الحكومة اليمنية تتحدث عن بدء تحويل مستحقات الطلاب في دول الابتعاث

     
بران برس             عدد المشاهدات : 42 مشاهده       تفاصيل الخبر
الحكومة اليمنية تتحدث عن بدء تحويل مستحقات الطلاب في دول الابتعاث

بران برس:

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً بدء تحويل مستحقات الطلاب المبتعثين للدراسة في الخارج للربع الثاني للعام 2023م.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية سبأ (رسمية) عن وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لقطاع البعثات، "مازن الجفري" قوله إنه "تم بدء التحويل للمستحقات من البنك المركزي اليمني في مدينة عدن المعلنة عاصمة مؤقتة لليمن، إلى جميع الملحقيات الثقافية والسفارات اليمنية المعتمدة في الخارج لصرفها للطلاب خلال الأيام القريبة القادمة".

وأوضح "الجفري" أن "قطاع البعثات انتهى كذلك من إعداد الربع الثالث للعام 2023م والرسوم الدراسية 2023/2024م وذلك لتقليص الفترة الزمنية بين موعد استحقاق الربع والموعد المتوقع لتسليمه.

المسؤول الحكومي دعا في تصريحه الطلاب المبتعثين تقدير الظروف الصعبة والتحديات الراهنة التي "يواجهها الوطن".

وفي وقت سابق الأحد 21 يوليو/ تموز 2024، اتهمت اتحادات طلابية يمنية في 11 دولة الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا بتجاهل لمعاناة الطلبة في دول الابتعاث، وقالت إنه "تنصل واضح وغير مبرر من قبل وزراتي التعليم العالي والمالية".

جاء ذلك في بيان وصلت نسخة منه "برّان برس" عبرت فيه الاتحادات الطلابية في دول الابتعاث عن استيائها من التعاطي، الذي قالت إنه "غير مسؤول مع ملف الطلبة المبتعثين".

كما عبر البيان عن استياء الاتحادات من "عدم الشعور بالمآلات الكارثية على الصعيد الإنساني والتعليمي وعلى سمعة الطلبة في دول الابتعاث التي تسبب بها تأخر المستحقات المالية لما يقارب 15 شهر بمعدل 6 أرباع منذ العام المنصرم".

وقالت اتحادات الطلاب في الخارج إنها ترفض "أي حلول ترقيعية وغير جذرية، وتطالب بالصرف الفوري لكافة المستحقات المتأخرة ووضع خطة استراتيجية تضمن عدم استمرار هذه المعاناة".

وأضافت أنها "ستطلق حملة إلكترونية طلابية في جميع دول الابتعاث والتي ستتبنى خلالها خيارات تصعيدية مفتوحة حتى الاستجابة لكافة مطالب الطلاب منها، سرعة صرف جميع المستحقات المتأخرة للربع الثاني والثالث والرابع للعام المنصرم 2023م والربعين الأول والثاني والثالث للعام الحالي 2024م بدون أي تأخير أو مماطلة.

كما تطالب بالتحقيق في التقصير والتأخير غير المبرر لمستحقات الطلاب ومحاسبة المسؤولين عن ذلك، إضافة إلى إيجاد حلول عاجلة للمشاكل العالقة باعتماد موفدي الجامعات والوزارات الأخرى وطلاب الاستمرارية، وطلاب التبادل الثقافي الذين لم يستلموا قرار إيفادهم، والمبتعثون الجدد المتواجدين في بلدان الدراسة.

وطبقاً للبيان تطالب الاتحادات بصرف تذاكر الخريجين وتسديد الرسوم وقيمة بدل الكتب وبدل الطباعة المقررة للموفدين وفقا للقانون.

وما يخص الطلاب في المساعدات المالية ذكر البيان أنه يجب أن يكون "حسب المعايير المعتمدة وإعلان ذلك في صفحة الوزارة، وعرض كشف بالطلاب الذين لديهم مستحقات مالية من الحكومة في بوابة إلكترونية موحدة يتم تحديثها باستمرار في موقع وزارة التعليم العالي الرسمية".

اتحادات طلاب اليمن في "الهند والصين والمغرب وباكستان وتركيا وأندونسيا وكوبا وألمانيا والمجر والعراق وماليزيا" دعت جميع الطلاب والناشطين والصحفيين والإعلاميين وكل الأقلام الحرة والقنوات والمنابر الإعلامية ومنظمات المجتمع المدني داخل اليمن وخارجها إلى التفاعل مع قضايا الطلبة وإيصالها إلى كل من يهمه الأمر.

 

 

طلاب اليمن المبتعثون

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

وفاة رئيس المؤتمر في صنعاء واحد اكبر اكاديميين اليمن

كريتر سكاي | 3216 قراءة 

قرار هولندي مفاجئ بشأن اليمن يُفجّر احتجاجات واسعة في صفوف الجالية اليمنية

يني يمن | 2926 قراءة 

عاجل:الاعلان عن صرف المرتبات رسميآ

كريتر سكاي | 2774 قراءة 

وسائل إعلام إيرانية تقع في فضيحة محرجة بشأن إطلاق الصاروخ الحوثي على إسرائيل

المشهد اليمني | 2470 قراءة 

مقتل صهير عبدالخالق الحوثي يفجر الوضع بين القبائل والحوثيين بالجوف

المنتصف نت | 2070 قراءة 

رئيس المخابرات السعودية الأسبق يحشد ضد الحوثيين بعد إفشال إيران الصفقة مع المملكة

المشهد اليمني | 1931 قراءة 

تعليق إماراتي صادم على إطلاق صاروخ من اليمن إلى تل أبيب

مساحة نت | 1671 قراءة 

رسالة غير متوقعة وصادمة من يحيى السنوار لعبدالملك الحوثي

العين الثالثة | 1580 قراءة 

سباق النفوذ في حضرموت: صراع سعودي إماراتي يتصاعد على ساحة اليمن الاستراتيجية

تهامة برس | 1571 قراءة 

لم يطلق من اليمن ..خبير عسكري يفجر مفاجأة بشأن مسار الصاروخ الذي ضرب إسرائيل

وطن الغد | 1569 قراءة