ارتفاع قاتل يضرب الأسواق.. السعر الجديد للدقيق والرز والسكر والزيت

     
نافذة اليمن             عدد المشاهدات : 2342 مشاهده       تفاصيل الخبر
ارتفاع قاتل يضرب الأسواق.. السعر الجديد للدقيق والرز والسكر والزيت

اخبار وتقارير

ارتفاع قاتل يضرب الأسواق.. السعر الجديد للدقيق والرز والسكر والزيت

الأحد - 27 أكتوبر 2024 - 11:22 م بتوقيت عدن

-

نافذة اليمن - عدن

غلاء غير مسبوق ضرب الأسواق المحلية عقب تراجع قيمة سعر صرف الريال، الذي أدى إلى موجة حادة في ارتفاع أسعار السلع والمواد الغذائية والاستهلاكية للمواطنين وفاقم من حياتهم المعيشية.

و قفزت أسعار المواد الاستهلاكية مثل الدقيق والبُر والسكر والأرز والسمن وزيت الطهي، نتيجة تراجع قيمة العملة الوطنية أمام العملات الأجنبية، الذي فاقم من القدرة الشرائية للمواطنين.

وتعد هذه المواد من أساسيات البيت اليمني، التي كادت مؤخراً تكون منعدمة لدى المواطن البسيط، بعد أن ارتفعت أسعارها كثيراً خلال أكتوبر الجاري مقارنة بالأشهر السابقة.

تراجع القدرة الشرائية

شكا عدد من سكان مدينتي تعز وعدن، في أحاديث منفصلة لموقع العين الإخبارية، من الارتفاع الذي وصفوه بالجنوني بأسعار المواد الغذائية.

قال المواطن عبدالواسع الشرعبي إن هناك ارتفاعا كبيرا في أسعار المواد الغذائية، عما كانت عليه بالشهر السابق -التي كانت مرتفعة أيضاً- خاصة الدقيق والبُر والسكر وزيت الطباخة والفاصوليا والبيض.

أضاف المواطن أنه أصبح غير قادر على توفير هذه المواد بحجمها الرسمي، وأنه أصبح يشتريها بالتجزئة، بسبب ضعف وضعه المادي وارتفاع تكاليف شرائها.

أشار إلى أنه كان يأخذ كيس دقيق عبوة 25 كغم أو عبوة 50 كغم، أصبح الآن يشتري الدقيق بالكمية القليلة بالكيلو، التي لا تتجاوز 5 كيلوغرامات.

من جهته أكد فوزي المقطري أحد مالكي المحلات التجارية بتعز، أن هناك ارتفاعا ملحوظا في أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية خلال هذا الشهر.

أضاف المقطري أنه قلّص الكميات التي كان يوفرها في محله، بسبب ارتفاع قيمتها، وأنه يشتريها بالريال السعودي على الرغم أنه يبيعها بما يقابل سعر صرفه بالريال اليمني.

المقطري أشار إلى أن هناك تراجعا كبيرا في إقبال المواطنين على الشراء، موضحاً أنه "مع كل مرة يفقد الريال قيمته، وترتفع الأسعار، وتتراجع عمليات الشراء من قبل المواطنين".

أسعار مرتفعة

وفي جولة خاطفة في أسواق مدينتي تعز وعدن، وجدت العين الإخبارية، أن سعر قيمة كيس الدقيق عبوة (50 كغم) وصل إلى 49 و50 ألف ريال يمني، بعد أن كان سعره خلال الفترة الماضية 44 ألفا، أي بفارق زيادة 6 آلاف ريال يمني على الكيس الواحد.

فيما سجل سعر كيس الأرز البسمتي عبوة (50 كغم)، 105 آلاف، وسعر كيس السكر عبوة (50 كغم) 75 ألف ريال، والزيت عبوة (20 لتر) سعرها 51 ألف ريال يمني.

فيما وصل سعر كيس "بُر السعيد" الأكثر شهرة لدى المواطنين عبوة (50 كغم) 45 ألفا، حيث تعتمد الكثير من العائلات اليمنية على البُر باعتباره المكون الأساسي للأكل خاصة الرغيف والخبز.

وتجاوز سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الريال اليمني خلال الأيام الأخيرة حاجز الـ2000 ريال لكل دولار، ليلقي بظلال سلبية على تضخم أسعار السلع والمواد الغذائية، وانهيار القوة الشرائية للمواطنين.

أسباب متشعبة

لم يكن انهيار العملة اليمنية السبب الرئيسي وراء ارتفاع أسعار السلع والمواد الغذائية في اليمن، إذ إن هناك العديد من العوامل التي أسهمت بشكل كبير بارتفاع أسعار هذه المواد، أبرزها الحرب الاقتصادية التي شنتها مليشيات الحوثي على اليمنيين خلال السنوات الماضية.

كما أن لهجمات الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن تأثيرات كبيرة على تقييد تدفق السلع والمواد إلى الموانئ اليمنية، وارتفاع تكاليف الشحن، خاصة أن اليمن يعتمد على الاستيراد البحري لهذه المواد والسلع.

قال تقرير حديث للبنك الدولي إن اليمن خلال العام الجاري 2024 شهد ارتفاعاً بنسبة 6% في عدد الأشخاص الذين يواجهون مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد مقارنة بالعام السابق.

أشار التقرير إلى أن انعدام الأمن في البحر الأحمر كان له تأثير مباشر على توافر الغذاء في البلاد، إذ أدت الصراعات البحرية إلى تقييد تدفق المواد الغذائية والسلع الأساسية.

في تقرير سابق، حذَّر برنامج الأغذية العالمي من أن سوء التغذية الحاد في اليمن لا يزال يشكل تهديدا خطيرا على حياة الأشخاص، مع وجود 17.6 مليون شخص يعانون انعدام الأمن الغذائي.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

12 محافظة يمنية تواجه خلال الساعات القادمة هطول امطار غزيرة وسيول جارفة

يني يمن | 2733 قراءة 

ارتفاع قاتل يضرب الأسواق.. السعر الجديد للدقيق والرز والسكر والزيت

نافذة اليمن | 2342 قراءة 

بعد ادعاء الحوثيين تصنيع ”القارعة”.. تحقيق يكشف حقيقة الغواصة المسيرة المتقدمة ويفضح التزييف الحوثي! ”شاهد”

المشهد اليمني | 1391 قراءة 

رئيس اكبر شركة اتصالات في اليمن يستعد للاطاحة بالشيخ العيسي ماذا يحدث

كريتر سكاي | 1293 قراءة 

عاجل:عاصفة تضرب الحديدة

كريتر سكاي | 1210 قراءة 

عدن تدفع ١٠ مليون دولار لصنعاء يوميا ماذا يحدث؟

كريتر سكاي | 1033 قراءة 

اول اعتراف بشان عصابة وداد في صنعاء التي اخذت مئات الملايين من المغتربين من احد المروجين لها ماذا حدث؟

كريتر سكاي | 922 قراءة 

بتعزيزات عسكرية ضخمة استعدادا للحرب الحاسمة(صورة)

نيوز لاين | 857 قراءة 

أخيرا.. "الانتقالي" يكشف مصير عشال

العربي نيوز | 821 قراءة 

حزب المؤتمر يضع الحل لوقف انهيار الريال اليمني ويحذر من هذه القرارات!

المشهد اليمني | 719 قراءة