مصدر حكومي لـ“بران برس”: اتفاق مرتقب يسمح بإعادة تصدير النفط في اليمن وفق “آليَّة جديدة”

     
بران برس             عدد المشاهدات : 1093 مشاهده       تفاصيل الخبر
مصدر حكومي لـ“بران برس”: اتفاق مرتقب يسمح بإعادة تصدير النفط في اليمن وفق “آليَّة جديدة”

بران برس- خاص:

أفاد مصدر حكومي مطلع، السبت 27 يوليو/تموز 2024، باقتراب التوصل إلى اتفاق يسمح للحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا بإعادة تصدير النفط، وإنهاء الحظر القسري الذي تفرضه جماعة الحوثي المصنفة عالميًا بقوائم الإرهاب.

وقال المصدر لـ"برّان برس”، مفضلا عدم الكشف عن هويّته كونه غير مخول بالتصريح لوسائل الإعلام، إن إعادة التصدير سيكون وفق “آليَّة جديدة”، لم يحدد تفاصيلها.

وأضاف لـ“بران برس”، أن الاتفاق المرتقب “يأتي في سياق جهود الوساطة الإقليمية والدولية التي تقودها الأمم المتحدة بين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا وجماعة الحوثي المصنفة عالميًا في قوائم الإرهاب”.

والأربعاء الماضي، قالت مصادر حكومية لـ“بران برس”، إن الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، تجري ترتيبات لاستئناف تصدير النفط عبر ميناء النشيمة بمحافظة شبوة (شرقي اليمن). 

في السياق، وجه محافظ محافظة شبوة، عوض بن الوزير، شركة الاستثمارات النفطية بسرعة إصلاح أنبوب العوامة البحرية في ميناء التصدير النشيمة الشريط الساحلي بمديرية رضوم (جنوب المحافظة) باعتبارها المتعهد الرسمي بتصدير النفط، وفق وكالة الأنباء اليمنية سبأ (رسمية).

وتوقف تصدير النفط في أكتوبر/تشرين الأول 2022، جراء هجمات شنها الحوثيون على موانئ تصدير النفط في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحكومة. 

ويتمسك الحوثيون برفض السماح باستئناف تصدير النفط، ويشترطون الاتفاق على آلية يتم فيها دفع رواتب كافة الموظفين العموميين في جميع مناطق اليمن من عائدات النفط.

ويعاني اليمن أزمة مالية كبيرة، زاد من تأثيرها توقف تصدير النفط منذ عام ونصف العام، نتيجة تداعيات الصراع بين الحكومة والحوثيين، وبدأ عقب سيطرة الأخيرة على العاصمة صنعاء وعدة محافظات نهاية 2014.

والثلاثاء الماضي 23 يوليو/ تموز، أعلن مكتب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، عن اتفاق الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، وجماعة الحوثي المصنفة دوليًا في قوائم الإرهاب، على عدة تدابير لخفض التصعيد فيما يتعلق بالقطاع المصرفي والخطوط الجوية اليمنية.

وقال مكتب “غروندبرغ”، إنه تسلم نص مكتوب من الطرفين يتضمن، الاتفاق على “الغاء القرارات والاجراءات الأخيرة ضد البنوك من الجانبين والتوقف مستقبلا عن اي قرارات او اجراءات مماثله. 

وتضمن الاتفاق، وفق البيان، استئناف طيران اليمنية للرحلات بين صنعاء والأردن وزيادة عدد رحلاتها إلى ثلاث يوميا، وتسيير رحلات إلى القاهرة والهند يومياً او بحسب الحاجة.

وشمل أن تعقد اجتماعات لمعالجة التحديات الادارية والفنية والمالية التي تواجهها الشركة، والبدء في عقد اجتماعات لمناقشة كافة القضايا الاقتصادية والانسانية بناء على خارطة الطريق.

 

النفط اليمني

الاقتصاد اليمني

السلام في اليمن

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

اول تصريح لعيدروس الزبيدي فور وصوله أمريكا ويؤكد هذا سبب زيارتنا

كريتر سكاي | 6529 قراءة 

انسحاب جديد لقوات طارق عفاش! (مواقع)

العربي نيوز | 1633 قراءة 

جشع جمهوريين يفشل اسقاط الحوثيين !

العربي نيوز | 1260 قراءة 

خيانة تجهض "26 سبتمبر" الجديدة (تفاصيل)

العربي نيوز | 1058 قراءة 

الإعلان عن ضربات مدمرة على مناطق مليشيا الحوثي

يمن فويس | 714 قراءة 

فتحي بن لزرق يعلق عن تجربته مع انترنت ستارلينك وسرعته الخيالية وقيمة الباقة الشهرية

نيوز لاين | 693 قراءة 

المشاط يعلن حقيقة صرف جماعته لمرتبات الموظفين ويوجه هذا الطلب للسعودية بشأنها

وطن نيوز | 641 قراءة 

تحرك عسكري كبير ورفيع في عدن ودعوة عاجلة لمجلس القيادة والحكومة الشرعية

وطن نيوز | 580 قراءة 

أسعار خدمة ‘‘ستارلينك’’ والاشتراك الشهري بالريال اليمني

نيوز لاين | 573 قراءة 

لأول مرة.. السلطات المصرية تفاجئ اليمنيين المقيمين على أرضها بقرار صادم !

وطن الغد | 565 قراءة