الصين وروسيا يتدخلان رسميا في اليمن

     
عدن توداي             عدد المشاهدات : 2215 مشاهده       تفاصيل الخبر
الصين وروسيا يتدخلان رسميا في اليمن

عدن توداي/وكالات:

بدأت روسيا والصين تدخلا رسميا ومباشرا في الملف اليمني، عبر ممارسة ضغوط دولية لاعتراض قرارات لمجلس الامن، بالتوازي مع ضغوط على الشرعية اليمنية، اخرها لقاءات مكثفة لمسؤولين روس وصينيين مع قيادة الشرعية اليمنية، سبقت جلسة الامن الدولي المنعقدة لبحث التطورات في اليمن والاستماع لاحاطة جديدة من المبعوث الاممي الى اليمن.

وذكرت وكالة الانباء الحكومية (سبأ) أن رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي استقبل بمقر اقامته في الرياض، الاثنين (22 يوليو) القائم بأعمال سفارة جمهورية الصين الشعبية لدى اليمن شاو تشنغ وبحث “جهود بكين الحميدة لإحلال السلام بالمنطقة”.

شاهد .. العليمي يبحث مع سفير الصين جهود السلام

بالتوازي، قالت وكالة “سبأ” إن سفير اليمن لدى روسيا الدكتور أحمد الوحيشي، بحث الاثنين (22 يوليو) مع مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الاوسط وأفريقيا، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف “تطورات الاوضاع في اليمن”، و”دعم روسيا لجهود السلام في اليمن”.

ونقلت عن اللقاء ان الجانبين بحثا “الإصلاحات الاقتصادية بما فيها الامتثال لمتطلبات مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب. وتصعيد المليشيات الحوثية الذي من شأنه مضاعفة معاناة اليمنيين والتفريط بمساعي السعودية وسلطنة عمان لإنهاء الحرب واحلال السلام”.

بالتزامن تصدرت روسيا والصين لمشروع قرار بمجلس الامن الدولي يدين الهجوم الحوثي على عاصمة الكيان الاسرائيلي تل أبيب (يافا) بطائرة مُسيَّرة متطورة اخترقت منظومات الدفاع الجوي الاسرائيلية فجر الجمعة (19 يوليو) وتسببت بمقتل اسرائيلي وجرح 10 اخرين.

ودعت اميركا وبريطانيا وفرنسا، لعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي، الاثنين، حول الهجوم الحوثي، وقال المندوب الامريكي، روبرت وود: إن “إسرائيل تملك الحق في الدفاع عن النفس”. مضيفا: “أي عضو في المجلس لا يدين هذه الغارة يعتبر متورطا في دعم الحوثيين”.

من جانبها، أدانت الهجوم الحوثي، كل من بريطانيا وفرنسا بجانب الإكوادور واليابان وكوريا الجنوبية. وطالب مندوب فرنسا الحوثيين بـ “وقف هجماتهم فورا والانخراط في مفاوضات الحل السياسي في اليمن”. محذّرا من “أن تصعيد الحوثيين قد يؤدي إلى اشتعال المنطقة برمَّتها”.

ورد المندوب الروسي فاسيلي نيبنزيا، بقوله: “إن الدول الغربية الثلاث دعت إلى هذا الاجتماع بسبب الهجوم على تل أبيب”. وفي حين اكد “إدانة موسكو أي عدوان على المدنيين”. اعتبر دعوة اميركا وبريطانيا وفرنسا لعقد الجلسة الطارئة بشأن مهاجمة تل ابيب “ازدواجية معايير”.

وقال: “إسرائيل بدعم من اميركا ما زالت ترفض الانصياع لقرارات مجلس الأمن جميعها. أين كنتم عندما هاجمت الطائرات الإسرائيلية المواصي وقتلت العشرات أو عندما هاجمت منطقة خان يونس، وقتلت العديد من المدنيين بمن فيهم الأطفال. لماذا لم تدعوا لاجتماع طارئ لمجلس الأمن؟”.

