استعدادات عسكرية إسرائيلية لشن هجمات على اليمن

     
المشهد اليمني             عدد المشاهدات : 827 مشاهده       تفاصيل الخبر
استعدادات عسكرية إسرائيلية لشن هجمات على اليمن

أعلنت وسائل إعلام عبرية، عن استعدادات إسرائيلية، لشن هجمات على الأراضي اليمنية، ردًا على هجوم بطائرة مسيرة، تبنته مليشيا الحوثي الإنقلابية في اليمن.

ونقلت قناة "الآن 14" الإسرائيلية عن مصادر عسكرية قولها إن "إسرائيل تستعد لشن هجمات على الأراضي اليمنية، في ضوء ما أسمته "فشل الائتلاف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية في منع هجمات جماعة الحوثي".

وتزامن هذا التصريح مع تهديد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، أمس الجمعة، خلال اجتماع لتقييم الموقف، مع قادة المؤسسة العسكرية، بأن بلاده "ستحاسب كل من يهاجمها أو يوجه إليها الإرهاب"، بحسب تقرير "إرم نيوز".

وأشارت مصادر عسكرية إسرائيلية قناة "الآن 14" إلى أن هذا الهجوم "سيؤدي إلى تحول كبير في تعاطي إسرائيل مع جماعة الحوثي في اليمن التي تعمل بالوكالة لصالح إيران" وفق تعبيرها.

وأكدت القناة أن الانطباع السائد عقب اجتماع قادة المؤسسة العسكرية هو أن إسرائيل "بصدد تغيير طريقة تعاطيها مع الحوثيين والرد بهجمات داخل الأراضي اليمنية، وذلك للمرة الأولى منذ بدء الحرب على غزة قبل قرابة 10 أشهر"، والتي انضم إليها الحوثيون كجبهة داعمة لغزة.

وترك الهجوم بالمُسيَّرة "يافا" فجر الجمعة، والذي أعلنت مليشيا الحوثي مسؤوليتها عنه، علامات استفهام، بعد أن فشلت الدفاعات الإسرائيلية في اعتراضها إلى أن وصلت قلب مدينة تل أبيب، وقال الجيش إن الفشل يعود إلى "خطأ بشري".

وأطلق الحوثيون منذ بدء الحملة العسكرية على غزة ما قالت القناة إنها "مئات الصواريخ والمُسيَّرات" صوب إيلات وجنوب إسرائيل، لكن هجوم تل أبيب، ثاني أكبر مدينة في إسرائيل، يعد تصعيدًا جديدًا، ويعني قدرة مُسيَّرات الحوثيين على الوصول إلى مسافات بعيدة.

وبحسب القناة، فإن المؤسسة العسكرية الإسرائيلية، "وصلت إلى قناعة بأن الائتلاف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية فشل في تحييد الخطر الحوثي، وأن دول الغرب لن يمكنها وحدها معالجة التهديدات القادمة من اليمن، ومن ثم ترى أنه آن الأوان لمشاركة إسرائيل في حماية مستقبلها بنفسها والرد على الحوثيين داخل الأراضي اليمنية"، وفق قولها.

ويكمن تفسير الاعتقاد الإسرائيلي بفشل الائتلاف الدولي في المعلومات التي كانت قد وصلت إلى وسائل إعلام، بأن هجوم الحوثيين، فجر الجمعة، نُفذ عبر إطلاق 4 مُسيَّرات انتحارية وصاروخ باليستي واحد، وأنه كان موجها ضد 5 أهداف، وأن 3 مُسيَّرات أسقطت وكذلك الصاروخ الباليستي بواسطة القوات الأمريكية قبل بلوغ إسرائيل، إلا أن مُسيَّرة واحد من طراز "يافا" تسللت إلى قلب تل أبيب.

خطأ بشري

وكان تسلل المُسيَّرة مصحوبا بالعديد من الأخطاء من جانب الكيانات الإسرائيلية المختصة، سواء الجيش أو قيادة الجبهة الداخلية، حيث لم تعمل صافرات الإنذار، ولم تطلق نظم الدفاع صواريخها بناء على رصد الرادارات، كما رُصدت المُسيَّرة بالعين المجردة لكن "خطأ بشري" تسبب في عدم اتخاذ اللازم.

وعقد وزير الدفاع الإسرائيلي اجتماعًا طارئًا لتقييم الموقف، بحضور رئيس هيئة الأركان ومسؤولين آخرين، وهدَّد بالرد على إيران والحوثيين.

وقال إنه "منذ أكثر من 9 أشهر، تخوض إسرائيل حربًا بالجنوب والشمال وساحات أخرى، عام 2024 هو عام حرب، يتعين علينا أن نكون في حالة يقظة لكل السيناريوهات على جميع الجبهات، دفاعًا وهجومًا" بحسب تعبيره.

وأردف أن المؤسسة العسكرية "تعمل من أجل تعزيز نظم الدفاع الجوي فورًا، وسوف تحاسب كل من يهاجم دولة إسرائيل أو يوجه إليها الإرهاب"

بحسب تعبيره

.

*إرم نيوز

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

ستار لينك تعدل أسعارها لليمنيين بأسعار أرخص

موقع الجنوب اليمني | 3701 قراءة 

الذي نكب حزب الله.. شاهد من هو المتورط في صفقة أجهزة البيجر في لبنان ولماذا اختفى في يوم التفجير؟

المشهد اليمني | 2835 قراءة 

من نتائج المباحثات في أبوظبي رفع علم الجمهورية اليمنية وإنزال علم الانفصال

وطن الغد | 2380 قراءة 

اعلان روسي مفاجئ بشأن اليمن

يني يمن | 2222 قراءة 

شاب سعودي‬⁩ ذهب للتبرع بكليته لفتاة لا يعرفها و أثناء العملية حدثت المفاجأة!

وطن الغد | 2020 قراءة 

الحوثي يختطف أمين أبو رأس بعد تضامنه مع قيادات المؤتمر المعتقلين بصنعاء

نيوز لاين | 2009 قراءة 

عاجل : في ظل تطورات غير مسبوقة .. إعتقال أبو رأس بصنعاء

كريتر سكاي | 1730 قراءة 

الداعية المصري خالد الجندي: أرفض وأحتج على أي شخص يقول إن النبي مات.. وهذه حقيقة ما حدث له

المشهد اليمني | 1665 قراءة 

توجيهات رئاسيه لإقاله ثلاثة محافظين .. من هم ؟

نيوز لاين | 1608 قراءة 

تعقب التحقيق في أجهزة الاتصال المنفجرة في لبنان يقود الى هاتين الدولتين

يني يمن | 1542 قراءة