الهجرة الدولية: غرق سفينة مهاجرين قبالة سواحل اليمن يخلف 12 قتيلا و4 مفقودين

     
نافذة اليمن             عدد المشاهدات : 28 مشاهده       تفاصيل الخبر
الهجرة الدولية: غرق سفينة مهاجرين قبالة سواحل اليمن يخلف 12 قتيلا و4 مفقودين

اخبار وتقارير

الهجرة الدولية: غرق سفينة مهاجرين قبالة سواحل اليمن يخلف 12 قتيلا و4 مفقودين

السبت - 27 يوليه 2024 - 09:59 ص بتوقيت عدن

-

نشرت المنظمة الدولية للهجرة- مكتب اليمن، تقريرا أوضحت فيه أن حادث غرق الجديد لقارب تهريب قبالة سواحل اليمن يوم الأربعاء (24/7)، أسفر عن مقتل 12 مهاجراً وفقدان أربعة آخرين. ووفقاً للناجين. موضحاً أن قارب التهريب انقلب بالقرب من مديرية دوباب في محافظة تعز، وكان يحمل على متنه أكثر من 20 مهاجراً إثيوبيًا معظمهم من منطقة تيغراي.

وقال مات هوبر، القائم بأعمال رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في اليمن: "إن هذا الحادث الأخير يؤكد الحاجة الملحة إلى تعزيز تدابير السلامة والجهود التعاونية لحماية المهاجرين". وأضاف: "إن الزيادة المزعجة في حوادث غرق السفن ووفيات المهاجرين هي تذكير صارخ بالمخاطر التي يواجهها أولئك الذين يفرون من الظروف اليائسة. والمنظمة الدولية للهجرة مستعدة لتقديم الدعم حسب الحاجة، وأفكارنا مع الضحايا وأسرهم خلال هذه الأوقات العصيبة".

وكان القارب الذي انطلق من جيبوتي في التاسعة مساء الثلاثاء، قد انقلب في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء بسبب الرياح القوية وعطل في المحرك. ومن بين الركاب الـ22، نجا ستة، بمن فيهم قائد القارب اليمني ومساعده. وتم انتشال جثتي رجل وامرأة ودفنهما من قبل السلطات المحلية، فيما لا يزال مصير الأفراد المتبقين مجهولا.

لقد أدت الحملة العسكرية الأخيرة في اليمن والتي استهدفت شبكات المهربين وزيادة الدوريات الساحلية إلى انخفاض كبير في أعداد المهاجرين الوافدين من جيبوتي والصومال. وعلى الرغم من هذه الحملات الصارمة، لا تزال عمليات التهريب مزدهرة، مما يدل على الحاجة الملحة إلى استراتيجيات شاملة لتفكيك هذه الشبكات وحماية المهاجرين الضعفاء.

لم يشهد مضيق باب المندب، وهو نقطة حاسمة لعبور المهاجرين، أي وصول من جيبوتي إلى محافظة لحج منذ ديسمبر 2023. وعلى الرغم من الصراع المستمر في اليمن، يواصل المهاجرون العبور عبر البلاد على أمل الوصول إلى المملكة العربية السعودية ودول الخليج الأخرى.

في عام 2023، رصدت مصفوفة تتبع النزوح التابعة للمنظمة الدولية للهجرة وصول أكثر من 97200 مهاجر إلى اليمن، متجاوزة أرقام العام السابق. وعلى الرغم من الانخفاض الكبير في إجمالي المهاجرين الوافدين إلى اليمن في النصف الأول من عام 2024، حيث وصل عددهم إلى 10395 مهاجرًا مقارنة بـ 77130 مهاجرًا في نفس الفترة من عام 2023، إلا أن المخاطر لا تزال مرتفعة.

يجد العديد من المهاجرين أنفسهم عالقين في اليمن، محاصرين بسبب الصراع المستمر وعدم الاستقرار الاقتصادي والظروف القاسية. غالبًا ما يواجه هؤلاء الأفراد، ومعظمهم من منطقة القرن الأفريقي، ظروفًا صعبة، بما في ذلك محدودية الوصول إلى الضروريات الأساسية مثل الغذاء والمياه والرعاية الطبية. الرحلة المحفوفة بالمخاطر، والتي تفاقمت بسبب استغلال المهربين ومخاطر الاتجار بالبشر، تجعل العديد من المهاجرين عُرضة للخطر وفي حاجة ماسة إلى المساعدة الإنسانية.

وعلى الرغم من الجهود المستمرة التي تبذلها المنظمات الإنسانية لتقديم الدعم، فإن حجم الأزمة يتطلب قدراً أكبر كثيراً من التمويل والموارد لتلبية احتياجات المهاجرين العالقين على النحو اللائق. ويشكل تعزيز التعاون الدولي وزيادة الدعم المالي أهمية بالغة لضمان سلامة وكرامة ورفاهية هؤلاء الأفراد وهم يواجهون التحديات المعقدة المتمثلة في السعي إلى حياة أفضل.

يواصل مشروع المهاجرين المفقودين التابع للمنظمة رصد الحوادث على طول طريق الهجرة الخطير هذا والإبلاغ عنها. منذ عام 2014، سجل مشروع المهاجرين المفقودين 2107 حالة وفاة واختفاء لمهاجرين على الطريق الشرقي، بما في ذلك 718 حالة غرق.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

إسرائيل تحسم الجدل بشأن مقتل يحيى السنوار

مساحة نت | 2928 قراءة 

شاهد صورة القائد الهالك في حزب الله وهو يقاتل في صفوف الحوثيين …!

نيوز لاين | 2473 قراءة 

بشرى سارة: من يجيد هذه المهنة مطلوب للعمل في سلطنة عمان برواتب عالية… هل انت منهم؟

وطن الغد | 2078 قراءة 

الحوثيون يمرون بحالة من الخوف والارتباك غير مسبوقة بسبب هذا الأمر

سما عدن | 1429 قراءة 

وفود غامضة تجوب شوارع عدن.. هل باتت المدينة مسرحًا جديدًا للمؤامرات؟

العين الثالثة | 1416 قراءة 

أول جهة حكومية في تعز تمنع الاحتفال بثورة 26 سبتمبر

نافذة اليمن | 1344 قراءة 

عاجل : مسؤول كبير في المجلس الرئاسي يعلن فشل خارطة السلام ويكشف الاسباب

صوت العاصمة | 1145 قراءة 

الريال يواصل تحسنه.. أسعار الصرف في صنعاء وعدن ومأرب اليوم الإثنين 23 سبتمبر 2024م

بران برس | 1123 قراءة 

السعودية تعلن منع المقيمين من امتلاك او قيادة هذه الانواع من السيارات على اراضي المملكة

وطن الغد | 1023 قراءة 

اتفاق بين ‘‘طارق صالح’’ والجانب الروسي!!

المشهد اليمني | 921 قراءة