“جميح” يقول إن تصنيف “سقطرى” في قائمة التراث العالمي معرض للخطر بسبب انتهاكات استثمارية وإدخال نباتات من الخارج لزراعتها بالجزيرة

     
بران برس             عدد المشاهدات : 49 مشاهده       تفاصيل الخبر
“جميح” يقول إن تصنيف “سقطرى” في قائمة التراث العالمي معرض للخطر بسبب انتهاكات استثمارية وإدخال نباتات من الخارج لزراعتها بالجزيرة

برّان برس:

أفاد سفير اليمن ومندوبها الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)، محمد جميح، الخميس، 25 يوليو/تموز 2024، بحدوث انتهاكات استثمارية في أرخبيل سقطرى (جنوب اليمن) من شأنها أن تضع المحمية اليمنية في قائمة التراث المعرض للخطر.

وقال “جميح”، في منشور بحسابه على “فيسبوك”، اطلع عليه “بران برس”، إن لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو فتحت في اجتماعاتها الحالية في مدينة نيودلهي وضع جزيرة سقطرى.

وأضاف أن “هناك احتمالية وضعها على قائمة التراث المعرض للخطر، إذا استمر تدهور الوضع”، في إشارة إلى استمرار الانتهاكات وإدخال النباتات الغريبة التي لم يسمّها.

وتحدث “جميح”، عن مخاطر لهذا الأنشطة، قائلًا: “ذكرت التقارير التي وردت اليوم عدداً من المخاطر، منها: الاستثمارات الإنشائية والتوسع العمراني المخالف، وعمليات الصيد المكثفة، وإدخال نباتات من خارج الجزيرة أثرت على الحياة النباتية”.

وقال الديبلوماسي اليمني: “عملنا خلال الأيام الأخيرة مع وفود دول شقيقة وصديقة لتلافي وضع الجزيرة على قائمة الخطر، مع التزام بالأخذ بمتطلبات اليونسكو التي قررت إرسال لجنة رقابة”.

وشدد “جميح” على ضرورة، “العمل على تلافي الانتهاكات الاستثمارية الحاصلة، وتقنين التوسع الحضري، وعمليات الصيد المجحف”. وقال: “‏سقطرى محمية ويجب الكف عن العبث بها”، معتبر ما ذكره في المنشور، “جرس إنذار، قبل اتخاذ قرار تصنيف الجزيرة على لائحة التراث العالمي المعرض للخطر”.

وسقطرى، هي أرخبيل يمني، يتبع إقليم حضرموت، وتتكون من ست جزر على المحيط الهندي، قبالة سواحل القرن الأفريقي بالقرب من خليج عدن.

وصنفت الجزيرة كأحد مواقع التراث العالمي في العام 2008، وصنفتها صحيفة النيويورك تايمز كأجمل جزيرة في العالم لعام 2010؛ نظراً للتنوع الحيوي الفريد، والأهمية البيئية لهذه الجزيرة وانعكاسها على العالم. 

وفي أكتوبر من عام 2013، أصبحت محافظة أرخبيل سقطرى محافظة مستقلة عن محافظة حضرموت، بقرار من رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي حينها.

وفي السنوات الأخيرة، سيطرت قوات تتبع المجلس الانتقالي الجنوبي الموالي للإمارات على سقطرى، وحذّرت منظمات حقوقية وتنموية من أنشطة سياحية واستثمارية مشبوهة في الجزيرة، فيما اتهم مسؤولون محليون الإمارات بنقل نباتات وطيور نادرة من الجزيرة إلى الإمارات، وإقامة إنشاءات خطيرة داخل المحمية.

اليونيسكو

جزيرة سقطرى

التراث العالمي

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

عاجل : اغتيال رجل أعمال ونجله وسط العاصمة صنعاء

المشهد اليمني | 3936 قراءة 

يأكلها الناس بكميات كبيرة.. هذه الفاكهة حرمها الله ونهى عنها النبي ﷺ .. لن تصدق ما هي؟

وطن الغد | 3810 قراءة 

تمرد على رئيس الوزراء ”بن مبارك” في عدن والضحايا مئات المواطنين

المشهد اليمني | 2828 قراءة 

الاعلان عن افلاس بنك كبير في اليمن

كريتر سكاي | 2604 قراءة 

“له خامس وسادس”.. الفلكي محمد عياش يكشف عن دخول موسم جديد ويتنبأ بما سيحدث خلال شهر سبتمبر من تقلبات مرعبة

الميدان اليمني | 2508 قراءة 

بشرى سارة للسائقين ومُلّاك المركبات في مناطق حكومة صنعاء

يمن إيكو | 1866 قراءة 

ضربة معلم .. العرادة يُبطل مخطط حوثي وهذا ما فعله اليوم في قبائل وادي عبيدة بمارب

المشهد اليمني | 1811 قراءة 

شاهد بالصور .. انتشار هذا الأمر بصنعاء وسط تصعيد خطير

كريتر سكاي | 1574 قراءة 

تصفية رجل أعمال كبير مع نجله في صنعاء بطريقة وحشية أمام مول تجاري

نافذة اليمن | 1552 قراءة 

الحكومة الشرعية توجه دعوة عاجلة للشعب

وطن الغد | 1293 قراءة