حبة قرنفل يوميًا.. تحسن صحة القلب وتُنظّم الكوليسترول

     
الوطن العدنية             عدد المشاهدات : 112 مشاهده       تفاصيل الخبر       الصحافة نت
حبة قرنفل يوميًا.. تحسن صحة القلب وتُنظّم الكوليسترول

يُعرف القرنفل، وهو براعم "زهرة السيزيجيوم" العطرية، بنكهته الغنية وفوائده الصحية العديدة.

فإلى جانب استخدامه في الطهي، أشارت الدراسات إلى أنه يمكن أن يُعزز صحة القلب بشكل كبير. فهو غني بمضادات الأكسدة والمركبات النشطة بيولوجيًا مثل "الأوجينول"، ويُساعد على خفض كوليسترول البروتين الدهني الضار منخفض الكثافة LDL مع دعم مستويات الكوليسترول الجيد HDL.

كما يُساعد تناول حبة قرنفل واحدة يوميًا في الحفاظ على مستويات صحية من الدهون في الدم وتقليل الالتهابات والحماية من الإجهاد التأكسدي، وكلها تُساهم في تحسين وظائف القلب والأوعية الدموية وصحة القلب بشكل عام. كما يُحسّن الاستخدام المُنتظم الدورة الدموية ويُحافظ على مستويات ضغط الدم الصحية بشكل طبيعي، وفقًا لما نشرته صحيفة Times of India

فوائد صحية للقلب

فقد توصلت دراسة، نُشرت في دورية الأبحاث السريرية والتشخيصية، إلى أن المشاركين الذين يعانون من فرط شحميات الدم والذين تناولوا مُكمّلات القرنفل شهدوا انخفاضًا ملحوظًا في مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار. وسُلط الضوء على خصائص القرنفل المُضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة كمُساهمات رئيسية في هذا التحسن.

كما أظهرت دراسة، نُشرت في دورية تكنولوجيا الأغذية وحفظها، أن مزيجًا من مُستخلصات القرنفل والزنجبيل يُخفّض الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار في النماذج الحيوانية. وتُشير هذه النتائج إلى أن القرنفل يُمكن أن يُدعم صحة القلب من خلال الحفاظ على مستويات صحية للدهون وتقليل الالتهاب.

إلى ذلك، قد يلعب دوراً مُحتملاً في منع تكوّن اللويحات. إذ يمكن أن يمنع "الأوجينول"، وهو المُركّب النشط الرئيسي في القرنفل، أكسدة كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة. ويُعدّ الكوليسترول الضار المُؤكسد عاملًا رئيسيًا في تكوّن اللويحات الشريانية، والتي يُمكن أن تُؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية. لذلك، يُوفر إضافة القرنفل إلى النظام الغذائي حماية من تصلب الشرايين.

فوائد صحية إضافية للقرنفل

إلى جانب صحة القلب، يُقدم القرنفل العديد من المزايا الأخرى.

ويتمتع بخصائص مضادة للالتهابات، إذ يُساعد القرنفل على تقليل الالتهابات الجهازية، المرتبطة بالأمراض المزمنة مثل التهاب المفاصل واضطرابات التمثيل الغذائي. ويُساعد إدراج القرنفل بانتظام في النظام الغذائي على تخفيف تصلب المفاصل وتقليل علامات الالتهاب مع مرور الوقت.

كما أشارت بعض الدراسات إلى أن القرنفل يُمكن أن يُساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، مما يجعله مفيدًا لمرضى السكري. يُساعد إضافة القرنفل إلى الوجبات أو الشاي على تحسين التحكم في مستوى الغلوكوز وتحسين حساسية الأنسولين.

إلى ذلك، استُخدم القرنفل تقليديًا لتخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي، بما يشمل الانتفاخ وعسر الهضم. كما يُمكن أن يُحفز الإنزيمات الهاضمة، مما يُعزز سلاسة الهضم وامتصاص العناصر الغذائية.

كذلك يتميز "الأوجينول" الموجود في القرنفل بخصائص طبيعية مُسكنة ومُطهرة، مما يجعله مفيدًا في الوقاية من آلام الأسنان ومشاكل اللثة. يمكن أن يساعد استخدام زيت القرنفل أو مضغه على تقليل بكتيريا الفم وإضفاء رائحة منعشة طبيعية.

كما أن القرنفل غني بمضادات الأكسدة، التي تساعد على حماية الخلايا من الإجهاد التأكسدي وتدعم وظيفة المناعة بشكل عام. كما تُبطئ هذه المضادات شيخوخة الخلايا وتُساهم في تحسين صحة القلب والكبد.

في النظام الغذائي

ويعد إدخال القرنفل في الروتين اليومي أمرا بسيطا ومتعدد الاستخدامات، إذ يمكن تناوله كمشروب ساخن أن استخدامه في الطبخ أو حتى كزيت، على الشكل التالي:

• الاستخدام في المطبخ: يمكن إضافة القرنفل المطحون إلى الحساء أو المخبوزات أو العصائر. تكفي حبة قرنفل واحدة لكل حصة لتحقيق الفوائد المرجوة.

• زيت القرنفل: يمكن استخدام بضع قطرات من زيت القرنفل في الطهي أو كعامل نكهة طبيعية. يجب توخي الحذر، لأن زيت القرنفل عالي التركيز.

الاحتياطات والاعتبارات

لكن على الرغم من أن القرنفل آمن بشكل عام بكميات معتدلة، إلا أن الإفراط في تناوله - وخاصة زيت القرنفل – يمكن أن يسبب آثارًا جانبية، بما يشمل تسمم الكبد وتهيج الجهاز الهضمي. ويجب على النساء الحوامل والمرضعات، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية كامنة، استشارة الطبيب المعالج قبل زيادة تناول القرنفل بشكل كبير.

شارك

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

إعلان عسكري عن هلاك قائد حوثي كبير من صعدة في جبهة الساحل الغربي.. الاسم والصورة

نافذة اليمن | 366 قراءة 

عاجل:الكشف عن هوية ضحايا الهجوم الذي استهدف منزل محافظ عدن

كريتر سكاي | 346 قراءة 

تحقيق جديد يكشف خروج ثروة يمنية هائلة إلى دبي

يمن إيكو | 335 قراءة 

ما وراء استهداف محطة الرئيس للكهرباء ومحاولة اخراجها عن الخدمة..؟!

عدن أوبزيرفر | 310 قراءة 

معلومات عن انفجار معسكر الصولبان في عدن وحصيلة غير رسمية بالضحايا

مأرب برس | 309 قراءة 

المصعبي يكشف عن مشاورات جنوبية لإعلان حكومة خدمات شعبية في عدن

موقع الأول | 304 قراءة 

قرار أمريكي يفرح اليمنيين والحوثيين يفسدون الفرحة بطريقة صادمة

المشهد اليمني | 289 قراءة 

قرار جمهوري مفاجئ يخص المئات من منتسبي ”قوات حماية حضرموت” والمقاومة الشعبية

المشهد اليمني | 282 قراءة 

هاني البيض: القضية الجنوبية خسرت كثيرًا حين نقلها بعض المنتفعين إلى حسابات النفوذ والمصالح الضيقة.. واليمن الكبير هو الأضمن

بران برس | 274 قراءة 

عاجل : الكشف عن هوية منفذ الهجوم على منزل محافظ عدن

كريتر سكاي | 257 قراءة