ماذا وراء اتفاق حكومتي #صنعاء و #عدن على إنهاء الصراع المصرفي؟

     
الوطن العدنية             عدد المشاهدات : 759 مشاهده       تفاصيل الخبر

                     ماذا وراء اتفاق حكومتي #صنعاء و #عدن على إنهاء الصراع المصرفي؟

بعد قرابة الأربعة أشهر على اندلاع الصراع الاقتصادي بين حكومتي صنعاء وعدن بشأن البنوك الرئيسية، أعلن المبعوث الأممي إلى #اليمن، هانس غروندبرغ، اليوم الثلاثاء، عن اتفاق بين الحكومتين على إنهاء جميع التدابير التي تم اتخاذها ضد القطاع المصرفي في الفترة الأخيرة.

وقال المبعوث إنه تم إبلاغه من قبل الحكومتين بأنهما اتفقتا على عدة تدابير لخفض التصعيد فيما يتعلق بالقطاع المصرفي والخطوط الجوية اليمنية وفق نص مكتوب تسلمه المبعوث الأممي من الطرفين يتضمن: إلغاء القرارات والإجراءات الأخيرة ضد البنوك من الجانبين والتوقف مستقبلاً عن أي قرارات أو إجراءات مماثلة.

ويتضمن القرار أيضاً استئناف طيران اليمنية للرحلات بين صنعاء و #الأردن وزيادة عدد رحلاتها إلى ثلاث يومياً، وتسيير رحلات إلى #القاهرة و #الهند يومياً أو بحسب الحاجة، وكذلك عقد اجتماعات لمعالجة التحديات الإدارية والفنية والمالية التي تواجهها الشركة.

إضافة إلى ذلك، يتم البدء في عقد اجتماعات لمناقشة كافة القضايا الاقتصادية والإنسانية بناء على خارطة الطريق، وطالب الطرفان بدعم #الأمم_المتحدة في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه.

وفيما أوضح المبعوث أن هذا الاتفاق جاء بدور من #السعودية، عرض أن يدعم مكتبه التواصل مع السلطات في الأردن و #مصر والهند.

وأضاف أن من الضروري "تعاون الطرفين من أجل التوصل إلى اقتصاد يخدم جميع اليمنيين ويدعم تنفيذ وقف إطلاق النار على مستوى البلاد واستئناف عملية سياسية جامعة".

وكان بنك عدن المركزي قد أصدر قراراً بوقف تراخيص 6 من أكبر بنوك البلاد العاملة في صنعاء، بعد أن رفضت نقل مقراتها الرئيسية إلى عدن، في حين ردت حكومة صنعاء بحظر التعامل مع 13 بنكاً في مناطق نفوذ حكومة عدن.

كما أصدرت حكومة عدن قراراً بنقل مقر شركة الخطوط الجوية اليمنية إلى عدن، في إطار صراع بشأن العوائد المالية لشركة اليمنية، وسط اتهامات من الجانبين باستغلال أرباح الشركة.

وقبل ذلك كانت حكومة عدن رفضت التنازل عن قراراتها في وقت سابق معتبرة أن هذه القرارات هدفها حماية القطاع المصرفي، في إطار سيادي لا علاقة لها بالأحداث الحاصلة على المستوى الإقليمية.

ويأتي إنهاء الصراع الاقتصادي الحاصل، بعد سلسلة تحذيرات متكررة من قبل خبراء اقتصاد من أن حظر البنوك بصنعاء يفاقم من الأزمة الاقتصادية والمالية والمعيشية، وينذر بكوارث إنسانية بحق ملايين اليمنيين، بما فيهم الأسر اليمنية التي تعتمد اعتماداً كاملاً على تلقي الحوالات المالية من الخارج.

ووصف ناشطون موالون لحكومة عدن الاتفاق بأنه جاء بضغط أممي ودولي على الحكومة من أجل التراجع عن قراراتها، معبرين عما وصفوه بـ"خذلان الحكومة لهم"، بينما يعلق عليه ناشطون موالون لحكومة صنعاء بأن الاتفاق جاء بعد تحذيرات صنعاء للجانب السعودي بعدم التورط في حرب اقتصادية ضدها.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

عاجل : اغتيال رجل أعمال ونجله وسط العاصمة صنعاء

المشهد اليمني | 3959 قراءة 

الاعلان عن افلاس بنك كبير في اليمن

كريتر سكاي | 2628 قراءة 

“له خامس وسادس”.. الفلكي محمد عياش يكشف عن دخول موسم جديد ويتنبأ بما سيحدث خلال شهر سبتمبر من تقلبات مرعبة

الميدان اليمني | 2532 قراءة 

بشرى سارة للسائقين ومُلّاك المركبات في مناطق حكومة صنعاء

يمن إيكو | 1888 قراءة 

ضربة معلم .. العرادة يُبطل مخطط حوثي وهذا ما فعله اليوم في قبائل وادي عبيدة بمارب

المشهد اليمني | 1825 قراءة 

شاهد بالصور .. انتشار هذا الأمر بصنعاء وسط تصعيد خطير

كريتر سكاي | 1606 قراءة 

تصفية رجل أعمال كبير مع نجله في صنعاء بطريقة وحشية أمام مول تجاري

نافذة اليمن | 1566 قراءة 

العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

المشهد اليمني | 1373 قراءة 

الحكومة الشرعية توجه دعوة عاجلة للشعب

وطن الغد | 1335 قراءة 

شاهد اول صورة لاعلان بنك كبير في اليمن افلاسه

كريتر سكاي | 955 قراءة