بعد عطل تقني ضخم.. هل تعرض العالم لهجمات سيبرانية وماذا نعرف عن كراود سترايك؟

     
العاصفة نيوز             عدد المشاهدات : 107 مشاهده       تفاصيل الخبر
بعد عطل تقني ضخم.. هل تعرض العالم لهجمات سيبرانية وماذا نعرف عن كراود سترايك؟

عطل معلوماتيّ ضخم يشلّ العديد من الشركات عبر العالم.. والمتهم كراود سترايك

اعترفت شركة

كراود سترايك

للأمن السيبراني والتي لديها آلاف العملاء على مستوى العالم، يوم الجمعة بأن تحديثًا معيبًا للبرنامج تسبب في انقطاع كبير في تكنولوجيا المعلومات مما أدى إلى توقف المطارات والبنوك والمستشفيات والمنافذ الإعلامية والشركات في جميع أنحاء العالم.

بدأت ا

لتقارير

عن انقطاع الخدمة تتدفق من جميع أنحاء العالم في وقت مبكر من يوم الجمعة، حيث اضطرت قناة سكاي نيوز في المملكة المتحدة إلى إيقاف البث لعدة ساعات، فيما واجه المسافرون اضطرابات واسعة النطاق مع إلغاء شركات الطيران للرحلات الجوية وكفاح المطارات للتعامل مع أعطال الأنظمة والتأخيرات.

July 19, 2024

وأثر الانقطاع أيضًا على العملاء العالميين لخدمات Azure وOffice365 التابعة لشركة

، والذين أبلغوا أولاً عن تعرضهم للتعطل حوالي الساعة 18.00 بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم الخميس، أو منتصف الليل بتوقيت وسط أوروبا يوم الجمعة. فما الذي جرى تحديدا؟ وماذا نعرف عن “كراود سترايك” السبب وراء أكبر انقطاع في تكنولوجيا المعلومات في العالم؟.

تعرض شاشة مراقبة تابعة لشركة يونايتد إيرلاينز شاشة خطأ زرقاء، تُعرف أيضًا باسم “شاشة الموت الزرقاء” داخل المبنى C في مطار نيوارك الدولي. رويترز

كراود سترايك

وأضاف أسعد في تصريحات لـ” العاصفة نيوز” أن شركة كراود سترايك واحدة من الشركات الرائدة في مجال الأمن السيبراني، وهي تقوم بتحليل ورصد الهجمات السيبرانية على مستوى العالم، موضحا أن عدة شركات حول العالم تقوم باستخدام برامج هذه الشركة لأغراض الحماية.

وأعلنت عدة

مطارات

أنها تأثرت بالعطل ولا سيما مطارات زوريخ وبرلين وسخيبول في أمستردام وجميع مطارات إسبانيا، فيما أفادت عدة شركات طيران عن مشكلات تواجهها، ولاسيما شركات دلتا ويونايتد وأميريكان إيرلاينز الأميركية، وإير فرانس وراين إير الإيرلندية وثلاث شركات هندية.

وكشف أسعد أن الكثير من الشركات حول العالم تعتمد على برامج تقوم بإنتاجها شركة كراود سترايك، وتستخدمها لأغراض حمائية من أهداف هجوم وما إلى ذلك من أغراضقد تستهدفها.

ماذا جرى؟

وبين الطائرات المتوقفة على المدارج وصفوف الانتظار الطويلة في المطارات ومشاكل الاتصال التي تواجهها وسائل إعلام عالمية، وبلبلة بورصة لندن، يتزايد بشكل متسارع عدد الشركات التي تفيد عن أعطال أو اضطرابات.

وفي إشعار تحت عنوان “تدهور الخدمة”، أفادت مايكروسوفت أن المستخدمين “قد لا يتمكنون من الوصول إلى تطبيقات وخدمات مختلفة لمايكروسوفت 365”.

هل للأمر علاقة بهجمات سيبرانية؟

وفيما يتعلق بفرضية أن يكون ما جرى هجوم سيبراني، قال خبير أمن المعلومات في حديثه مع العاصفة نيوز، أن مايكرو سوفت تقوم حاليا في البحث وتحليل ما جرى من جانبها، وكذلك الأمر بالنسبة لكراود سترايك، مشيرا إلى أنه حتى الآن لا يوجد ما يشير إلى أن ماحدث كان بسبب هجمات سيبرانية.

لكن قد يتساءل البعض كيف تصاب كل هذه المطارات أو المؤسسات في عدد الدول في نفس الوقت، وهو ما أجاب عنه أسعد، حين كشف أن كثير من المطارت تعتمد على هذه البرامج التي ذكرناها سابقا حتى تقوم لحماية نفسها، لكنه انتقد فكرة الاعتماد على نفس جدار الحماية أو نظام التشغيل دون وجود خطة بديلة.

