اكتشاف رابط بين نظام المكافأة في الدماغ والتعافي من النوبة القلبية

     
العين الثالثة             عدد المشاهدات : 36 مشاهده       تفاصيل الخبر
اكتشاف رابط بين نظام المكافأة في الدماغ والتعافي من النوبة القلبية

أظهرت أبحاث أجراها معهد إسرائيل للتكنولوجيا (التخنيون) أن تنشيط نظام المكافأة في الدماغ يمكن أن يعزز التعافي من احتشاء عضلة القلب الحاد (النوبة القلبية).

وركزت مجموعة أبحاث "التخنيون" على نظام المكافأة، وهو شبكة دماغية يتم تنشيطها في الحالات العاطفية الإيجابية والتحفيز، وقامت بتقييم إمكاناتها في تحسين التعافي من احتشاء عضلة القلب الحاد (AMI)، المعروف باسم النوبة القلبية.

وتثبت نتائج البحث وجود علاقة سببية بين نظام المكافأة والتعافي من احتشاء عضلة القلب الحاد، ما يوفر طرقا علاجية محتملة للتدخل.

واكتشف الفريق أن تحفيز إطلاق الدوبامين في منطقة الدماغ المسؤولة عن معالجة المعلومات الحسية والتحكم في السلوكيات المحفزة بالمكافأة لدى الفئران المصابة بنوبة قلبية، ساعد على تقليل تليف عضلة القلب، وزاد من تكوين الأوعية الدموية وعزز أداء القلب.

وتحدث النوبات القلبية عندما يتم إعاقة تدفق الدم إلى عضلة القلب بعد انسداد جزئي أو كامل للشريان التاجي بسبب جلطات الدم.

وفي المرحلة الحادة، قد يؤدي ذلك إلى مجموعة متنوعة من الأعراض الشديدة، وحتى إلى عدم انتظام ضربات القلب الذي يهدد الحياة (السكتة القلبية المفاجئة). أما في المرحلة المزمنة من النوبة القلبية، يمكن أن يؤدي الحرمان المطول من إمدادات الأكسجين إلى عضلة القلب إلى نخر وتندب عضلة القلب كجزء من التفاعل الالتهابي. ويؤدي ذلك إلى انخفاض تدريجي في قدرة القلب على ضخ الدم، إلى حد الإصابة بحالة سريرية تعرف باسم قصور القلب.

ومن المعروف منذ زمن طويل أن الحالات العاطفية قادرة على التأثير على وظيفة القلب. كما أنه للعمليات النفسية تأثير على التعافي من الأزمة القلبية، وعلى أمراض القلب والأوعية الدموية بشكل عام. ولكن حتى الآن، لم تكن الآليات الفسيولوجية الأساسية مفهومة جيدا.

ويكشف بحث "التخنيون" الآن عن وجود علاقة بين الحالة العقلية ونتائج التعافي من الأزمة القلبية. وأثبت الفريق أن تنشيط نظام المكافأة في الدماغ إلى حد كبير عن طريق إطلاق الدوبامين في المنطقة السقيفية البطنية (VTA) في الدماغ يمكن أن يساعد على التعافي من النوبة القلبية.

وأظهرت التجارب التي أجريت على الفئران أن تنشيط الخلايا العصبية الدوبامينية في المنطقة السقيفية البطنية يعدل النشاط المناعي، جزئيا، من خلال تنظيم الجهاز العصبي الودي.

وأدى هذا التدخل النشط في المنطقة السقيفية البطنية من قبل الباحثين، بعد الأزمة القلبية، إلى تعديل مناسب للاستجابة المناعية داخل عضلة القلب التالفة، وانخفاض في تليف عضلة القلب، وزيادة في تكوين الأوعية الدموية، ونتيجة لذلك، تحسن في أداء القلب.

ووجد الباحثون أن هذه التأثيرات المفيدة على القلب تتم، على الأقل جزئيا، عن طريق إفراز البروتين "المكون المكمل C3" عن طريق الكبد، وهو جزء من جهاز المناعة.

المصدر: ميديكال إكسبريس

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

ترتيبات كبرى لإعادة هيكلة مجلس القيادة الرئاسي وأحمد علي يتقدم المشهد

نيوز لاين | 8449 قراءة 

كواليس صادمة لزيارة طارق عفاش روسيا

العربي نيوز | 1673 قراءة 

الكشف عن المناطق اليمنية التي تتوفر فيها الخدمة ‘‘ستارلينك’’ والاشتراك الشهري بالعملة المحلية

نيوز لاين | 1639 قراءة 

ليس حوثي!.. خطر كبير يقترب من مارب ويستعد للانقضاض على منابع النفط والغاز ومحلل يقرع جرس الإنذار

المشهد اليمني | 1567 قراءة 

فيديو بصنعاء يخيف الحوثي ويدفعه لاعتقال كبرى قيادات حزب المؤتمر من وسط منازلهم

نيوز لاين | 1146 قراءة 

من صنعاء البرلماني أحمد سيف يتوعد الحوثي بانفجار كبير

وطن الغد | 1145 قراءة 

اعلان روسي مفاجئ بشأن اليمن

وطن الغد | 1035 قراءة 

بعد مصرعه في غارة إسرائيلية.. شاهد القيادي في حزب الله ‘‘إبراهيم عقيل’’ أثناء تواجده في اليمن وقتاله إلى جانب الحوثيين (فيديو)

المشهد اليمني | 794 قراءة 

ميلشيات الحوثي تقدم على خطوة استفزازية بصنعاء وتجبر عقال الحارات على هذا الأمر الخطير!!

سما عدن | 790 قراءة 

بعد مواجهات عنيفة .. هكذا بدت الاوضاع في مأرب

كريتر سكاي | 782 قراءة