نظام غذائي يحمينا من أحد أخطر أمراض الكبد

     
العاصفة نيوز             عدد المشاهدات : 110 مشاهده       تفاصيل الخبر       الصحافة نت
نظام غذائي يحمينا من أحد أخطر أمراض الكبد

العاصفة نيوز/ متابعات:

كشفت دراسة إسبانية حديثة أن اتباع نظام غذائي معين يقلل من خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني المرتبط بالتمثيل الغذائي (MASLD)، والذي يعتبر أحد أكثر أمراض الكبد انتشارا.

اقرأ المزيد...

شرطة محافظة الضالع تدشّن نظام الأرشفة الإلكترونية لتعزيز كفاءة الأداء المؤسسي

3 يوليو، 2025 ( 7:21 مساءً )

انتقالي زنجبار يطلع على الخدمات الطبية بمستشفى المديرية

3 يوليو، 2025 ( 7:09 مساءً )

وأشارت مجلة ” Nutrients” إلى أن الباحثين الإسبانيين وأثناء دراسة لمعرفة أسباب مرض (MASLD) وتقييم تأثير الأنماط الغذائية عليه، تبين لهم أن اتباع حميات غذائية معينة مثل حمية البحر الأبيض المتوسط يسهم في خفض خطر الإصابة بهذا المرض بشكل فعال.

وخلال الدراسة أجرى باحثون من جامعة روفيرا إي فيرخيلي الإسبانية تحليلا شاملا لبيانات 13 دراسة علمية ضمت 926 شخصا، لتقييم تأثير الأنماط الغذائية على هذا المرض، وأظهرت النتائج أن حمية البحر المتوسط القائمة على تناول الخضروات والأسماك والحبوب الكاملة، وزيت الزيتون– حققت أفضل النتائج من بين الحميات الغذائية للتقليل من خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بتراكم الدهون في الكبد.

كما أظهرت الدراسة أن اتباع حمية البحر الأبيض المتوسط يساهم في تقليل مؤشرات مرض MASLD، ويساعد في تحسين التحكم بمستويات السكر في الدم، ويقلل من مسببات الالتهابات في الجسم.

ولاحظ الباحثون تأثيرا إيجابيا للصيام المتقطع على تحسين حالة المرضى، لكنهم شددوا على ضرورة إجراء دراسات طويلة الأمد لتأكيد استدامة هذه الفوائد على وظائف الكبد، وتحديد البروتوكولات الغذائية المثلى.

وأكد الفريق البحثي أن مرض MASLD تتداخل فيه عوامل خطر متعددة، تلعب التغذية فيها دورا محوريا، وأن النتائج التي توصلوا إليها تمنح الأمل في تطوير استراتيجيات غذائية فعّالة للوقاية من أمراض الكبد المرتبطة بالسمنة.

شارك

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

أول وفاة في اليمن بسبب نظام الطيبات

الوطن العدنية | 309 قراءة 

الأوقاف اليمنية تحدد سقف أسعار برامج العمرة بهذا السعر وتتوعد المخالفين

الوطن العدنية | 277 قراءة 

الكشف عن أحد ضحايا انفجار معسكر الممدارة بعدن

كريتر سكاي | 264 قراءة 

إعلان عسكري عن هلاك قائد حوثي كبير من صعدة في جبهة الساحل الغربي.. الاسم والصورة

نافذة اليمن | 264 قراءة 

ملخص الضربات الأمريكية الإيرانية خلال الساعات الأخيرة

المشهد اليمني | 256 قراءة 

معلومات عن انفجار معسكر الصولبان في عدن وحصيلة غير رسمية بالضحايا

مأرب برس | 251 قراءة 

المصعبي يكشف عن مشاورات جنوبية لإعلان حكومة خدمات شعبية في عدن

موقع الأول | 238 قراءة 

ما وراء استهداف محطة الرئيس للكهرباء ومحاولة اخراجها عن الخدمة..؟!

عدن أوبزيرفر | 235 قراءة 

قرار جمهوري مفاجئ يخص المئات من منتسبي ”قوات حماية حضرموت” والمقاومة الشعبية

المشهد اليمني | 215 قراءة 

بشرى سارة ..بدء صرف مرتبات هذه الفئة لثلاثة أشهر متتالية

كريتر سكاي | 145 قراءة