الفراولة تثبت فعاليتها في مكافحة السكري

     
العاصفة نيوز             عدد المشاهدات : 189 مشاهده       تفاصيل الخبر       الصحافة نت
الفراولة تثبت فعاليتها في مكافحة السكري

العاصفة نيوز/ متابعات:

توصلت دراسة علمية حديثة إلى أن تناول الفراولة المجففة بالتجميد يوميا قد يكون سلاحا فعالا لمحاربة مرحلة “ما قبل السكري” والحد من تطورها إلى مرض السكري الكامل.

وتابع الفريق البحثي من جامعة نيفادا في لاس فيغاس، 25 مشاركا يعانون من مرحلة ما قبل السكري، ووجدوا أن الانتظام في تناول 32 غراما من الفراولة المجففة يوميا (ما يعادل حصتين ونصف من الفراولة الطازجة) لمدة 12 أسبوعا، أدى إلى تحسينات ملحوظة على جبهات متعددة.

اقرأ المزيد...

مصرع صومالية في اشتباكات قبلية بسوق قات جعار

23 أكتوبر، 2025 ( 12:05 صباحًا )

رأس الخيمة… لؤلؤة الشمال وكنز السياحة في الإمارات

22 أكتوبر، 2025 ( 11:28 مساءً )

فقد انخفض مستوى السكر في الدم الصائم بشكل ملموس، كما تراجعت مؤشرات الالتهاب في الأوعية الدموية، بينما شهدت مؤشرات مضادات الأكسدة تحسنا كبيرا. وتضمنت هذه التحسينات زيادة نشاط إنزيم “سوبرأوكسيد ديسموتاز” المضاد للأكسدة، وارتفاع مستوى “الغلوتاثيون” في الدم، وتحسن القدرة المضادة للأكسدة بشكل شامل.

وتكمن أهمية هذه النتائج في أن مرحلة ما قبل السكري تمثل مرحلة حرجة يمكن فيها منع تطور المرض، حيث يعاني الشخص من ارتفاع طفيف في سكر الدم، لكنه لا يصل بعد إلى مستوى تشخيص السكري. وفي هذه المرحلة، يساهم ارتفاع سكر الدم في زيادة “الإجهاد التأكسدي” بالجسم، ما يؤدي إلى تلف الخلايا ويعطل وظيفة الإنسولين.

ويعزو الباحثون هذه النتائج الإيجابية إلى احتواء الفراولة على مجموعة غنية من المركبات النباتية المفيدة، وأبرزها “البوليفينولات” مثل “الأنثوسيانين” و”حمض الإلاجيك”، التي تعمل على تعزيز نشاط الإنزيمات المضادة للأكسدة في الجسم وتحسين حساسية الإنسولين.

وتأتي هذه الدراسة لتضيف دليلا جديدا على أهمية الغذاء كوسيلة وقائية من الأمراض المزمنة، حيث تشير النتائج إلى أن إدراج الفراولة ضمن النظام الغذائي اليومي يمكن أن يشكل استراتيجية عملية وبسيطة للوقاية من تطور مرض السكري، خاصة للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة.

يذكر أن الدراسة التي استمرت على مدى 28 أسبوعا، استخدمت تصميما بحثيا متقاطعا دقيقا، حيث تناول كل مشارك مكملات الفراولة لمدة 12 أسبوعا، ثم توقف لمدة 4 أسابيع، قبل أن ينتقل إلى المرحلة التالية من الدراسة. وقد تم رصد تحسن في المؤشرات الصحية خلال فترات تناول الفراولة، بينما عادت هذه المؤشرات للتراجع خلال فترات التوقف.

وهذه النتائج الواعدة تفتح الباب أمام إمكانية استخدام الفراولة كجزء من البرامج الوقائية للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري، ما يعزز مفهوم “الطب الوقائي من خلال التغذية” ويؤكد على أهمية الخيارات الغذائية في الحفاظ على الصحة ومكافحة الأمراض.

شارك

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

ظهور الطبيبة التي قتلها مرافق محافظ عدن مع بشار الاسد

كريتر سكاي | 530 قراءة 

أسرة “القعقاع بن عنتر” تعلن وفاته إثر سقوطه في فوهة حرضة دمت(اول صورة له)

كريتر سكاي | 368 قراءة 

اليمن: وفاة المغامر "القعقاع" إثر سقوطه داخل فوهة بركان دمت التاريخية

يمن فيوتشر | 310 قراءة 

تفاصيل تحرك الرئيس علي ناصر لإنقاذ عدن من الظلام

الوطن العدنية | 302 قراءة 

القعقاع سقط في البركان... لكن من أسقطه أولاً؟

الوطن العدنية | 299 قراءة 

هبوط كبير بأسعار الذهب في صنعاء وعدن بعد حدث مفاجئ

نافذة اليمن | 237 قراءة 

تعليقاً على وفاة القعقاع.. مختصون يكشفون أسباب صعوبة انتشال الجثمان من بحيرة حرضة دمت

كريتر سكاي | 235 قراءة 

نهاية مأساوية للمغامر اليمني القعقاع بن عنتر داخل فوهة بركان دمت

العرش نيوز | 223 قراءة 

وثقته الكاميرات.. لقطات فيديو صادمة للحظات الأخيرة في حياة (سبايدرمان اليمن) ببركان دمت في الضالع

موقع الأول | 181 قراءة 

​عاجل.. وصول فرق الدفاع المدني إلى دمت لانتشال جثمان (سبايدر مان اليمن) من فوهة البركان

موقع الأول | 170 قراءة