الصين تنجح في جمع فرقاء الفصائل الفلسطينية لأول مرة وتوقيعهم على انهاء الانقسام في بكين

     
اليمن الاتحادي             عدد المشاهدات : 67 مشاهده       تفاصيل الخبر
الصين تنجح في جمع فرقاء الفصائل الفلسطينية لأول مرة وتوقيعهم على انهاء الانقسام في بكين

في حدث تاريخي يحسب لبكين استطاعت الصين أن تنجح في جمع الفصائل الفلسطينية وطرح الحلول والمقترحات لانهاء الخلافات وحل القضيية الفلسطينية.

وجرى أمس الثلاثاء توقيع  إعلان بكين بشأن إنهاء الانفصال وتعزيز الوحدة الفلسطينية من قبل 14 فصيلا فلسطينيا، في الحفل الختامي للحوار حول المصالحة بين الفصائل الفلسطينية في بكين بحضور وانغ يي، عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ووزير الخارجية.

وفي كلمته، قال وانغ يي إنه منذ بداية العصر الجديد، طرح الرئيس شي جين بينغ مراراً عدة مقترحات لحل القضية الفلسطينية، معتبراً ماحدث لحظة تاريخية هامة في قضية التحرير الفلسطينية.

وأشار وانغ يي إلى أنه فقط عندما تتحدث جميع الفصائل الفلسطينية بصوت واحد يمكن أن يكون صوت العدالة أعلى، وفقط من خلال التكاتف والتقدم جنباً إلى جنب يمكن أن تنجح قضية التحرير الوطني.

وأضاف “إن أهم توافق توصلت إليه الفصائل الفلسطينية في حوار بكين هو تحقيق مصالحة ووحدة كبيرة بين الفصائل ال 14، والنتيجة الأساسية هي توضيح أن منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني كله، وأبرز ما يبرز هو الاتفاق على تشكيل حكومة مصالحة وطنية مؤقتة حول حكم غزة بعد الحرب، والدعوة الأقوى هي تحقيق دولة فلسطين المستقلة الحقيقية وفقا لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة. ومفتاح عملية المصالحة الداخلية بين الفصائل الفلسطينية هو تعزيز الثقة وفهم الاتجاه والمضي قدما بطريقة منظمة وتدريجية.

وأكد وانغ يي أنه لا يمكن لعملية المصالحة أن تصبح أكثر صلابة وأكثر اتحادا إلا من خلال مواصلة بناء توافق الآراء ووضعه موضع التنفيذ، مشيراً إلى إن المصالحة شأن داخلي لجميع الفصائل الفلسطينية، ولا يمكن فصلها عن دعم المجتمع الدولي، وعلى طريق تعزيز المصالحة، تشترك الصين وعدد كبير من الدول العربية والإسلامية في نفس الاتجاه والهدف.

وقال وانغ يي إن القضية الفلسطينية هي جوهر قضية الشرق الأوسط، ولم يكن للصين أبداً أي مصالح أنانية بشأن قضية فلسطين، وكانت من أوائل الدول التي اعترفت بمنظمة التحرير الفلسطينية ودولة فلسطين.

ونوه إلى أن الصراع في غزة لايزال طويلا، في الوقت الحاضر وينتشر التأثير غير المباشر، ويتردد صدى الصراع الإقليمي في نقاط متعددة. من أجل الخروج من الصراع الحالي.

ومن أجل الخروج من مأزق الصراع الحالي، طرح الجانب الصيني مبادرة من “ثلاث خطوات” تمثلتا لخطوة الأولى في الدفع بتحقيق الوقف الشامل والدائم والمستدام لإطلاق النار في قطاع غزة في أسرع وقت ممكن وضمان إيصال المساعدات والإغاثة الإنسانية. يجب على المجتمع الدولي حشد مزيد من الجهود في سبيل وقف إطلاق النار ومنع القتال.

وتمثلت الخطوة الثانية في الدفع سويا بالحوكمة ما بعد الصراع في قطاع غزة التزاما بمبدأ “حكم فلسطين من قبل الفلسطينيين”، فقطاع غزة جزء مهم لا يتجزأ من فلسطين، يكون الموضوع الأكثر إلحاحا في المرحلة القادمة هو بدء عملية إعادة الإعمار ما بعد الصراع في أسرع وقت ممكن، ويجب على المجتمع الدولي أن يدعم الفصائل الفلسطينية لتشكيل حكومة توافق وطني مؤقتة تمارس الإدارة الفعالة في قطاع غزة والضفة الغربية.

