متخصصون يتحدثون لـ “يمن ديلي نيوز” عن التداعيات الاقتصادية لاستهداف ميناء الحديدة

     
يمن ديلي نيوز             عدد المشاهدات : 76 مشاهده       تفاصيل الخبر
متخصصون يتحدثون لـ “يمن ديلي نيوز” عن التداعيات الاقتصادية لاستهداف ميناء الحديدة

أعد التقرير لـ”يمن ديلي نيوز” – إسحاق الحميري:

مساء السبت 20 يوليو/ تموز تعرض ميناء الحديدة (غربي اليمن) لسلسلة غارات وصفت بالعنيفة أعلن الاحتلال الإسرائيلي مسؤوليته عنها، وأسفرت عن تدمير خزانات الوقود في الميناء وإحداث أضرار كبيرة وغير مسبوقة.

ويعتبر ميناء الحديدة من أهم الموانئ اليمنية المطلة على البحر الأحمر، والشريان الرئيسي لدخول المساعدات والبضائع والمشتقات النفطية إلى البلاد، ويتميز بقربه من الخطوط الملاحية العالمية، ورافد للاقتصاد اليمني.

وفي حين تعيش البلاد برمتها وضعا اقتصاديا مترديا منذ اجتياح جماعة الحوثي المصنفة إرهابيا للعاصمة صنعاء في سبتمبر/أيلول 2014 وما نتج عنها تداعيات عسكرية واقتصادية، يتجه سؤال الشارع اليمني إلى الآثار المتوقعة للقصف الإسرائيلي الذي أتى على مخزون الوقود وأحدث أضرارا كبيرة في الميناء.

تدهور أعمق

يقول أستاذ الاقتصاد في جامعة تعز الدكتور “محمد علي قحطان”: “القصف الإسرائيلي الذي استهدف الميناء ومحطة الكهرباء وغيرها من الاهداف والمنشآت الاقتصادية في الحديدة، تحت مبرر أنها تستخدم لأغراض عسكرية، سيدخل البلاد في مرحلة أعمق من التدهور الاقتصادي والإنساني، ويدخل اليمن في بنك الأهداف الإسرائيلية ومواجهتها مباشرة”.

وتوقع في حديث مع “يمن ديلي نيوز” أن يؤدي تصاعد الصراع بين جماعة الحوثي وإسرائيل إلى “إحداث آثار سلبية بالغة على الوضع الاقتصادي والإنساني في مناطق سيطرة الجماعة بدرجة رئيسية قد يمتد ليشمل جميع المناطق اليمنية”.

وأضاف: تصعيد الصراع العسكري في اليمن، ومنطقة البحر الأحمر سيؤدي لإغلاق الممر البحري الدولي (باب المندب) وبالتالي انهيار نافذة النقل البحري الوحيدة التي كانت قد فتحت “ميناء الحديدة” باعتباره الميناء اليمني الوحيد المفعل في البحر الأحمر، بحكم أن بقية الموانئ اليمنية مغلقة”.

ولم يستبعد أن يؤدي التصعيد إلى ضرب المطارات التي تحت سيطرة جماعة الحوثي وأهمها مطار صنعاء الذي كان قد استعاد عمله برحلات بين اليمن والأردن.

وأردف: “لولا سياسة الحوثيين المتهورة والتي لا تكترث لعواقب ما تقوم به من سياسات وأفعال مدمرة لحياة المواطنين اليمنيين قبل غيرهم كاحتجاز طائرات اليمنية وهي الحامل الدولي الوحيد من اليمن وإليها، لكان من المتوقع أن تتسع رحلات الطيران من مطار صنعاء وإليه لمختلف دول العالم”.

وتابع: التصعيد العسكري، قد يؤدي إلى اشتعال جبهات القتال في مختلف مواقع المواجهات بين الحوثيين والمكونات العسكرية اليمنية التابعة للحكومة اليمنية (المعترف بها) وبدعم إقليمي ودولي، وبالتالي قد يكون من بين ردود أفعالهم قصف منشآت في السعودية، وباعتبارها الداعم الأساسي لقوى الشرعية”.

