احذر هذه المشروبات تضر بصحة الكبد

     
عدن تايم             عدد المشاهدات : 195 مشاهده       تفاصيل الخبر       الصحافة نت
احذر هذه المشروبات تضر بصحة الكبد

الكبد هو أحد أكثر أعضاء الجسم عملاً، فهو يقوم بتصفية وطرد السموم وتحليل الدهون، ودعم عملية الهضم، لذلك من المهم الحفاظ على صحة الكبد تجنب تناول بعض المشروبات الشائعة التي قد تضر به، ومن المعروف أن تناول بعض هذه المشروبات اليومية بانتظام يمكن أن يؤدي إلى تلف الكبد، وذلك من خلال تعزيز تراكم الدهون، وزيادة الالتهاب، وقد ينتهى بك الأمر للإصابة بأمراض الكبد، وفقًا لتقرير موقع "تايمز أوف انديا".

فيما يلى.. 3 مشروبات يتم استهلاكها على نطاق واسع ولكنها قد تكون ضارة بشكل غير متوقع للكبد:

مشروبات الصودا

الصودا ليست مجرد حلوى، بل هي واحدة من أكثر المصادر التي قد تسبب تلف الكبد خاصة بالنسبة للأشخاص الذين لديهم مخاطر للإصابة بأمراض الكبد، ووفقًا لدراسة نُشرت في المجلة الكندية لأمراض الجهاز الهضمي والكبد، فإن الاستهلاك المنتظم للمشروبات الغازية يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالتسلل الدهني في الكبد، ويُعرف هذا باسم مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD)، حيث تتراكم الدهون في الكبد، مما يضعف وظيفته ويزيد من الالتهاب، ويؤدي المحتوى العالي من السكر والمواد المضافة الاصطناعية في الصودا إلى إجهاد الكبد، مما يؤدي إلى تراكم الدهون، والتي يمكن أن تتطور إلى مضاعفات خطيرة في الكبد بمرور الوقت.

مشروبات الطاقة

يلجأ العديد من الأشخاص إلى مشروبات الطاقة عندما يحتاجون إلى دفعة سريعة من الطاقة، ولكنها قد تكون أكثر ضررًا من نفعها، ووفقًا لدراسة أجرتها المعاهد الوطنية للطب في الولايات المتحدة، فإن إصابة الكبد الحادة مرتبطة بالإفراط في استخدام مشروبات الطاقة، ويجب أن يعمل الكبد بجهد أكبر لتفكيك مكونات مثل جرعات عالية من التورين والكافيين والمنشطات الأخرى، ومن المعروف أن الإفراط في تناولها يسبب فشل الكبد، حتى أن بعض الأفراد يحتاجون إلى عمليات زرع كبد فورية.

المشروبات المحملة بالسكر

غالبًا ما تحتوي المشروبات المحلاة مثل الشاي المنكه، وعصائر الفاكهة، وحتى العصائر "الصحية" على كمية كبيرة من السكريات المضافة، ويتم امتصاص هذه السكريات، وخاصة في شكلها السائل، بسرعة ويمكن أن تثقل كاهل الكبد، وعندما يتم استقلاب السكر، فإنه يتحول إلى دهون، والتي يمكن أن تترسب في الكبد وتؤدي إلى مرض الكبد الدهني غير الكحولي، على غرار التأثيرات التي تسببها مشروبات الصودا، وبمرور الوقت، يمكن أن يصاب الكبد بالالتهاب، وفي الحالات الشديدة، قد يتطور الأمر إلى الإصابة بتليف الكبد، ويعد الحد من المشروبات المحملة بالسكر أحد أفضل الطرق لمنع إجهاد الكبد والحفاظ على صحة مثالية.

لماذا من المهم أن نحافظ على صحة الكبد لدينا في أفضل حالاتها؟

نظرًا لأن الكبد هو أحد الأعضاء المهمة في الجسم، فإن الحفاظ على صحته أمر بالغ الأهمية، وينتج الكبد الصفراء للهضم، ويعالج العناصر الغذائية من الوجبات، ويصفي الملوثات من مجرى الدم، ويتحكم في مستويات السكر في الدم، وعندما يعمل الكبد بأفضل حالاته، فإنه يدعم عملية التمثيل الغذائي، ويساعد في الحفاظ على توازن الطاقة، ويعزز الجهاز المناعي، كما يساعد الكبد السليم في موازنة إنتاج الهرمونات والحفاظ على مستويات الكوليسترول الصحية، وكلاهما ضروري للصحة العامة.

شارك

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

أول تعليق اسر ائيلي على ازمة كهرباء عدن

كريتر سكاي | 441 قراءة 

السعودية.. سماع دوي انفجارات وبيان عاجل للإنذار المبكر في حالات الطوارئ

المشهد اليمني | 367 قراءة 

الكشف عن تمنع هذه الجهة من تزويد عدن بوقود الكهرباء

كريتر سكاي | 343 قراءة 

مدير مكتب أبوزرعة المحرمي يزف البشرى لـ أبناء عدن بشأن الكهرباء

المشهد اليمني | 340 قراءة 

أوامر قهرية جديدة بالقبض على قيادات المجلس الانتقالي الجنوبي

نيوز لاين | 306 قراءة 

تعليق إسرائيلي مفاجئ على أزمة كهرباء عدن يثير موجة جدل واسع

نيوز لاين | 305 قراءة 

باحث يمني: أخيرا تحققت أمنية عبدالملك الحوثي... ماهي؟

المشهد اليمني | 246 قراءة 

عاجل : هجوم حو ثي جديد يستهدف إسرائيل(تفاصيل)

كريتر سكاي | 193 قراءة 

أسرة الرئيس هادي تكشف ما تمناه قبل وفاته… تفاصيل تهز مشاعر اليمنيين

نيوز لاين | 188 قراءة 

بشرى جديدة لأبناء عدن يعلنها مدير مكتب أبوزرعة المحرمي بشأن تحسن خدمة الكهرباء

نيوز لاين | 172 قراءة