من جهتها، قالت وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية، روز ماري دي كارلو: “ضربت طائرة بدون طيار يوم 19 يوليو مبنى في تل أبيب، وقُتل مدني إسرائيلي بشظايا وأصيب عشرة مدنيين إسرائيليين، وأعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن الهجوم، وقامت إسرائيل بشن غارات جوية على ميناء الحديدة”.

مضيفة في انكار مزاعم الكيان: إن “القوات الإسرائيلية شنت عدة غارات جوية في وحول ميناء الحديدة في اليمن يوم 20 يوليو، في عملية ذكر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أنها ضد أهداف عسكرية حوثية. وتدعي إسرائيل أن ميناء الحديدة يستخدم كطريق الإمداد الرئيسي لنقل أسلحة إيرانية الى اليمن”.

وأردفت: “ميناء الحديدة شريان الحياة لملايين الأشخاص في اليمن، تصل عبره معظم واردات اليمن من الغذاء والدواء والوقود، ويجب ان يبقى مفتوحا وعاملا. يقع الميناء بمنطقة مكتظة بالسكان. والتحديث الأولي يشير إلى مقتل 9 وإصابة أكثر من 80 بجراح نتيجة الغارات الجوية وأضرار كبيرة بالبنية التحتية”.

منوهة بأن أمين عام الامم المتحدة “حث جميع الأطراف المعنية على تجنب الهجمات التي يمكن أن تلحق الضرر بالمدنيين والبنية التحتية المدنية”. وحذر من “خطر اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط. أي خطوة واحدة متهورة، أو خطأ في التقدير، يمكن أن يؤدي إلى كارثة تتجاوز الحدود، والخيال”.

مضيفة: “إن الحوثيين يواصلون شن هجمات ضد السفن التجارية في البحر الأحمر، بالرغم من اعتماد القرارين 2722 (2024) و2739 (2024) لتأمين الملاحة. وأعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن عدة ‘عمليات عسكرية مشتركة‘ مع ما يسمى ‘المقاومة الإسلامية في العراق‘، بدعوى دعم سكان قطاع غزة”.

وأردفت كارلو: “هذه التطورات الأخيرة تُظهر الخطر الحقيقي المتمثل في حدوث تصعيد مدمر بالمنطقة”. مؤكدة ارتباط الهجمات الحوثية بالحرب المتواصلة في قطاع غزة، بقولها: “انني أدعو إلى وقف فوري ومستدام لإطلاق النار والإفراج غير المشروط عن الرهائن”. حسب المركز الاعلامي للأمم المتحدة.

شارك هذا الموضوع:

Tweet

المزيد

Telegram

معجب بهذه:

إعجاب

تحميل...

مرتبط

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

وفاة رئيس المؤتمر في صنعاء واحد اكبر اكاديميين اليمن

كريتر سكاي | 3331 قراءة 

عاجل:الاعلان عن صرف المرتبات رسميآ

كريتر سكاي | 2863 قراءة 

وسائل إعلام إيرانية تقع في فضيحة محرجة بشأن إطلاق الصاروخ الحوثي على إسرائيل

المشهد اليمني | 2547 قراءة 

مقتل صهير عبدالخالق الحوثي يفجر الوضع بين القبائل والحوثيين بالجوف

المنتصف نت | 2170 قراءة 

رئيس المخابرات السعودية الأسبق يحشد ضد الحوثيين بعد إفشال إيران الصفقة مع المملكة

المشهد اليمني | 1993 قراءة 

تعليق إماراتي صادم على إطلاق صاروخ من اليمن إلى تل أبيب

مساحة نت | 1722 قراءة 

رسالة غير متوقعة وصادمة من يحيى السنوار لعبدالملك الحوثي

العين الثالثة | 1650 قراءة 

لم يطلق من اليمن ..خبير عسكري يفجر مفاجأة بشأن مسار الصاروخ الذي ضرب إسرائيل

وطن الغد | 1642 قراءة 

سباق النفوذ في حضرموت: صراع سعودي إماراتي يتصاعد على ساحة اليمن الاستراتيجية

تهامة برس | 1621 قراءة 

البنوك تعلن عن بدء صرف المرتبات

مساحة نت | 1497 قراءة