يمر أحد الركاب أمام لوحة المغادرة التي تُظهر الرحلات المتأخرة في مطار سوفارنابومي بتايلاند بسبب تعطل عالمي في تكنولوجيا المعلومات ناجم عن انقطاع في نظام مايكروسوفت. غيتي

وقال خبير امن المعلومات إنه من الأسس السليمة والقواعد الأساسية التي تقوم عليها فكرة الأمن السيبراني وتقنية المعلومات، أنه لابد وأن يكون هناك مسارين، حيث إذا حدث ضرر ما في مسار يتم الانتقال إلى المسار الآخر، وبالتالي لا يمكن أن تكون الخطة البديلة مشابهة للخطة الأساسية.

يضيف: “مع الأسف لاحظنا أن الكثير من هذه الجهات التي تضررت تعتمد على مسارين فعلا، لكن خطتها البديلة البديلة تعمل بنفس نظام تشغيل الخطة الاساسية وبنفس برامج الحماية وكل شيء، ومن ثم في حال حدوث مشكلة في الجهاز الأول سينتقل إلى الثاني وبالتالي يقع النظام بالكامل كما جرى اليوم.

الدول العربية والعطل التقني

البعض يتساءل أيضا لماذا لم يتم الإعلان عن حدوث أضرار في مطارات معظم الدول العربية مثلا؟. في هذه النقطة يرى أسعد ان هناك عدة احتمالات، الأول إذا ما اتضح ان ما جرى كان هجوما سيبرانيا وبالتالي قد يكون استهدف المنطقة الغربية وأستراليا والدول التي أعلنت عن تضررها فقط.

الاحتمال الثاني يقول أسعد أن مطارات هذه الدول إذا كانت تعتمد في نظام حمايتها على نفس الشركة التي تعتمد عليها باقي الدول المتضررة وهي “كراود سترايك” فلابد أن يكون قد أصيبت أيضا، لأن التحديث يتم إرساله لجميع العملاء، في مختلف دول العالم، وبالتالي قد يكون هناك تأخر في الإعلان أو تحفظ من قبل بعض الدول أن تعلن أن مطاراتها تأثرت هي الأخرى نتيجة هذا الخلل.

خسائر ضخمة

أزمة كبيرة كهذه، تضرب معظم دول العالم، لابد وأن ينجم عنها خسائر كبيرة، وهو أمر أكده الخبير في أمن المعلومات بلال أسعد الذي أشار إلى أنه عند الحديث عن خسائر مالية او ما يمكن أن ينتج عن هذه الأزمة، فإننا نتحدث عن مبالغ ضخمة، لأن الأمر يتعلق بشركتين كبيرتين “كراود سترايك” و”مايكروسوفت”، وتستخدمهم الكثير من الشركات أو حتى الكثير من البشر في مختلف أنحاء العالم.

ركاب ينتظرون تسجيل الوصول يدويًا في مبنى الركاب رقم 1 بمطار شانغي في سنغافورة بعد انقطاع عالمي لتكنولوجيا المعلومات. رويترز

يضيف أسعد أن الشركتين تقومان حاليا بتقييم ماحدث والبحث وراء سبب العطل، وبينما تعتمد كل شركة على فريق خاص من المحامون ومن هم على دراية بالقوانين، سيتم بعد ذلك دراسة العقود المبرمة بين الشركتين، لتحديد اي جهة ستتحمل هذه الخسائر والتي لا تتوقف بالتأكيد عند الشق المالي، وإنما تتعدى ذلك لاسيما أن من بين المتضررين مستشفيات ومرضى وحركة طيران، وملايين تضرروا بسبب تأجيل أو إلغاء رحلاتهم، ومن ثم نحن نتحدث عن خسائر ضخمة للغاية.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

"اسرائيل" تعلن تلقيها هذا الطلب اليمني !

العربي نيوز | 1826 قراءة 

خلال الساعات القادمة .. الأمطار تضرب 14 محافظة يمنية وتحذيرات هامة للأرصاد

سما عدن | 1703 قراءة 

الحوثي يحذر القيادات من استخدام هذه الأجهزة والهواتف.. الإسم والنوع

نافذة اليمن | 1540 قراءة 

ترتيبات كبرى لإعادة هيكلة مجلس القيادة الرئاسي وأحمد علي يتقدم المشهد

نيوز لاين | 1463 قراءة 

الشرعية تؤكد مزاعم طلبها دعم اسرائيلي!

العربي نيوز | 1404 قراءة 

اعلان حكومي هام للموظفين بشأن الرواتب

نيوز لاين | 1316 قراءة 

حصريا .. طارق يقدم هذا العرض لروسيا (تفاصيل)

العربي نيوز | 1305 قراءة 

ما حقيقة ظهور ”قوات الحرس الخاص” ضد المليشيات في إب؟.. هل عاد أحمد علي للمشهد اليمني؟

المشهد اليمني | 1129 قراءة 

كواليس صادمة لزيارة طارق عفاش روسيا

العربي نيوز | 1099 قراءة 

تحذير من عواصف وأمطار غزيرة تهدد 5 مدن يمنية خلال الساعات القادمة

عدن نيوز | 955 قراءة