محللان: الحوثيون سيردون على إسرائيل باستهداف مراكز إستراتيجية

     
قناة المهرية             عدد المشاهدات : 232 مشاهده       تفاصيل الخبر
محللان: الحوثيون سيردون على إسرائيل باستهداف مراكز إستراتيجية

وسط هجمات متبادلة ووعيد بحرب مفتوحة، دخلت المواجهة بين أنصار الله (الحوثيين) وإسرائيل مرحلة جديدة وغير مسبوقة، كما يصفها محللان تحدثا لبرنامج "غزة.. ماذا بعد؟".

 

وكانت مقاتلات إسرائيلية استهدفت أمس السبت منشآت تخزين النفط في ميناء الحديدة غربي اليمن، ومنشأة الكهرباء في ميناء مدينة الحديدة.

 

ولاحقا قال زعيم جماعة أنصار الله عبد الملك الحوثي "إنه كلما طال أمد العدوان على قطاع غزة ستتجه الجماعة إلى مرحلة جديدة"، مشيرا إلى أن اختراق عاصمة العدو بطائرة مسيّرة جاء ضمن المرحلة الخامسة من عمليات الجماعة وهي مرحلة ستستمر.

 

وفي هذا السياق، توقع الخبير العسكري والإستراتيجي، العميد منير شحادة أن يرد الحوثيون على الضربة الإسرائيلية على اليمن، باستهداف مراكز إستراتيجية وبنك أهداف في يافا، قال إن الحوثيين أعلنوا أنهم سيستهدفونه بأسراب من الطائرات الحديثة.

 

ورجح أن تطلق جماعة الحوثي أسرابا من الطائرات المسيّرة ترافقها صواريخ فرط صوتية، ضد أهداف إستراتيجية مؤلمة لإسرائيل، مذكّرا بأنهم أعلنوا عدم استهدافهم للمدنيين الإسرائيليين.

 

وأضاف شحادة أن الحوثيين كانوا يستهدفون في المرحلة الرابعة البواخر الإسرائيلية والسفن التجارية الإسرائيلية في البحر الأبيض المتوسط، وفي المرحلة الخامسة انتقلوا إلى قصف قلب إسرائيل.

 

وأعلنت جماعة أنصار الله الحوثي صباح الجمعة 19 يوليو/تموز، أنها استهدفت تل أبيب بطائرة مسيّرة قادرة على التخفي عن الرادار، وأسفر الهجوم عن تفجير أحد المباني وقتل شخص واحد مع وقوع عدد من الإصابات.

 

ووفق نفس المتحدث، فقد ارتكبت إسرائيل خطأ فادحا، لأنها سمحت لليمن أن ينقل الحرب من البحر الأحمر ومن ميناء إيلات إلى قلب إسرائيل، مضيفا أن إسرائيل التي تقاتل على جبهات متعددة لا يمكنها الخروج من المأزق الحالي الذي تتخبط فيه، لا سيما في ظل حالة الإنهاك التي يعانيها جيشها.

 

ومن جهته، يرى الكاتب والباحث السياسي، ساري عرابي أن الاستهداف الإسرائيلي المباشر لليمن قد انتقل بالمواجهة نحو مرحلة جديدة، بعد أن كان ينوب عن إسرائيل في ضرب الحوثيين، التحالف الأميركي البريطاني.

 

ولم يعد الأمر يتعلق بإسناد المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، بل -يضيف عرابي- باتت المواجهة مباشرة بين الحوثيين والاحتلال الإسرائيلي، مشيرا إلى أن الضربة الإسرائيلية على اليمن لم تحقق أهدافها العسكرية، لكنها كانت مؤلمة للشعب اليمني الذي سعى الاحتلال للانتقام منه بحرمانه من الكهرباء ومدخراته المتعلقة بالطاقة والوقود والنفط.

 

ويعتقد أن التحالف المساند للمقاومة في غزة أو ما يطلق عليه محور المقاومة يجد نفسه الآن أمام مسؤولية أخلاقية وسياسية كبرى، حيث يفترض أن يعزز التنسيق بين أطرافه ويفرض على الاحتلال وقف عدوانه على القطاع الفلسطيني.

 

وفي حال لم يوقف الاحتلال حربه على غزة، لا يستبعد عرابي أن تتحول المواجهة إلى مواجهة مصيرية حول ما اعتبرها الهيمنة على المنطقة بين إسرائيل والأطراف المعادية لها.

 

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

محلل سياسي: هذا هو الحليف القوي لروسيا في اليمن الذي سيطيح بالحوثيين

المشهد اليمني | 3444 قراءة 

الرئيس العليمي واللواء الزبيدي يتوجهان إلى هذه الدولة

كريتر سكاي | 2657 قراءة 

الرئاسي اليمني بصدد إقالة ثلاثة محافظين .. من هم؟

يني يمن | 2180 قراءة 

الأمير محمد بن سلمان يعلن التطبيع مع إسرائيل في هذه الحالة فقط

عدن نيوز | 2088 قراءة 

سياسي حوثي يحذر من أيام من الهلع بسبب عمل لا يُحمد عقباه ويدعو المليشيات للخروج

المشهد اليمني | 1833 قراءة 

الكشف عن ماسيحدث في صنعاء عقب تحريرها من الحوثيين

كريتر سكاي | 1749 قراءة 

أسعار خدمة ‘‘ستارلينك’’ والاشتراك الشهري بالريال اليمنية.. والكشف عن المناطق التي تتوفر فيها الخدمة

المشهد اليمني | 1480 قراءة 

موقع إماراتي: رد إسرائيلي مدمر على الهجوم الحوثي الأخير على تل أبيب.. سيجعل ضربة ميناء الحديدة مجرد مناوشات!!

المشهد اليمني | 1453 قراءة 

رغم “دفن العميل”.. كيف وقع نصر الله في “فخ البيجر”؟

العاصفة نيوز | 1383 قراءة 

المجلس يتفق على تغيير محافظ حضرموت واثنين اخرين

أنباء عدن | 930 قراءة