من وجهة نظر عسكريين.. هذه أهداف الحوثيين من تصعيد تسللاتهم “الفاشلة” في تعز

     
يمن ديلي نيوز             عدد المشاهدات : 83 مشاهده       تفاصيل الخبر
من وجهة نظر عسكريين.. هذه أهداف الحوثيين من تصعيد تسللاتهم “الفاشلة” في تعز

أعد التقرير لـ”يمن ديلي نيوز” – إسحاق الحميري:

مع أن جميع محاولات التسلل التي ينفذها الحوثيون منذ 2 إبريل/نيسان 2022 تنتهي دون تحقيق اختراقات عسكرية، وتعود بخسائر بشرية ومادية في صفوف الجماعة المصنفة إرهابيا، إلا أنها لم توقف تسلالاتها وتعمل بين حين وآخر على تنفيذ تسللات.

آخر تلك التسللات ماشهدته جبهات تعز خلال 48 ساعة الماضية، حيث أفادت مصادر عسكرية “يمن ديلي نيوز” بإحباط الجيش اليمني والقوات المشتركة التي يشرف عليها عضو الرئاسي اليمني “عبدالرحمن المحرمي 7 تسللات في مختلف جبهات تعز.

ووفق المصادر انتهت جميع تلك التسللات بتراجع الحوثيين بعد تكبيدهم خسائر في الأرواح والمعدات، إلا أن السؤال الأهم هو لماذا إصرار الحوثيين على تصعيد تسللاته مؤخرا في تعز، وماهي الرسالة التي يريدون إيصالها؟.

إثبات حضور

وفق المحلل العسكري والعقيد في محور تعز بالجيش اليمني – عبدالباسط البحري – فإن تصعيد الحوثيين في جبهات تعز هدفه إثبات حضور وإيصال رساله أنه مازال موجودا ولم تؤثر فيه الأحداث الأخيرة التي شهدتها لبنان والقصف الأمريكي البريطاني.

وأضاف في حديث مع “يمن ديلي نيوز”: الحوثي يريد أن يرد عملياً على ما تعرض له حزب الله وكذلك القصف الأمريكي البريطاني بأنه قادر على الفعل، والحركة، وقادر على البدء بكل عملياته، لكن في الحقيقة هي تثبت العكس لأنها عمليات ضعيفة وفاشلة تظهر ضعفه.

وتحدث عن عامل آخر يهدف الحوثيون إلى تحقيقه من هذه التسللات وهي محاولة نفي الاختراق الإسرائيلي أو الأمريكي عنه وأنه مختلف عن حزب الله، وأن حزب الله ليس من يحرك المشهد العملياتي للحوثيين في الميدان.

وذكر أنه من خلال مراقبة الأداء العسكري للجيش والحوثيين في مختلف المحاور أظهر الجيش اليمني يقظة وقدرة على كسر تسللات الحوثيين وإحباطها والتعامل بحزم معها رغم حرص الحوثيين على المباغتة لتحقيق أي اختراق.

ولم يستبعد أن يكون الحوثيين يبحثون عن حراك إعلامي من خلال تسلالاتهم. وقال: هذه الجماعة تعيش أصلا على الحرب، وتريد الاستمرار في الحرب، لتبرير استمرارها في إيقاف المرتبات وقطع الخدمات.

وأضاف: جماعة الحوثي باسم الحرب تفرض الجبايات وتحشد المغرر بهم وتقمع المجتمع، وبالتالي فإنها تريد الحرب مستمرة وقائمة، ولو بمثل هذه التسللات وأعمال القصف والقنص.

العقيد “البحر” تحدث عن عامل آخر يريده الحوثيون من خلال هذه التسللات، لنفي حالة الضعف التي يعيشها وإظهار مازال قويا ومتماسكا، بينما في الحقيقة هذه الهجمات والتسللات تخفي وراءها الكثير من عناصر الضعف والهشاشة.

واعتبر البحر الحديث عن عدم تأثر جماعة الحوثي بالضربات التي تعرض لها حزب الله “غير صحيح”.

وقال: الحوثي أيضا تلقى ضربة موجعة بما حصل لحزب الله في لبنان، ضرب في الرأس، وإذا ضرب الرأس أنتهى الجسد بشكل عام وكان معروف أن حزب الله هو الذي ينقل تجربته للحوثيين حتى في كيفية ظهور زعيم الحوثيين حتى حركات الجسم والجسد هي كلها محاذاة لحزب الله ولحسن نصر الله.