واستدرك بالقول، “إذا استمر التصعيد العسكري، سيؤدي إما إلى وضع نهاية للحوثيين، أو استمرار الحرب وتدمير اليمن المدمر أصلاً إلى مالانهاية وحسب ما ترغب به الاجندات الإقليمية والدولية”.

آثار عدة

من جانبه قال الخبير والباحث الاقتصادي “وحيد الفودعي” لـ”يمن ديلي نيوز”: من المرجح أن يستمر تعطيل ميناء الحديدة في التأثير على تدفق السلع الأساسية، مما يزيد من معاناة السكان اليمنيين.

وأضاف “هذا التأثير سيزيد من تكاليف النقل والتأمين على الشحنات المتجهة من وإلى اليمن، وقد يؤدي إلى نقص في المواد الغذائية والوقود وارتفاع أسعارها، والنقص المستمر في الوقود والكهرباء، وتدهور الخدمات الصحية وتعطيل المستشفيات والمرافق الحيوية، وتفاقم الأزمة الإنسانية وزيادة الاحتياجات الطارئة للسكان.

كما توقع الخبير الاقتصادي أن “تؤدي الأضرار المستمرة للبنية التحتية في ميناء الحديدة إلى تعطيل الأنشطة التجارية والاقتصادية في المنطقة، مما يزيد من الأعباء المالية على الحكومة، وتفاقم الوضع الاقتصادي في البلاد”.

وأشار إلى أن الهجوم قد يؤدي إلى تصاعد التوترات الإقليمية، مما يزيد من مخاطر اندلاع صراعات جديدة في المنطقة، وتأثيره السلبي على الجهود الدولية لتحقيق الاستقرار والسلام في اليمن.

مرتبط

الوسوم

الاحتلال الإسرائيلي

تداعيات استهداف ميناء الحديدة

ضربات أسرائيل في ميناء الحديدة

نسخ الرابط

تم نسخ الرابط

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

عاجل : ‏انفجارات نوعية جديدة تهز لبنان وتضرب هواتف ذكية بينها آيفون وأجهزة لابتوب والراديو وألأواح الشمسية ”شاهد”

المشهد اليمني | 3647 قراءة 

عاجل| نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي طارق صالح يصل موسكو في زيارة رسمية لروسيا

وكالة 2 ديسمبر | 2909 قراءة 

ضربة فضائية موجعة تستهدف دجاجة الحوثي التي تبيض ذهباً - صراخ الاخيرة يرتفع في صنعاء وسيد مران يُغمى عليه

مأرب برس | 2762 قراءة 

الام المتحدة تحذر موظفيها في صنعاء بضرورة الابتعاد عن هذا المكان

يني يمن | 2357 قراءة 

تحرك إيراني جديد ورفيع المستوى بشأن حرب اليمن وإعلان أممي ”صريح” بذلك

المشهد اليمني | 2211 قراءة 

خلافات أمريكية – سعودية بشأن الية التصعيد في اليمن

هنا عدن | 1873 قراءة 

إعادة هيكلة مجلس القيادة الرئاسي.. أحمد علي يتقدم المشهد "من المنفى إلى القيادة"!

العين الثالثة | 1762 قراءة 

موقف حاسم للمقاومة الجنوبية من المصالحة مع أسرة صالح

اليوم السابع اليمني | 1611 قراءة 

طارق صالح يطير إلى روسيا.. وتحركات أمريكية وإيرانية بشأن اليمن واجتماع غير مسبوق في عدن.. ماذا يحدث؟

المشهد اليمني | 1131 قراءة 

كشف فساد مهول في اتفاقية "ستارلينك" (وثائق)

اليوم السابع اليمني | 1074 قراءة