نص المقابلة الإعلامية التي أجراها المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، هانز جروندبرج، عقب إحاطة مجلس الأمن

     
المشهد الدولي             عدد المشاهدات : 66 مشاهده       تفاصيل الخبر
نص المقابلة الإعلامية التي أجراها المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، هانز جروندبرج، عقب إحاطة مجلس الأمن

نص المقابلة الإعلامية التي أجراها المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، هانز جروندبرج، عقب إحاطة مجلس الأمن

 

صباح الخير جميعا،

 

يسعدني أن أكون هنا معكم اليوم. سأقول بضع كلمات أولاً عن موقفنا فيما يتعلق بالوساطة في اليمن. كما أطلعت المجلس للتو، فإن التطورات الأخيرة تقود اليمن إلى مفترق طرق مرة أخرى. وكما يجب أن تكونوا قد تابعتم، فإن تورط اليمن في التصعيد الإقليمي أصبح أكثر إثارة للقلق مع هجوم أنصار الله بطائرة بدون طيار على تل أبيب يوم الخميس الماضي، والهجوم الإسرائيلي على الحديدة يوم السبت. يستمر استهداف السفن في البحر الأحمر، وتستمر الغارات الجوية البريطانية والأمريكية ضد أهداف في اليمن أيضًا.

 

وعلى الصعيد المحلي، أبلغني الطرفان الليلة الماضية أنهما توصلا إلى اتفاق بشأن أربع نقاط لتهدئة المواجهة المستمرة منذ شهور بشأن القطاع المصرفي وتشغيل الخطوط الجوية اليمنية. وعلى غرار الالتزامات التي قطعاها في ديسمبر/كانون الأول، فإن التفاهم الذي توصلا إليه الليلة الماضية يؤكد أيضاً على الالتزامات بعقد حوار والانخراط فيه. وقد أخبرت المجلس أننا كنا هنا من قبل وأن الفرص السابقة قد ضاعت في الماضي لأنها لم تترجم قط إلى حوار منظم حول القضايا الأساسية.

 

لقد وافقت بالطبع على تقديم كل الدعم الذي طلبه الطرفان لتنفيذ التدابير التي اختاراها لأنفسهما. وأتوقع منهم تمامًا أن يترجموا التزامهم المعلن بخفض التصعيد بقبول دعوة مكتبي لإجراء حوار يهدف إلى معالجة القضايا الاقتصادية بما في ذلك الحاجة إلى تنسيق السياسة النقدية، والتقدم نحو إنشاء بنك مركزي وعملة موحدة، وضمانات لضمان استقلال البنك المركزي عن التدخل السياسي. يمكن أن تكون التدابير المؤقتة بمثابة حل مؤقت. لكن الجدية في بناء اقتصاد يعود بالنفع على جميع اليمنيين تعني أن الأطراف يجب أن تنخرط أيضًا في قضايا أساسية أطول أمدًا.

 

قد يبدو من غير المجدي أن نقف هنا مرارا وتكرارا لنقول نفس الشيء مرارا وتكرارا، ولكن الأمر ليس كذلك. إن أصحاب المصلحة الوطنيين والإقليميين والدوليين يتخذون خيارات واعية. واليمن واليمنيون هم من يدفعون ثمن هذه الخيارات. ولا ينبغي أن يكون الأمر كذلك. فالحوار متاح دائما، وقد عملنا بلا هوادة لجمع الأطراف لحل القضايا الاقتصادية العاجلة على المحك، والحفاظ على الطرق المفتوحة حديثا وتأمينها وتنسيق فتح طرق جديدة، والإفراج عن المعتقلين المرتبطين بالصراع من جميع الأطراف، وإدارة خطوط المواجهة والتأكد من عدم انزلاق اليمن مرة أخرى إلى العنف على نطاق واسع.

 

إن الاجتماع بناء على دعواتنا لا ينتقص من الالتزامات التي قطعوها على أنفسهم تجاه خريطة الطريق أو التفاهم الذي توصلوا إليه الليلة الماضية. ويتعين عليهم أن يجتمعوا ويتفاوضوا بحسن نية لضمان المضي قدما والتنفيذ الناجح للتدابير التي اتفقوا عليها، وعكس المسار التصعيدي الذي اتخذوه في الأشهر الأخيرة، بسرعة.

 

ولكي يحدث هذا، فنحن بحاجة إلى بيئة مواتية للحوار البناء. وهذا يشمل خفض التصعيد الإقليمي والدعم الإقليمي والدولي المتضافر لمسار الوساطة السلمية. وهذا يعني أيضًا بيئة عمل أكثر أمانًا حيث يمكن لموظفي الأمم المتحدة والمجتمع المدني العمل دون خوف من الاستهداف. لقد مر ما يقرب من شهرين منذ حملة الاعتقالات التعسفية التي شملت 13 موظفًا من الأمم المتحدة وعشرات من المنظمات الإنسانية ومنظمات المجتمع المدني التي احتجزتها أنصار الله، ولم يُسمع عنهم منذ ذلك الحين. إنه أمر غير مقبول ويجب إطلاق سراحهم على الفور ودون قيد أو شرط.

