“وزارة الأوقاف” تستغرب تسريب مذكرة لوزير المالية يتهمها بعدم تقديم خطة نفقات الحج

     
يمن ديلي نيوز             عدد المشاهدات : 57 مشاهده       تفاصيل الخبر
“وزارة الأوقاف” تستغرب تسريب مذكرة لوزير المالية يتهمها بعدم تقديم خطة نفقات الحج

يمن ديلي نيوز:

أبدت وزارة الأوقاف في الحكومة (المعترف بها دوليا) الخميس 18 يوليو/تموز استغرابها من تسريب وثيقة صادرة عن وزير المالية يتهم فيها الأوقاف بعدم التزامها بتقديم خطة نفقات خدمات الحجاج لهذا العام. وقالت إنها تحتفظ بحقها القانوني للرد.

والوثيقة هي مذكرة من وزير المالية “سالم بن بريك” إلى وزير الأوقاف والإرشاد “محمد عيظة شبيبة” بتاريخ 11 يونيو/حزيران يعتذر فيها عن البت في طلب تعزيز مبلغ 2 مليون ريال سعودي لمواجهة نفقات بعثة الحج للموسم الحالي.

واتهم وزير المالية في المذكرة اطلع عليها “يمن ديلي نيوز” وزارة الأوقاف بعدم الالتزام بتقديم خطة إنفاق للنفقات التشغيلية للبعثة وكذا نفقات خدمات الحجاج لموسم الحج 1445هـ.

وقال إن وزارة الأوقاف “عمدت إلى صرف وتحويل مبالغ نقدية من الحسابين الجاريين مبلغ أكثر من 337 مليون ريال سعودي، دون الالتزام بالضوابط والاجراءات المنظمة لذلك وموافقة وزارة المالية على عمليات السحب”.

وزارة الأوقاف في بيان نشرته على حسابها في فيسبوك تابعه “يمن ديلي نيوز” وصفت الاتهامات الموجهة لها بـ “المزاعم”.

وقالت إنها على استعداد للرد على نشر مثل هذه الوثائق بالتنسيق مع وزارة الشؤون القانونية، واحتفاظها لكامل الوثائق المدعّمة لماورد وعرضها على الجهات الحكومية المختص.ولوحت أنها قد تضطر إلى عقد مؤتمر صحفي لكشف الحقائق، حد قولها.

وقالت إنه ومن منطلق حرصها على تعزيز الشفافية وحفاظاً على أموال الحجاج فتحت حسابات بنكية رسمية مصرحة من وزارة المالية والبنك المركزي.

وذكرت أن “المبلغ الوارد في الخطاب المتداول هو إجمالي ما دفعه الحجاج لعدد 24 ألف و255 حاجاً، تم إيداعها في حساباتها المخصصة، ثم رُحِّلت بصورة قانونية إلى الجهات المتعهدة بخدمات الحجاج في الأراضي المقدسة، لتسديد أجور كافة الخدمات المقدمة للحجاج”.

وبحسب البيان فإن “المبالغ المذكورة ليست مقدمة من أي جهة حكومية، وإنما هي أموال الحجاج أودعت في الحساب المخصص لبرامج الحج طرف بنك القطيبي، بعلم وزارة المالية ومجلس الوزراء، وهو بدوره رحَّلها للبنك الأهلي في المملكة العربية السعودية، ومن ثم أودِعت للمسار الإلكتروني لوزارة الحج السعودية”.

وأضافت: وعليه تمَّ استثناء وزارة الأوقاف والإرشاد من وزارة المالية لاستمرار العمل بحسابات الوزارة لدى بنك القطيبي لطبيعة وخصوصية خدمة الحجاج والمعتمرين، حيث أن مبالغ خدمات حجاج اليمن يستلمها بنك القطيبي، وبموافقة وإشراف البنك المركزي في العاصمة المؤقتة عدن.

وأشارت وزارة الأوقاف في بيانها إلى أن “تحويل مبالغ خدمات الحجاج يتم بمذكرات رسمية من البنك المركزي إلى المملكة العربية السعودية، وكذا إيداع تلك المبالغ في حسابات شركة علم الخاص بوزارة الحج والعمرة السعودية طرف بنك الراجحي”.

واتهمت وزارة الأوقاف أطرافا قالت إنها “فقدت مصالحها درجت على تبني معلومات مضللة، وشن حملات تشويه ظالمة ضد قيادة وزارة الأوقاف”.

وشددت وزارة الأوقاف على “التزامها بجميع الضوابط والإجراءات المطلوبة لغرض استلام وتحويل مبالغ خدمات الحجاج، وحرصها على أن تكون كل المعاملات المالية لقطاعات الوزارة والحسابات والنفقات خاضعة لإشراف وتدقيق الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة”.

ورحبت وزارة الاوقاف والارشاد في ختام بيانها، بأي انتقادات بنَّاءة والتي من شأنها تطوير أداء المؤسسات الحكومية وحماية المال العام، ودعم الإصلاحات الاقتصادية وترشيد الإنفاق.

مرتبط

الوسوم

وزارة الاوقاف والارشاد في عدن

نسخ الرابط

تم نسخ الرابط

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

وفاة رئيس المؤتمر في صنعاء واحد اكبر اكاديميين اليمن

كريتر سكاي | 3327 قراءة 

عاجل:الاعلان عن صرف المرتبات رسميآ

كريتر سكاي | 2860 قراءة 

وسائل إعلام إيرانية تقع في فضيحة محرجة بشأن إطلاق الصاروخ الحوثي على إسرائيل

المشهد اليمني | 2544 قراءة 

مقتل صهير عبدالخالق الحوثي يفجر الوضع بين القبائل والحوثيين بالجوف

المنتصف نت | 2170 قراءة 

رئيس المخابرات السعودية الأسبق يحشد ضد الحوثيين بعد إفشال إيران الصفقة مع المملكة

المشهد اليمني | 1992 قراءة 

تعليق إماراتي صادم على إطلاق صاروخ من اليمن إلى تل أبيب

مساحة نت | 1720 قراءة 

رسالة غير متوقعة وصادمة من يحيى السنوار لعبدالملك الحوثي

العين الثالثة | 1648 قراءة 

لم يطلق من اليمن ..خبير عسكري يفجر مفاجأة بشأن مسار الصاروخ الذي ضرب إسرائيل

وطن الغد | 1639 قراءة 

سباق النفوذ في حضرموت: صراع سعودي إماراتي يتصاعد على ساحة اليمن الاستراتيجية

تهامة برس | 1620 قراءة 

البنوك تعلن عن بدء صرف المرتبات

مساحة نت | 1496 قراءة