لا توجد سيرة ذاتية صحيحة: دائماً الإنسان يكذب على نفسه.. بقلم /محمد المسيحي

     
عدن توداي             عدد المشاهدات : 52 مشاهده       تفاصيل الخبر
لا توجد سيرة ذاتية صحيحة: دائماً الإنسان يكذب على نفسه.. بقلم /محمد المسيحي

عدن توداي

كتب/ محمد المسيحي

في عالم يتسارع فيه الإيقاع، ويزداد فيه التنافس، نجد أن السير الذاتية أصبحت جزءاً لا يتجزأ من مسيرة الإنسان المهنية والشخصية. ولكن، هل يمكننا أن نقول بثقة إن السيرة الذاتية تعكس الحقيقة كاملة؟ أم أن هناك دائماً مساحة للتجميل والتزييف، حتى ولو كان غير مقصود؟

السيرة الذاتية، في جوهرها، هي انعكاس لحياة الفرد، لإنجازاته وإخفاقاته، لأحلامه وطموحاته. ولكن، عندما ندقق في الأمر نجد أن الإنسان، بشكل أو بآخر، يميل إلى تقديم نسخة محسنّة من ذاته. هذا التجميل ليس بالضرورة شراً، بل قد يكون محاولة لتقديم أفضل ما لديه، أو لإخفاء جوانب قد لا يراها ملائمة.

إذا نظرنا إلى هذا الموضوع من زاوية سيكولوجية، نجد أن الإنسان بطبيعته يسعى إلى تجنب الألم النفسي والشعور بالنقص. هذه الرغبة تدفعه أحياناً إلى التلاعب بالحقائق أو إخفاء بعض الجوانب غير المريحة. وبالتالي، نجد أن السيرة الذاتية قد تصبح وسيلة لإظهار ما يعتقد الفرد أنه الجانب الأفضل من شخصيته، وليس بالضرورة الجانب الأكثر صدقاً.

من جهة أخرى، يواجه الإنسان ضغوطاً مجتمعية واقتصادية تدفعه إلى تقديم نفسه بطريقة معينة. فالسوق المهني، على سبيل المثال، يفرض معايير محددة للنجاح والتميز، مما يدفع الكثيرين إلى تكييف سيرهم الذاتية بما يتناسب مع هذه المعايير، حتى وإن كان ذلك على حساب الصدق المطلق.

ومع ذلك، لا يمكننا أن نغفل عن الجانب الإيجابي لهذه الظاهرة. فالتجميل الذاتي، في بعض الأحيان، قد يكون دافعاً للنمو والتطور. فعندما يسعى الفرد إلى تحسين صورته الذاتية، قد يجد نفسه مضطراً للعمل بجدية أكبر لتحقيق ما يعكسه في سيرته الذاتية. هذا الطموح قد يكون القوة الدافعة لتحقيق النجاح الفعلي.

لكن، يبقى السؤال الأهم: إلى أي مدى يمكننا أن نتمادى في هذه العملية دون أن نفقد جوهرنا الحقيقي؟ هل يمكننا أن نعيش في سلام مع ذواتنا ونحن نعلم أننا نكذب على أنفسنا؟ أم أن هناك حداً فاصلاً بين التجميل المقبول والتزييف المضر؟

في نهاية المطاف، يبقى الصدق مع الذات هو الأساس لتحقيق السعادة والرضا الداخلي. فالسيرة الذاتية، مهما كانت محبكة، لن تستطيع إخفاء الحقيقة دائماً. والإنسان، في لحظات الصفاء النفسي، يدرك بعمق أن الكذب على الذات هو مجرد قناع زائف لا يدوم طويلاً.

لذا، ربما يكون الحل الأمثل هو الموازنة بين تقديم أفضل ما لدينا وبين الحفاظ على الصدق والنزاهة. فقط بهذه الطريقة يمكننا أن نعيش حياة متوازنة ومليئة بالرضا الداخلي.

شارك هذا الموضوع:

Tweet

المزيد

Telegram

معجب بهذه:

إعجاب

تحميل...

مرتبط

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

ترتيبات جديدة لإعادة هيكلة مجلس القيادة الرئاسي مكونة من ثلاثة أعضاء فقط (الأسماء المقترحة)

وطن الغد | 2201 قراءة 

شركة طيران خاصة في عدن تسعى للاستحواذ على الطائرات الثلاث المقدمة من دولة الكويت الشقيقة

هنا عدن | 1731 قراءة 

مداهمات واعتقالات واسعة بالساحل الغربي !

العربي نيوز | 1533 قراءة 

قناة الجزيرة: هذه الدولة تنتقد إسرائيل علنا وتزودها بالنفط سرا !!

وطن الغد | 1161 قراءة 

الحكومة الشرعية تبعث رسالة عاجلة إلى مشايخ إب .. أبرز ما ورد فيها؟

وطن الغد | 896 قراءة 

ضربة موجعة للحوثي.. هذا ما طلبه رئيس مجلس القيادة ‘‘العليمي’’ من رئيس الوزراء العراقي

المشهد اليمني | 846 قراءة 

بالأسماء.. السعودية تعلن القبض على خلية يمنية خطيرة متخصصة في تهريب الأموال والكشف عن حجم المبالغ التي كانت بحوزتهم والعقوبة التي تنتظرهم

وطن الغد | 844 قراءة 

أول ظهور لـ"أحمد علي في صنعاء" ضحيته العيزري

نيوز لاين | 782 قراءة 

انتهى عصر الزيارات العائلية.. أصبح من الماضي..تقرير

عدن توداي | 505 قراءة 

انطلاق شرارة الثورة ضد الحوثيين.. شبان مسلحون يلجؤون للجبال لردع المليشيات بعد اعتقال رفاقهم المحتفلين بذكرى الثورة

المشهد اليمني | 478 قراءة