اخبار اليمن الان |

"غريفيث" يندد: قصف سجن ذمار "مأساة" وندعو التحالف العربي للتحقيق في الحادثة

     
صحيفة اخبار اليوم       2019/09/02 03:59 AM       عدد المشاهدات : 56 مشاهده

وصف المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن/ مارتن غريفيث، قصف التحالف العربي سجناً للأسرى في محافظة ذمار جنوب صنعاء، مساء السبت، بـ "المأساة"، داعياً التحالف إلى إجراء تحقيق.

جاء ذلك في بيان مشترك للمبعوث الأممي "مارتن غريفيث"، ومنسقة الشؤون الإنسانية في اليمن، "ليز غراندي"، نشره على موقعه.

وبحسب المبعوث الأممي إلى اليمن، "فإن ما حدث اليوم-أمس- هو مأساة. التكلفة البشرية لهذه الحرب لا تطاق. نحن في حاجة إلى وقفها. اليمنيون يستحقون مستقبلاً سلمياً".

وندد مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن بغارات التحالف السعودي الإماراتي على سجن بمحافظة ذمار (70 كم إلى الجنوب من العاصمة صنعاء) وأسفر القصف عن مقتل أكثر من 100 شخص.

وأضاف المبعوث الأممي إن الوسيلة الوحيدة لإنهاء حالات القتل والمعاناة في اليمن هي وضع حد للنزاع.

وعبر غريفيث عن "أمله أن يبدأ التحالف في التحقيق في هذا الحادث"، مشدداً أنه "يجب أن تسود المساءلة".

من جهتها، قالت منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن، "هذا حادث مروع، حجم الخسائر مذهل، نبعث بأحر التعازي للأسر التي تحزن اليوم على أحبائها".

وتابعت، "يسارع الشركاء في المجال الإنساني بالإمدادات الجراحية والطبية، إلى مستشفى ذمار العام ومستشفى معبر، وإننا نحوّل الإمدادات الطبية الحيوية عن استجابة الكوليرا. ليس لدينا خيار".

ووفق البيان، تشير التقارير الأولية من مسؤولي الصحة إلى أن 60 شخصًا على الأقل قتلوا وجرح 50 آخرون. وأكد مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان في اليمن أن 52 معتقلاً من بين القتلى، كما لا يزال 68 محتجزًا على الأقل في عداد المفقودين، ومن المرجح أن تزداد الخسائر لأن جهود الإنقاذ لا تزال مستمرة.

وأعربت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم الأحد، عن قلقها من استهدف مركز احتجاز يخضع لسيطرة الحوثيين في محافظة ذمار وسط اليمن.

وقال مدير اللجنة الدولية للصليب الأحمر لمنطقة الشرق الأوسط فابريتسيو كاربوني -في تغريدة على تويتر- "يثير قلقنا المعلومات الواردة عن حدوث انفجار في سجن بمحافظة ذمار".

وأضاف كاربوني "هو مركز احتجاز كنا نقوم بزيارته في ‎اليمن بشكل منتظم"، مشيرا إلى أن “فريقا من اللجنة الدولية متوجه إلى المكان لتوفير الرعاية الصحية الطارئة".

وأعلنت جماعة الحوثي الانقلابية، في وقت مبكّر من صباح اليوم الأحد، مقتل وإصابة عشرات الأسرى التابعين للحكومة الشرعية، في قصف جوي بمحافظة ذمار، شمالي اليمن، في حين أعلن التحالف استهداف موقع عسكري يتبع الحوثيين في ذمار.

وأتس أب

طباعة

تويتر

فيس بوك

جوجل بلاس

أول تصريح لمحافظ البنك المركزي الجديد أحمد الفضلي
مرصد عدن | 210 قراءة  |2019/09/21 06:57 AM
صنعاء.. غادر المصلون المسجد قبل ان يؤدوا صلاة الجمعه والسبب الخطيب !
عناوين بوست | 207 قراءة  |2019/09/21 06:27 AM
تصريح مفاجئ لوزير الخارجية الجديد في الحكومة اليمنية” الحضرمي
الحياة اليمنية | 191 قراءة  |2019/09/21 07:08 AM
العرب: تغييرات الرئيس اليمني تثبّت الإخوان وتقطع الطريق على حوار جدة "انزعاج سعودي من تعيين وزراء يعادون التحالف"
اليمن السعيد | 138 قراءة  |2019/09/21 06:33 AM