مكمل غذائي "رخيص" يحمي قلوب مرضى السكري

     
العين الثالثة             عدد المشاهدات : 128 مشاهده       تفاصيل الخبر       الصحافة نت
مكمل غذائي "رخيص" يحمي قلوب مرضى السكري

أظهرت دراسة حديثة أن مكملا غذائيا منخفض التكلفة قد يساهم في الوقاية من قصور القلب المحتمل لدى مرضى السكري من النوع الثاني، أحد أكثر مضاعفات المرض فتكا.

ويعد المكمّل الغذائي المعني، اسمه "مايتوكوينون"، نسخة معدلة صناعيا من مضاد الأكسدة الطبيعي "كو ميو10" الموجود في الجسم.

ويعمل هذا المركّب على حماية الخلايا من التلف الناتج عن الإجهاد التأكسدي، الذي يساهم في تدهور عضلة القلب لدى مرضى السكري.

وأجريت التجربة، التي استمرت 4 أشهر، على 70 مريضا بالسكري من النوع الثاني لا يعانون من قصور في القلب، تناول نصفهم 40 ملغ من "مايتوكوينون" يوميا إلى جانب علاجهم المعتاد، بينما استمرت المجموعة الأخرى على أدويتها دون تغيير، وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وأظهرت النتائج أن أداء قلوب المجموعة التي تناولت المكمل تحسّن بنسبة 15 بالمئة مقارنة ببداية الدراسة، كما أظهرت قلوبهم استجابة أفضل لاختبارات التمارين، ما يشير إلى انخفاض في تصلّب عضلة القلب الناتج عن السكري.

ووصف هنري بروكتر الباحث الرئيسي في الدراسة وأستاذ صحة القلب في جامعة ليدز، النتائج بأنها "مشجعة"، مضيفا: "لو امتدت الدراسة لفترة أطول، كان من المرجّح أن نلاحظ تحسّنا أكبر في مؤشرات صحة القلب. نأمل في تأكيد هذه النتائج عبر دراسة أوسع نطاقا".

وتشير الدراسة إلى أن "مايتوكوينون" قد يساعد على عكس الضرر الذي يحدثه السكري في القلب، دون تسجيل أي آثار جانبية خطيرة.

ويعد مرضى السكري من النوع الثاني أكثر عرضة للإصابة بقصور القلب بمقدار 5 أضعاف مقارنة بغيرهم، وهو ما يجعل هذا المكمل، في حال تأكيد فعاليته، أداة وقائية مهمة.

وعلّق كبير المسؤولين الطبيين والعلميين في مؤسسة القلب البريطانية برايان ويليامز على نتائج الدراسة بقوله: "هذه بداية واعدة، لكننا بحاجة إلى تجارب أكبر وأطول مدى لتأكيدها. الأبحاث مثل هذه ضرورية لمنح الأمل لملايين المرضى".

ويأمل الباحثون أن يؤدي نجاح التجارب المستقبلية إلى وصف "مايتوكوينون" لمرضى السكري بشكل روتيني بهدف تقوية عضلة القلب وتقليل احتمالات الإصابة بقصور القلب.

وعُرضت نتائج الدراسة في مؤتمر الجمعية البريطانية لأمراض القلب والأوعية الدموية في مانشستر.

شارك

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

بالتنسيق مع استخبارات المقاومة الوطنية.. إسقاط خلية اغتيال العميد يحيى وحيش قبل فرارها بحرًا

حشد نت | 589 قراءة 

عاجل:اشتباكات مسلحة عنيفة ومقتل البرمة

كريتر سكاي | 498 قراءة 

شاهد اول صورة لشخص قام بقتل اشقائه

كريتر سكاي | 341 قراءة 

أول موقف سعودي بشأن أزمة كهرباء عدن… وتلميحات إلى أطراف تقف خلف التصعيد

نيوز لاين | 303 قراءة 

قرار رسمي بإغلاق منفذ تجاري في الجنوب بشكل فوري.. تفاصيل

موقع الأول | 300 قراءة 

ضربة استباقية للحوثيين.. الإطاحة بمنفذي اغتيال العميد يحيى وحيش

نيوز يمن | 276 قراءة 

تشييع مهيب للشهيد العميد يحيى وحيش في الخوخة وسط حضور واسع من القيادات والجماهير

حشد نت | 249 قراءة 

الكهرباء تعلن وصول إمدادات وقود جديدة لمحطات التوليد ابتداءً من اليوم

حشد نت | 240 قراءة 

زلزال مناخي يهدد الارض.. ظاهرة تعود بقوة مرعبة وسط تساؤلات ومخاوف حول مصير المنطقة العربية

نيوز لاين | 220 قراءة 

17 ساعة فقط.. كيف عكست عملية ضبط قتلة العميد يحيى وحيش قوة المنظومة الأمنية في الساحل الغربي؟

وكالة 2 ديسمبر | 190 قراءة