محمد محمود سلامي مشوار عطاء إعلامي متميز

     
عدن تايم             عدد المشاهدات : 67 مشاهده       تفاصيل الخبر
محمد محمود سلامي مشوار عطاء إعلامي متميز

* البداية :-

الحديث عن مرحلة تعرفي على المخرج التلفزيوني الكبير الراحل محمد محمود السلامي رحمه الله ... كانت من خلال متابعاتي المستمرة لبرامج الإذاعة والتلفزيون فأسمه وشهرته سبقت التعرف على شخصيته على الواقع وذلك عندما كان يتكرر اسمه بشمل مستمر في كثير من البرامج الاذاعية ثم مانشاهده على شاشة التلفاز عندما يظهر اسمه بالبنط العريض في البرنامج الذي كان يقوم بإخراجه .

ثم حصل لي الشرف أن تعرفت عليه شخصياً عند زيارتي المتكررة لتلفزيون عدن وكان ثالثنا المرحوم الشاعر الكبير احمد سيف ثابت رحمه الله ... ومع الأيام ارتبطنا بعلاقات صداقة وثيقة كما كانت تجمعنا الفعاليات التي كانت تنظمها جمعية تنمية الموروث الشعبي وأصبح لا يتخلف عن أي لقاء او فعالية نقيمها وكان حضوره فعال ومشاركته ايجابية من خلال مايطرحه من ملاحظات وآراء وذلك لما تختزنه ذاكرته من ذكريات فنية أو في مجال عمله الابداعي في التلفزيون وقبلها في الإذاعة.

* مالايعرفه الكثيرين عن الفقيد محمد محمود السلامي:-

*******************************************

كثير من المتابعين والمشاهدين يعرفون عن السلامي المخرج التلفزيوني فقط ولكن مالا يعرفه غالبية الناس أن الفقيد السلامي عمل بعد تخرجه من القاهرة في العام 1968م عمل أولا في اذاعة عدن ، حيث بدأ العمل في الإذاعة مذيعاً ومعداً ومقدماً للبرامج وذلك كما هو مبين أدناه:-

١- مذيع ربط - من أكتوبر 1968م

٢- أعد وقدم برنامج اخواننا في المهجر

٣- أعد وقدم برنامج قرأت لك لمدة عام كامل أو يزيد

٤- أعد وقدم وأخرج البرنامج الاذاعي المسابقاتي الشهير ( رسوم على الهواء ) وقد قام برسومات المسابقة التي جاءت على شكل الكلمات المتقاطعة الفنان التشكيلي الاستاذ علي محمد يحيى وكتب كلمات المسابقة الإعلامي الكبير عبدالرحمن بلجون رحمه الله ولحنها الموسيقار احمد بن أحمد قاسم وهي للعلم اول مسابقة اذاعية تقدم على مستوى الإذاعة وحتى على مستوى التلفزيون .

٥- أعد وقدم برنامج قرأت سمعت ورأيت

٦- تولى اعداد وتقديم برنامج قصة قصيرة وذلك أثناء سفر معد ومقدم البرنامج الاستاذ علوي السقاف رحمه الله .

٧- أخرج برنامج درامي بعنوان ( شهر و٣٠ مشكلة ) مكون من ثلاثين حلقة رمضانية كتب حلقات البرنامج الاستاذ احمد محمد الشميري رحمه الله ... وشاركت في البرنامج الفنانة ماجدة نبيه كممثلة قبل أن تصبح مطربة .

٨- اخرج برنامج احمد فضل القمندان ( ٣٠) حلقة رمضانية كتبها وأعدها للإذاعة الاستاذ الشاعر عبدالله هادي سبيت رحمه الله وقدم حلقات البرنامج الإعلامي الاستاذ عبدالقادر سعيد هادي رحمه الله غناء الفنان مهدي درويش رحمه الله  .. كما شارك في تقديم القصائد القمندانية الشاعر الراحل أحمد صالح عيسى والاعلامي الاستاذ احمد سعيد الحاج رحمهما الله  .

٩ - اخرج المسلسل الاذاعي الاجتماع الفكاهي( شروى ) وهو مسلسل رمضاني مكون من ثلاثين حلقة تأليف الاستاذ الكاتب والممثل المرحوم محمد عبدالمنان رحمه الله تمثيل الفنانة لول نصيب والفنان محمد قائد الذي عرف فيما بعد بشروى  .

١٠ - أخرج مسلسل الأم للروائي العالمي الروسي مكسيم جوركي وقد اعد السيناريو للاذاعة الاستاذ عبدالعزيز محمد عبد الله وقدم في ثلاثين حلقة رمضانية اشترك في التمثيل كوكبة من كبار الممثلين في عدن.

١١- أخرج مسلسل التركة المستوحى من مسرحية التركة للكاتب الكبير الأستاذ سعيد عولقي اطال الله في عمره  حيث قدم في عشرين حلقة اذاعية .

١٢ - أخرج عدد من حلقات مسلسل ( صنعاء مدينة مفتوحة ) تأليف الاستاذ الإعلامي الكبير عبدالله عمر بلفقيه رحمه الله وبرز في المسلسل الإعلامي الراحل سالم احمد بن شعيب كممثل قبل أن يلتحق بالاذاعة كمذيع ومعلق رياضي  .

١٣- أخرج مسلسل اذاعي من سبع حلقات للكاتب والاعلامي والمخرج والممثل محمد مدي رحمه الله وهو مسلسل اجتماعي بعنوان ( من علم زهرة ) .

هذا كان استعراض لما قدمه فقيدنا الراحل محمد محمود السلامي لاذاعة عدن كمذيع ربط ومقدم ومخرج عدد من البرامج والمسلسلات .