تطورات المنطقة

في السياق ربط المحلل العسكري والعقيد في القوات المشتركة “وضاح الدبيش”  تصعيد الحوثيين في تعز بالتطورات التي تشهدها المنطقة ولا سيما في فلسطين وفي غزة، وفي البحر الأحمر.

وقال في حديث لـ”يمن ديلي نيوز”: التصعيد يأتي من ضعف وليس عن قوة، فالحوثيون يدركون أن لا حاضنة لهم ولا قبول شعبي لهم وبالتالي فهم يحاولون اختلاق معارك هنا وهناك لإظهار أنهم مازالوا يعيشون الحرب.

وتابع: الحوثي يدرك أن استمراره في المناطق الخاضعة له ليس لأن الشعب بجانبه وإنما بالتهديد والترهيب والسجن، ومحاصرة المواطن، وباختلاق الحروب تلو الحروب لاستمرار هذا الوضع الذي يعيشه المواطن تحت سيطرته.

وقال: ما تصلنا من معلومات الحوثيون في حالة ضعف ووصل الأمر بهم إلى قيامهم بحجز المقاتلين في الجبهات بالقوة ومنع صرف مرتباتهم حتى لا يعودوا إلى منازلهم.

لأول مرة

العقيد “الدبيش” في حديثه لـ”يمن ديلي نيوز” قال: هذه معلومات لأول مرة أقولها تصعيد الحوثيين جاء بعد صدور توجيهات إيرانية لخبرائها لدى جماعة الحوثي بالانسحاب إلى لبنان، وهذا دفع الحوثيين لمحاولة التصعيد هنا وهناك لمحاولة عرقلة انسحاب الإيرانيين.

وتابع: إيران أصدرت أوامر بانسحاب عدد من الخبراء وعدد من المدربين والمشرفين لدى الحوثيين كونهم بحاجتهم في لبنان وفي سوريا وفي ايران، وهذا أثار مخاوف الجماعة التي تجد نفسها تفقد سواندها.

وأضاف: هناك خشية لدى الحوثيين تتزايد من أن يتكرر نفس سيناريوا ما تعرض له حزب الله من تصفية قيادة الصف الأول والثاني في الجماعة، حيث يرى البعض أن إسرائيل تمكنت على الحصول على معلومات قيادات حزب من جهات إيرانية بناء على صفقة إسرائيلية إيرانية أمريكية.

وتحدث “الدبيش” عن وجود خلافات بين قيادات الحوثيين أنفسهم بين من وصفهم بـ”تيار الامام” و “تيار الحرس الثوري”.

وقال: بدأ يتصاعد الاعتقاد لدى الحوثيين أن إيران قد تتنازل عنهم مقابل ايقاف الضغط على إيران أو مقابل قيام إيران باتفاقية جديدة مع اسرائيل لرفع الحصار عن الاموال المودعة لدى اسرائيل. فهم يعتقدون أن إيران ستقوم بالتضحية بهم.

مرتبط

الوسوم

محافظة تعز

محاولات التسلل

القوات المشتركة

الجيش اليمني

جماعة الحوثي

نسخ الرابط

تم نسخ الرابط

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

عقب إتصالات أممية.. بنك صنعاء يفاجئ الجميع ويبدي استعداده لضبط سعر الصرف في عدن ويضع 6 شروط

الميدان اليمني | 2638 قراءة 

موجة ثانية للهجوم الاسرائيلي على ايران

العربي نيوز | 2060 قراءة 

المعبقي من امريكا يعلن وفاة الريال ! (صادم)

العربي نيوز | 2048 قراءة 

عاجل.. أول رد إيراني على الهجوم الإسرائيلي على طهران

يني يمن | 1771 قراءة 

عاجل:اسرائيل تكشف حقيقة استهداف مفاعل نووية وحقول نفطية في إيرانروطهران تصدر اول تصريح

كريتر سكاي | 1233 قراءة 

عمليات عسكرية مفاجئة.. إسرائيل تضرب "أهدافًا حساسة" داخل إيران

حشد نت | 1096 قراءة 

تحذير سعودي عقب قيام يمني شهير بالتقاط صورة مع الرئيس السابق ترامب وتوجيه الفاظ نابية اليه

صوت العاصمة | 908 قراءة 

ورد الان.. إسرائيل تعلن تنفيذ ضربات عسكرية بـ100 طائرةد اخل إيران

يني يمن | 833 قراءة 

عاجل:اول صورة للضربة الاسرائيلية على إيران الان

كريتر سكاي | 718 قراءة 

شروط حوثية لتوحيد سعر الصرف وإنهاء الانقسام النقدي مع المناطق المحررة

المشهد اليمني | 694 قراءة