 

شكرا جزيلا وسأجيب الآن على بعض الأسئلة.

 

سؤال من صحيفة القدس العربي، أشكركم جزيل الشكر على إحاطتكم. عبد الحميد صيام من صحيفة القدس العربي اليومية، سمعت كلمة إرهابي حوثي عدة مرات أثناء الإحاطة التي قدمها عدد من المندوبين، هل تتفق الأمم المتحدة مع هذا التصنيف للحوثيين كإرهابيين؟

 

المبعوث الخاص للأمم المتحدة: لا، الأمم المتحدة لا تنخرط في مثل هذا التصنيف. نحن نتعامل مع الأطراف اليمنية، التي يعتبر الحوثيون أحدها. أو يُنظر إلى أنصار الله على أنهم أحد الأطراف التي نتعامل معها، وهذا هو السبب وراء ذلك.

 

 

 

وسؤالي الثاني: الولايات المتحدة وبريطانيا تأتيان من وراء البحار لمساعدة إسرائيل وقصف الأهداف اليمنية، فلماذا عندما يحاول اليمنيون مساعدة إخوانهم وأخواتهم الفلسطينيين يتم إدانتهم؟

 

المبعوث الخاص للأمم المتحدة: أعتقد أنك تسلط الضوء على قضية واحدة تثير قلقي، ودون الخوض في المعاناة وضرورة حل الصراع في فلسطين والتوصل إلى نهاية سلمية للوضع في غزة ووقف إطلاق النار هناك، دون الخوض في هذه القضية. بالتركيز على المسألة التي أعمل عليها وهي اليمن، فقد شهدنا تطورًا تدريجيًا في اليمن، حيث انجرف الصراع الذي نحاول، وتحاول الأمم المتحدة مساعدة اليمنيين في حله، تدريجيًا إلى حالة عدم الاستقرار الإقليمي التي نشهدها في المنطقة الآن، وهذا ليس مفيدًا إذا أردنا أن نرى حلًا للصراع في اليمن. لأنه يضيف طبقة إضافية إلى عملية صنع الحلول، لذا فإن رؤية اليمن يصبح تدريجيًا جزءًا من حالة عدم الاستقرار الإقليمي التي نشهدها هو أمر أريد تجنبه. وهنا، أعتقد أن المشاركة المستمرة مع الأطراف من حيث التأكد من فهمهم أيضًا لمسؤولياتهم في إعطاء الأولوية لليمن والتأكد من أن اليمن نفسه بحاجة إلى أن يتم التعامل معه كمسألة ذات أولوية، ستظل هي موضوع تركيزي.

 

ولكن هذا لا يعني أن المواقف المبدئية للأمم المتحدة ليست صحيحة دفعة واحدة. فنحن في الأمم المتحدة ما زلنا نؤيد بشدة وقف إطلاق النار في غزة، وكان ذلك منذ البداية. ولن تقبل الأمم المتحدة أيضًا استهداف المدنيين أو البنية التحتية المدنية بغض النظر عما إذا كانوا في البحر أو على الأرض، وبغض النظر عن مكان وجودهم. كما ستواصل الأمم المتحدة، من وجهة نظر مبدئية للغاية، العمل من أجل سلام عادل وطويل الأمد في اليمن.

 

شكراً جزيلاً.

 

 

 

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

عاجل : اغتيال رجل أعمال ونجله وسط العاصمة صنعاء

المشهد اليمني | 3945 قراءة 

يأكلها الناس بكميات كبيرة.. هذه الفاكهة حرمها الله ونهى عنها النبي ﷺ .. لن تصدق ما هي؟

وطن الغد | 3824 قراءة 

الاعلان عن افلاس بنك كبير في اليمن

كريتر سكاي | 2614 قراءة 

“له خامس وسادس”.. الفلكي محمد عياش يكشف عن دخول موسم جديد ويتنبأ بما سيحدث خلال شهر سبتمبر من تقلبات مرعبة

الميدان اليمني | 2514 قراءة 

بشرى سارة للسائقين ومُلّاك المركبات في مناطق حكومة صنعاء

يمن إيكو | 1875 قراءة 

ضربة معلم .. العرادة يُبطل مخطط حوثي وهذا ما فعله اليوم في قبائل وادي عبيدة بمارب

المشهد اليمني | 1815 قراءة 

شاهد بالصور .. انتشار هذا الأمر بصنعاء وسط تصعيد خطير

كريتر سكاي | 1590 قراءة 

تصفية رجل أعمال كبير مع نجله في صنعاء بطريقة وحشية أمام مول تجاري

نافذة اليمن | 1561 قراءة 

الحكومة الشرعية توجه دعوة عاجلة للشعب

وطن الغد | 1308 قراءة 

العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

المشهد اليمني | 1306 قراءة