وتتمثل الخطوة الثالثة في الدفع بنيل فلسطين العضوية الكاملة للأمم المتحدة وبدء تنفيذ “حل الدولتين” ويجب دعم عقد مؤتمر دولي للسلام بمشاركة أوسع ومصداقية أكبر وفعالية أكثر، ووضع جدول زمني وخارطة طريق في هذا الصدد.

ويمثل وقف إطلاق النار ومنع القتال والإغاثة الإنسانية الأولوية القصوى في الوقت الراهن، ويعد “حكم فلسطين من قبل الفلسطينيين” المبدأ الأساسي في إعادة الإعمار ما بعد الصراع في قطاع غزة، ويكون “حل الدولتين” المخرج الأساسي في المستقبل. فينبغي أن يدعم المجتمع الدولي أصحاب الشأن لتنفيذ “الخطوات الثلاث” بالموقف الجدي.

وقال وانغ يي إن تحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية سيأتي بأمل ومستقبل للشعب الفلسطيني، وهو يمثل كذلك خطوة مهمة لحل القضية الفلسطينية وإحلال السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، فلا بد من التمسك بالمصالحة بشكل دؤوب دون أي تزعزع.

يأمل الجانب الصيني بكل إخلاص أن تحقق الفصائل الفلسطينية إقامة دولة فلسطين المستقلة في يوم مبكر على أساس المصالحة الوطنية، مستعدا لتعزيز التواصل والتنسيق مع الأطراف المعنية لبذل جهود مشتركة لتنفيذ إعلان بيجينغ الذي تم التوصل إليه اليوم.

وفي الحفل أيضا ألقى كل من رئيس وفد حركة فتح محمود العالول ورئيس وفد حركة حماس موسى أبو مرزوق كلمة نيابة عن الفصائل الفلسطينية، حيث أكدا على أن الصين تتمتع بمكانة مهمة وخاصة في قلب الشعب الفلسطيني، وأعربا عن خالص الشكر على ما قدمه الرئيس شي جينبينغ والجانب الصيني من الدعم الدائم والثابت والمساعدة النزيهة لفلسطين منذ زمن طويل، وسجلا تقديرا عاليا لما تضطلع به الصين من المسؤولية كدولة كبيرة، ووقوفها إلى جانب العدالة والإنصاف لصالح فلسطين في المجتمع الدولي، وعبرا عن الشكر الجزيل للجانب الصيني على ما قدمه من الدعم القوي لحوار المصالحة الوطنية الفلسطينية، مؤكدين على تنفيذ هذا الإعلان بشكل جيد وتعزيز الوحدة بين كافة الفصائل ودفع عملية المصالحة، بما يسهم في حل القضية الفلسطينية في يوم مبكر.

حضر الجلسة الختامية كل من ممثلي الفصائل الرئيسية الـ14 في فلسطين وسفراء مصر والجزائر والسعودية وقطر والأردن وسورية ولبنان وروسيا وتركيا لدى الصين أو ممثليهم.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

عاجل : اغتيال رجل أعمال ونجله وسط العاصمة صنعاء

المشهد اليمني | 3943 قراءة 

يأكلها الناس بكميات كبيرة.. هذه الفاكهة حرمها الله ونهى عنها النبي ﷺ .. لن تصدق ما هي؟

وطن الغد | 3819 قراءة 

الاعلان عن افلاس بنك كبير في اليمن

كريتر سكاي | 2611 قراءة 

“له خامس وسادس”.. الفلكي محمد عياش يكشف عن دخول موسم جديد ويتنبأ بما سيحدث خلال شهر سبتمبر من تقلبات مرعبة

الميدان اليمني | 2514 قراءة 

بشرى سارة للسائقين ومُلّاك المركبات في مناطق حكومة صنعاء

يمن إيكو | 1871 قراءة 

ضربة معلم .. العرادة يُبطل مخطط حوثي وهذا ما فعله اليوم في قبائل وادي عبيدة بمارب

المشهد اليمني | 1814 قراءة 

شاهد بالصور .. انتشار هذا الأمر بصنعاء وسط تصعيد خطير

كريتر سكاي | 1589 قراءة 

تصفية رجل أعمال كبير مع نجله في صنعاء بطريقة وحشية أمام مول تجاري

نافذة اليمن | 1556 قراءة 

الحكومة الشرعية توجه دعوة عاجلة للشعب

وطن الغد | 1305 قراءة 

العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

المشهد اليمني | 1300 قراءة