هيئة حقوقية : 70 مختطفا في سجون مليشيا الحوثي معرضون لخطر الإعدام 

     
الأنباء اونلاين             عدد المشاهدات : 42 مشاهده       تفاصيل الخبر
هيئة حقوقية : 70 مختطفا في سجون مليشيا الحوثي معرضون لخطر الإعدام 

الأنباء أونلاين – مأرب :

أكدت هيئة حقوقية اليوم أن 70 مختطفا مدنيا  في سجون مليشيا الحوثي الإرهابية معرضون لخطر الإعدام وطالبت بإلغاء جميع قرارات الإعدام الصادرة عن جميع المحاكم الحوثية غير القانونية بشكل فوري.

وذكرت الهيئة الوطنية للأسرى والمختطفين في  مؤتمر صحفي عقدته اليوم في مدينة مأرب، تحت شعار “لا للتصفيات السياسية ” أن مليشيا الحوثي أصدرت خلال السنوات الماضية 145 قرار إعدام بحق مختطفين مدنيين منهم 9 مختطفين من أبناء تهامة، نفذت المليشيا قرارات الإعدام بحقهم في العاصمة صنعاء في 18 سبتمبر2021.

وأوضحت أن قرارات الإعدام شملت أيضا 26 مختطفا صدرت القرارات بحقهم  قبل التبادل بهم في صفقات محلية وأممية  و12 مختطفا صدرت القرارات بحقهم  بعد التبادل بهم في صفقات  محلية ودولية.

ولفتت إلى أن القرارات شملت كذلك 25 مدنيا غير مختطفين في سجون المليشيا صدرت القرارات بحقهم  غيابيا بعد محاكمتهم  محاكمات صورية فضلا عن إصدار قراري إعدام بحق شخصين متوفيين…

منوهة أن المليشيا الحوثية استثنت ضحية واحدة من ضحايا قرارات الإعدام الصادرة عن جميع محاكمها التي تفتقر للشرعية القانونية وذلك بعد العفو عنه بقرار  مايسمى بالمجلس السياسي الأعلى.

وأشارت الهيئة إلى أن معظم القرارات قد صدرت عن ماتسمى بالمحكمة الجزائية المتخصصة الخاضعة لسلطة المليشيا الحوثية في العاصمة صنعاء والتي تستخدمها كأداة للانتقام السياسي من معارضيها وخصومها.

وأكدت بأن هذه المحكمة منعدمة الولاية القانونية والاختصاص بموجب قرار مجلس القضاء الأعلى رقم (22) لسنة 2018 والذي قضى بإنهاء مهامها واختصاصها ونقلها إلى مدينة مأرب والقرار رقم (38) لسنة 2019 والذي قضى بعدم التعامل مع جميع الأحكام الصادرة عن المحاكم التي تقع تحت سيطرة جماعة الحوثي.

معتبرة إن أوامر الإعدام هذه مبنية على نزعة متطرفة تؤكد استحالة بناء أي سلام مع جماعة لا تزال تستخدم القضاء للانتقام وتصفية المعتقلين في سجونها في الوقت الذي ينتظر فيه اليمنيون تسوية هذا الملف والإفراج الفوري عن جميع المعتقلين عبر صفقة تبادل وفق قاعدة “الكل مقابل الكل”.

من جانبه طالب رئيس هيئة الأسرى والمختطفين رضوان مسعود في ختام المؤتمر الصحفي مليشيا الحوثي بإلغاء جميع قرارات الإعدام الصادرة عن محاكمها غير الشرعية والإفراج الفوري عن جميع المختطفين في سجونها دون قيد أو شرط، وإنهاء ممارسة الاختطاف التعسفي والاحتجاز غير القانوني وفقا للقرار الأممي 2216.

ودعا الأمم المتحدة ومجلس الأمن والمجتمع الدولي إلى ممارسة أقصى درجات الضغط السياسي والدبلوماسي على مليشيا الحوثي وداعميها وإلزامها بوقف كافة جرائمها وانتهاكاتها بحق اليمنيين والإفراج عن جميع المختطفين والمغيبين قسرا في سجونها.

مشددا على ضرورة إجراء تحقيق دولي مستقل في كل الانتهاكات المرتكبة بحق المختطفين والمحتجزين وجرائم الإخفاء القسري والتعذيب وسوء المعاملة ومحاسبة المسؤولين عن تلك الانتهاكات ومحاكمتهم أمام المحاكم الدولية لضمان عدم إفلاتهم من العقاب.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

عاجل : اغتيال رجل أعمال ونجله وسط العاصمة صنعاء

المشهد اليمني | 3990 قراءة 

الاعلان عن افلاس بنك كبير في اليمن

كريتر سكاي | 2659 قراءة 

“له خامس وسادس”.. الفلكي محمد عياش يكشف عن دخول موسم جديد ويتنبأ بما سيحدث خلال شهر سبتمبر من تقلبات مرعبة

الميدان اليمني | 2569 قراءة 

بشرى سارة للسائقين ومُلّاك المركبات في مناطق حكومة صنعاء

يمن إيكو | 1922 قراءة 

ضربة معلم .. العرادة يُبطل مخطط حوثي وهذا ما فعله اليوم في قبائل وادي عبيدة بمارب

المشهد اليمني | 1874 قراءة 

شاهد بالصور .. انتشار هذا الأمر بصنعاء وسط تصعيد خطير

كريتر سكاي | 1656 قراءة 

تصفية رجل أعمال كبير مع نجله في صنعاء بطريقة وحشية أمام مول تجاري

نافذة اليمن | 1603 قراءة 

العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

المشهد اليمني | 1535 قراءة 

الحكومة الشرعية توجه دعوة عاجلة للشعب

وطن الغد | 1386 قراءة 

شاهد اول صورة لاعلان بنك كبير في اليمن افلاسه

كريتر سكاي | 999 قراءة