الوطني، وفق المصادر.

مشاركات النادي وبطولاته

تشير المصادر الرياضية، إلى أن مشاركات النادي في البدايات، كانت مقتصرة على إجراء بعض المباريات الودية مع فرق الوحدات العسكرية المتواجدة في حريب. وبعد الإعتراف به من قبل وزارة الشباب والرياضة، كانت له عدد من المشاركات مع أندية لواء البيضاء، وحينها كانت مأرب تتبع لواء البيضاء. 

وطبقًا للمصادر، شارك نادي الوطن في جميع الألعاب التي تقام بالمحافظة (كرة القدم، وكرة الطائر، وكرة السلة، وتنس الطاولة، وألعاب القوى، وكرة اليد، والشطرنج، والسباحة).

واستحوذ “نادي الوطن” على أغلب البطولات الرياضية بمأرب لفترة طويلة، وفق للمصادر، التي قالت إنه يعد أكثر نادي تحقيقاً للبطولات الرسمية بالمحافظة على مستوى كرة القدم، وبعض الألعاب الأخرى التي استطاع الحصول على المراكز الأولى فيها.

مشاركة تاريخية

من المشاركات التاريخية لنادي الوطن، هو تجمع حجة 1984م، للصعود للدرجة الثانية واستطاع النادي الحصول على لقب بطل تجمع حجة، وبذلك تأهل للدرجة الثانية.

وتقول المصادر إن القائمين على البطولة، ممثلين بمجلس الشباب الأعلى، أصدروا قرارًا بأن المتأهل من تجمع حجة يواجه المتأهل من تجمع الحديدة (هلال الحديدة) في مباراة فاصلة تحدد من يتأهل من الناديين لصعود الدرجة الثانية.

وبالفعل أجريت المباراة، وكانت تسير بنتيجة التعادل إلا أنه تم طرد عدد من اللاعبين لنادي الوطن من قبل الحكم احمد الشبيبي، بدون أي مبرر، وفق المصادر الرياضية التي تحدثت لـ“بران برس”.

ونتيجة تداعيات القرار وردة الفعل من قبل لاعبي وإدارة نادي الوطن، والجماهير، توقفت المباراة، وتدخل رجال الأمن، ما أدى إلى دهس عدد من اللاعبين بالأطقم العسكرية، وتسبب لهم بإصابات بالغة، وفق المصادر.

وإزاء ذلك، ألغيت المباراة، وأصدر المجلس الشبابي الأعلى، قرارًا بتأهل “هلال الحديدة” وتوقيف “نادي الوطن” لعدة سنوات.

الوضع الحالي للنادي

يعد “نادي الوطن” حاليًا من أبرز وأهم الأندية الرياضية بمحافظة مأرب (شمالي شرق اليمن)، ويحتل مراكز متقدمة في البطولات الكروية للأندية على مستوى المحافظة، ويصنف من الدرجة الثانية. 

وسجلت آخر بطولة للنادي، في 8 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، حيث فاز “نادي الوطن” الرياضي، بلقب بطل أعياد الثورة اليمنية للأندية بمحافظة مأرب، بعد فوزه على “نادي السد” الرياضي الثقافي بركلات الترجيح (4-2)، خلال المباراة النهائية التي جمعت الفريقين بملعب مدينة مأرب.

وفي العام 2018، توج “نادي الوطن” بطلاً لكأس رئيس الجمهورية لأندية محافظة مأرب، بعد تغلبه على “نادي السد” بهدفين لهدف في المباراة النهائية التي جمعت الفريقين، على ملعب الأجيال بمدينة مأرب.

رياضة

نادي الوطن بمأرب

مأرب

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

اول تصريح لعيدروس الزبيدي فور وصوله أمريكا ويؤكد هذا سبب زيارتنا

كريتر سكاي | 4299 قراءة 

شروط جنوبية لمصالحة اسرة صالح (تفاصيل)

اليوم السابع اليمني | 2958 قراءة 

مفاجأة كبرى من روسيا لليمنيين (وثيقة)

العربي نيوز | 2291 قراءة 

طارق عفاش يسلم الوازعية بوساطة روسية

العربي نيوز | 2057 قراءة 

اول موقف للحكومة من انباء طلبها دعم اسرائيل

العربي نيوز | 1635 قراءة 

خلافات مالية تكشف "ضربة قاضية" للحوثيين

العربي نيوز | 1318 قراءة 

انسحاب جديد لقوات طارق عفاش! (مواقع)

العربي نيوز | 1155 قراءة 

جشع جمهوريين يفشل اسقاط الحوثيين !

العربي نيوز | 1086 قراءة 

دعوات لمقاطعة يمن موبايل لهذا السبب

عدن تايم | 1027 قراءة 

ناشطون يتحدون مليشيا الحوثي: برشورات ثورية في إب تُشعل شرارة 26 سبتمبر من جديد!

المشهد اليمني | 1027 قراءة