السلامي المخرج التلفزيوني :-

************************

وفي مجال الاخراج التلفزيوني فقد أصبح المخرج السلامي من كبار مخرجي تلفزيون عدن حيث أخرج عدد كبير من البرامج التلفزيوني التي شكلت علامة بارزة للعمل التلفزيوني في فترة ازدهاه

والسلامي مخرج لا ينحصر عمله الاخراجي في التعامل مع الأجهزة فقط وإنما يتعامل باحساس الفنان الذي يمتلك الذوق الفني الرفيع فمثلا عندما يقوم بتسجيل عمل غنائي ما فأنه يستمع إلى كل صغيرة وكبيرة أثناء التسجيل ويستطيع تحديد وملاحظة اي نشاز أثناء التسجيل ويقوم بإيقاف التسجيل على الفور ويطلب الاعادة من جديد فهو بالاضافه إلى كونه مخرج متمكن فأنه يمتلك شخصية قوية في عمله تمكنه من السيطرة على كل أدوات الاخراج الفنية والتقنية.

فلقد قام بإخراج البرامج التلفزيونية التالية:-

١-ساهم في اخراج البرنامج التلفزيوني الشهير جنة الألحان الذي كان يقدمه الاستاذ علوي السقاف رحمه الله

٢-ساهم في اخراج البرنامج التلفزيوني الشهير(نادي التلفزيون) الذي كان يعده ويقدمه الإعلامي احمد  ناصر الحماطي .

٣- ساهم في اخراج البرنامج الثقافي المنوع مجلة التلفزيون .

٤-ساهم في اخراج البرنامج التلفزيوني لقاء الاسبوع.

٥- ساهم في اخراج البرنامج التلفزيوني محطات على الطريق الذي كان يعده ويقومه الإعلامي احمد سعيد الحاج رحمه الله .

٦-اخرج مسلسل نعمان .

كما أخرج عدد من السهرات الغنائية وعدد من الأغاني لعدد كبير من كبار الفنانين مثل :-

- الفنان أحمد بن أحمد قاسم (أغنية وربي).

- الفنان محمد صالح عزاني ( دويتو الراعي و الراعيه مع الفنانه صباح منصر).

- سجل مجموعة غنائية للفنان محمد محسن عطروش.

قام بنقل وإخراج عدد من المهرجانات والاحتفالات الوطنية بواسطة عربة النقل الخارجي لكثير من المناسبات الوطنية في عدن وخارج عدن مثل المكلا وصنعاء .

السلامي كاتباً صحفياً:-

*****************

  بعد الاحالة القسرية إلى التقاعد وهو في قمة عطاءه اتجه نحو الكتابه الصحفية حيث كتب ونشر عدد من المقالات الصحفية المهمة وكانت صحيفة الأيام الغراء هي اول من نشر له هذه المقالات وكانت مقالاته تحمل العديد من الموضوعات التي كانت تعاني منها قناة عدن بعد التدهور الكبير الذي حل بها بعد حرب صيف ١٩٩٤م ومن اهم ماكتب ونشر من مقالات مقال بعنوان ( ديّنا الفجر) الذي تناول فيه ماتعرضت له مكتبة التلفزيون من سلب ونهب لكل محتوياتها من الوثائق من أشرطة وغيرها والتي كانت تحتوي على الكثير من الأغاني التي سجلت في التلفزيون على مدى تاريخه الطويل وكذلك الأفلام الوثائقية والتمثيليات والمسرحيات حيث تم نقل هذه الوثائق بواسطة عربات النقل الديّنا فجرا إلى صنعاء ليتم اخفائها أو توزيع ماهو صالح منها إلى بقية القنوات اليمنية .

رحم الله استاذنا وفقيدنا الكبير محمد محمود السلامي واسكنه الفردوس الأعلى من الجنةفلقد  عاش عزيز النفس عفيف اليد لم يستجدي احد حتى في أصعب مراحل حياته المرضية .

في الاخير اشكر نقابة الصحفيين والاعلاميين الجنوبيين على هذه المبادرة الطيبة لاقامة هذا اللقاء التأبيني للفقيد آملا إن تحظى أسرته بالرعاية والاهتمام من قبل ذوي الشأن.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

محلل سياسي: هذا هو الحليف القوي لروسيا في اليمن الذي سيطيح بالحوثيين

المشهد اليمني | 3730 قراءة 

الرئاسي اليمني بصدد إقالة ثلاثة محافظين .. من هم؟

يني يمن | 2374 قراءة 

الأمير محمد بن سلمان يعلن التطبيع مع إسرائيل في هذه الحالة فقط

عدن نيوز | 2180 قراءة 

سياسي حوثي يحذر من أيام من الهلع بسبب عمل لا يُحمد عقباه ويدعو المليشيات للخروج

المشهد اليمني | 2042 قراءة 

الكشف عن ماسيحدث في صنعاء عقب تحريرها من الحوثيين

كريتر سكاي | 1971 قراءة 

أسعار خدمة ‘‘ستارلينك’’ والاشتراك الشهري بالريال اليمنية.. والكشف عن المناطق التي تتوفر فيها الخدمة

المشهد اليمني | 1677 قراءة 

موقع إماراتي: رد إسرائيلي مدمر على الهجوم الحوثي الأخير على تل أبيب.. سيجعل ضربة ميناء الحديدة مجرد مناوشات!!

المشهد اليمني | 1550 قراءة 

رغم “دفن العميل”.. كيف وقع نصر الله في “فخ البيجر”؟

العاصفة نيوز | 1495 قراءة 

ابو زرعة المحرمي يكشف عن موقفه من تفعيل خدمة ستار لنك بالاراضي اليمنية

سما عدن | 1117 قراءة 

المجلس يتفق على تغيير محافظ حضرموت واثنين اخرين

أنباء عدن | 983 قراءة