شاهد| “تل أبيب غير آمنة”.. الهجوم غير المسبوق لقوات صنعاء يصدم المؤسسة الدفاعية الاسرائيلية

     
يمن إيكو             عدد المشاهدات : 235 مشاهده       تفاصيل الخبر
شاهد| “تل أبيب غير آمنة”.. الهجوم غير المسبوق لقوات صنعاء يصدم المؤسسة الدفاعية الاسرائيلية

يمن إيكو|خاص:

نفذت قوات صنعاء، أمس الجمعة، عملية عسكرية غير مسبوقة استهدفت فيها “تل أبيب” في إسرائيل، بطائرة مسيّرة متطورة لم يكشف عنها من قبل، الأمر الذي أكدت وسائل إعلام عبرية أنه سبب صدمةً للمؤسسة الدفاعية الإسرائيلية.

وقالت قوات صنعاء، في بيان تابعه موقع “يمن إيكو” إن “سلاح الجوِّ المسير في القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ نفذ عمليةً عسكريةً نوعيةً تمثلتْ في ضرب أحدِ الأهدافِ المهمةِ في منطقةِ يافا المحتلة ما يسمى إسرائيلياً تل أبيب، وقدْ نُفذتِ العمليةُ بطائرةٍ مسيرةٍ جديدةٍ اسمها (يافا) قادرةٍ على تجاوزِ المنظوماتِ الاعتراضيةِ للعدوِّ ولا تستطيعُ الراداراتُ اكتشافَها، وقد حققتِ العمليةُ أهدافَها بنجاح”.

وأضاف البيان: “إنَّ القواتِ المسلحةَ اليمنيةَ تعلنُ منطقةَ يافا المحتلةَ منطقةً غيرَ آمنةٍ وستكون هدفا أساسياً في مرمى أسلحتنا وإننا سنقومُ بالتركيزِ على استهدافِ جبهةِ العدوِّ الصهيونيِّ الداخليةِ والوصولِ إلى العمق”.

وتابع: “إنَّ القواتِ المسلحةَ اليمنيةَ وهي تعلنُ عن هذهِ العمليةِ النوعيةِ تؤكدُ امتلاكَها بنكاً للأهدافِ في فلسطينَ المحتلةِ منها الأهدافُ العسكريةُ والأمنيةُ الحساسةُ وستمضي، بعونِ اللهِ تعالى، في ضربِ تلك الأهدافِ رداً على مجازرِ العدوِّ وجرائمِهِ اليوميةِ بحقِّ إخوانِنا في قطاعِ غزة”.

ونشر نشطاء ووسائل إعلام إسرائيلية مقاطع فيديو وثقت لحظة انفجار الطائرة المسيّرة في مبنى داخل “تل أبيب”، وأظهرت المقاطع وصول الطائرة من جهة البحر المتوسط، وهو ما يعني أنها عبرت في مسار غير منتظم للمناورة.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، في تقرير رصده موقع “يمن إيكو” إن “التحقيقات في الهجوم القاتل بطائرة بدون طيار في تل أبيب يوم الجمعة كشفت أن الطائرة استخدمت مسارات مختلفة في رحلتها التي بلغت 2000 كيلومتر لتضليل أنظمة الكشف التابعة لجيش الدفاع الإسرائيلي”.

ولم تكشف قوات صنعاء بعد مواصفات الطائرة التي أطلقت عليها اسم “يافا” لكن الجيش الإسرائيلي قال إنها نسخة محدثة من طائرة (صماد-3) التي تمتلكها قوات صنعاء.

وانفجرت الطائرة في مبنى يبعد حوالي 100 متر فقط عن مقر السفارة الأمريكية.

وتسبب الهجوم بمقتل إسرائيلي وإصابة حوالي 10 آخرين بحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية.

وقال رئيس بلدية “تل أبيب” رون حولداي، في تدوينة على منصة إكس عقب الهجوم، إن “بلدية تل أبيب – يافا انتقلت إلى حالة تأهب قصوى في ضوء الحادث” مؤكداً أن “الحرب لا تزال هنا، وهي صعبة ومؤلمة”.

ونقلت صحيفة “معاريف” عن قائد منطقة “تل أبيب” قوله عقب الانفجار: “ليس من الواضح لنا في الوقت الحالي ما هي هذه الأداة، هذا أمر ليس مألوفاً بالنسبة لنا”.

ولا زالت التساؤلات داخل إسرائيل تتزايد حول سبب عدم اعتراض الطائرة، وألقى المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري ومسؤولون آخرون بالمسؤولية على “خطأ بشري”.

لكن صحيفة “هآرتس” العبرية قالت في تقرير رصده موقع “يمن إيكو”: “يبدو أن فشل تشغيل نظام الدفاع الجوي، هو السبب وراء الهجوم الذي وقع صباح الجمعة”، واعتبرت أنه “لا يوجد عذر لما حدث”.

ونشرت صحفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية تقريراً رصده وترجمه موقع “يمن إيكو”، ذكرت فيه أن “المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تعيش حالة من الصدمة الكاملة” واعتبرت أن “الأمر المخيف ليس أن الحوثيين تمكنوا من تهريب طائرة بدون طيار إلى تل أبيب، بل إن هذه الحادثة صدمت المؤسسة الدفاعية، وهي لا تزال بعيدة كل البعد عن التوصل إلى خطة لحماية مواطني إسرائيل من مثل هذه الحوادث في المستقبل”.

وقالت صحيفة “الغارديان” البريطانية في تقرير رصده موقع “يمن إيكو” إن “هجوم الطائرات بدون طيار أثار صدمة بين سكان تل أبيب، حيث أدى إلى تقويض الشعور الهش بالأمن مع تزايد خوف الإسرائيليين الذين يعيشون بالقرب من الحدود مع لبنان من التوغلات التي تقوم بها طائرات بدون طيار أو الصواريخ التي يرسلها حزب الله، في حين تظل المجتمعات القريبة من الحدود مع غزة في حالة تأهب قصوى لإطلاق الصواريخ المتقطع”.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

وفاة رئيس المؤتمر في صنعاء واحد اكبر اكاديميين اليمن

كريتر سكاي | 3345 قراءة 

عاجل:الاعلان عن صرف المرتبات رسميآ

كريتر سكاي | 2875 قراءة 

وسائل إعلام إيرانية تقع في فضيحة محرجة بشأن إطلاق الصاروخ الحوثي على إسرائيل

المشهد اليمني | 2550 قراءة 

مقتل صهير عبدالخالق الحوثي يفجر الوضع بين القبائل والحوثيين بالجوف

المنتصف نت | 2184 قراءة 

رئيس المخابرات السعودية الأسبق يحشد ضد الحوثيين بعد إفشال إيران الصفقة مع المملكة

المشهد اليمني | 1997 قراءة 

تعليق إماراتي صادم على إطلاق صاروخ من اليمن إلى تل أبيب

مساحة نت | 1726 قراءة 

رسالة غير متوقعة وصادمة من يحيى السنوار لعبدالملك الحوثي

العين الثالثة | 1659 قراءة 

لم يطلق من اليمن ..خبير عسكري يفجر مفاجأة بشأن مسار الصاروخ الذي ضرب إسرائيل

وطن الغد | 1649 قراءة 

سباق النفوذ في حضرموت: صراع سعودي إماراتي يتصاعد على ساحة اليمن الاستراتيجية

تهامة برس | 1625 قراءة 

البنوك تعلن عن بدء صرف المرتبات

مساحة نت | 1507 قراءة