مجلس الأمن الدولي يعقد اليوم جلسة إحاطة بشأن اليمن

     
بران برس             عدد المشاهدات : 65 مشاهده       تفاصيل الخبر
مجلس الأمن الدولي يعقد اليوم جلسة إحاطة بشأن اليمن

بران برس- ترجمة خاصة:

يعقد مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء 23 يوليو/تموز 2024، إحاطته الشهرية العادية المفتوحة ومشاوراته المغلقة بشأن اليمن.

ومن المتوقع، وفق بيان لموقع تقارير الأمم المتحدة، ترجمه إلى العربية “بران برس”، أن يقدم المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، هانز جروندبرج، والقائم بأعمال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية جويس مسويا، إحاطة في الجلسة العامة. كما سيقدم رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (UNMHA)، اللواء مايكل بيري، إحاطة خلال المشاورات.

ورغم أن الاجتماع سيركز على التطورات الداخلية المتعلقة بالملف، إلا أنه من المرجح أيضًا تناول تأثيرات التوترات الإقليمية على اليمن.

ويتوقع أن يكرر أعضاء المجلس الرسائل الرئيسية التي تم نقلها في اجتماع أمس الاثنين، وتشمل هذه دعوة الحوثيين وإسرائيل إلى تجنب دورة الانتقام المستمرة؛ وإعطاء الأولوية للحوار؛ واحترام القانون الإنساني الدولي، بما في ذلك الحظر الذي يفرضه على الهجمات ضد المدنيين والبنية التحتية المدنية. 

وفي اجتماع أمس الاثنين، انتقد أعضاء الدول الثلاث (فرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة) تصرفات الحوثيين المزعزعة للاستقرار، في حين أكد أعضاء المجلس مثل الجزائر والصين وروسيا على أن إنهاء الصراع في غزة أمر بالغ الأهمية لحل الأزمة في القطاع البحر الأحمر ومنع المزيد من التصعيد الإقليمي.

وقالت الولايات المتحدة إنها تعتقد أنه "قد يكون الوقت قد حان قريبًا لهذا المجلس للنظر في إجراءات إضافية للرد على التهديدات المتزايدة من الحوثيين".

ودعا العديد من أعضاء المجلس الدول الأعضاء إلى الامتثال لقرارات المجلس بشأن اليمن، بما في ذلك القرار 2216 المؤرخ 14 أبريل 2015 الذي فرض حظر الأسلحة على الحوثيين. 

وشدد السفير جونكوك هوانغ (جمهورية كوريا)، الذي يرأس لجنة العقوبات على اليمن بموجب القرار 2140، على الدور الهام الذي تلعبه آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش في اليمن (UNVIM) في ضمان الامتثال لحظر الأسلحة. كما أعرب عن قلقه إزاء الزيادة في الأشهر الأخيرة في عدد السفن التي دخلت ميناء الحديدة دون أن يتم تفتيشها من قبل آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش.

ومن بين المواضيع الرئيسية الأخرى المتوقعة في اجتماع اليوم هو احتجاز الحوثيين، منذ يونيو/حزيران، لـ13 موظفًا وطنيًا يمنيًا ينتمون إلى العديد من وكالات ومكاتب الأمم المتحدة، بالإضافة إلى موظفي منظمات الإغاثة الأخرى والمجتمع المدني. 

قبل الاجتماع الأخير للمجلس بشأن اليمن، الذي عقد في 13 يونيو/حزيران، قرأت الممثلة الدائمة للمملكة المتحدة لدى الأمم المتحدة، السفيرة باربرا وودوارد، بيانًا في المنصة نيابة عن 11 عضوًا في المجلس، واليمن، و27 دولة عضو أخرى، والاتحاد الأوروبي، الذي أدان الهجوم الاعتقالات الأخيرة وطالبت بالإفراج عن المعتقلين. 

واقترحت المملكة المتحدة (حامل القلم بشأن اليمن) بيانًا صحفيًا حول هذه القضية لكنها لم تتمكن من تأمين الإجماع بسبب معارضة الصين وروسيا، اللتين زعمتا أن هناك حاجة إلى معلومات إضافية، من بين أمور أخرى. (لمزيد من المعلومات، راجع الموجز عن اليمن في توقعاتنا الشهرية لشهر يوليو 2024).

ويتوقع أن يدعو العديد من أعضاء المجلس في اجتماع اليوم إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن الموظفين الوطنيين اليمنيين المحتجزين لدى الحوثيين. ومن المرجح أيضًا أن يطلبوا تحديثًا من مقدمي الإحاطات حول جهود الأمم المتحدة لتأمين إطلاق سراح الموظفين.

ويتوقع أن تكون هناك تعبيرات قوية عن القلق بشأن تكثيف الإجراءات الاقتصادية التي يستخدمها الحوثيون والحكومة اليمنية.

وفي الاجتماع، سيقوم غروندبيرغ، بإطلاع أعضاء المجلس على آخر اجتماع للجنة الإشرافية على تنفيذ اتفاق المعتقلين، الذي عقد في 6 يوليو في عمان.

ويوم أمس (22 يوليو/تموز)، عقد المجلس جلسة إحاطة مفتوحة في إطار بند جدول الأعمال المعنون "التهديدات التي يتعرض لها السلام والأمن الدوليان" لمناقشة التطورات المتعلقة بالهجوم الذي وقع في 19 يوليو/تموز بطائرة بدون طيار واستهدف مدينة تل أبيب، والرد الذي تلاه من قبل إسرائيل على ميناء الحديدة.

مجلس الأمن الدولي

الأزمة اليمنية

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

وفاة رئيس المؤتمر في صنعاء واحد اكبر اكاديميين اليمن

كريتر سكاي | 3310 قراءة 

عاجل:الاعلان عن صرف المرتبات رسميآ

كريتر سكاي | 2853 قراءة 

وسائل إعلام إيرانية تقع في فضيحة محرجة بشأن إطلاق الصاروخ الحوثي على إسرائيل

المشهد اليمني | 2533 قراءة 

مقتل صهير عبدالخالق الحوثي يفجر الوضع بين القبائل والحوثيين بالجوف

المنتصف نت | 2159 قراءة 

رئيس المخابرات السعودية الأسبق يحشد ضد الحوثيين بعد إفشال إيران الصفقة مع المملكة

المشهد اليمني | 1984 قراءة 

تعليق إماراتي صادم على إطلاق صاروخ من اليمن إلى تل أبيب

مساحة نت | 1708 قراءة 

رسالة غير متوقعة وصادمة من يحيى السنوار لعبدالملك الحوثي

العين الثالثة | 1632 قراءة 

لم يطلق من اليمن ..خبير عسكري يفجر مفاجأة بشأن مسار الصاروخ الذي ضرب إسرائيل

وطن الغد | 1619 قراءة 

سباق النفوذ في حضرموت: صراع سعودي إماراتي يتصاعد على ساحة اليمن الاستراتيجية

تهامة برس | 1611 قراءة 

البنوك تعلن عن بدء صرف المرتبات

مساحة نت | 1484 قراءة