مطيع دماج .. يهاجم القضية الجنوبية

     
سما نيوز             عدد المشاهدات : 120 مشاهده       تفاصيل الخبر
مطيع دماج .. يهاجم القضية الجنوبية

سمانيوز - لندن / عادل اليافعي

تختلف القوى السياسية فيما بينها على إنها جميعا تلتقي في تحليل القضية الجنوبية في نظرة واحدة و متساوية تضعها ضمن قضية نكاح القاصرات أو قضية صعدة وفق مخرجات حوار صنعاء المزعوم !

مهما يختلف مستوى الثقافة و الانتماء السياسي فذاك اليساري يشبه اليميني و الحوثي يتفق مع الاشتراكي و الموتمري مع الاخواني جميعهم لا يعترفوا مطلقا بحق شعب الجنوب في تقرير مصيره وفق لقوانين الامم المتحدة بل لا يعترفوا أساسا أن الوحدة تمت بين دولتين أو شعبين مختلفين إجتماعيا و إيدلوجيا و سياسيا ، بل ينكرونها جملة و تفصيل مؤكدين أن اليمن واحد منذ الازل ، ولكن الحقيقة إنها ثقافة النهب و جشع التملك على حقوق الاخرين تلك الثقافة التي تنشأ عليها قوى الشمال بمختلف مشاربها الاجتماعية و السياسية .

لذا سوف نتطرق اليوم الى شخصية وصفت بالمتطرفة من ناحية الدفاع عن الوحدة اليمنية وهو السياسي المثير للجدل في الاونة الاخيرة أمين عام مجلس الوزراء للحكومة الشرعية ” مطيع دماج ” حيث وضع دماج تحليل مستفز للقضية الجنوبية في مقال (الفاشيات المتصارعة ):

جاء في أحد فقراته الاتي

(( ثمة صراع محتدم في اليمن. وثمة يمن يتشظى في ذلك الصراع.

ما الذي يحدث في اليمن؟

حراكا جنوبيا يخلط القضية بالهوية ، والسياسية بالإيمان. يسيس الهويات ويمنح كل القضايا السياسية ملامح العقائد.

ما نتج عن فعل البشر يغدو سابقا لوجودهم، وما أنتج بالممارسة وبفعل الناس ومصالحهم خلال عمر دولة الوحدة لا يغدو سببا كافيا للمطالبة بدولة من شكل آخر بما فيه الشكل السابق لوجودها.

إن قوة المشاريع القائمة على التحشيد على أساس الهوية يعود لغياب المشاريع القائمة على الفرز الاجتماعي وتمثيل مصالح القوى الشعبية بتعبير معن دماج.

القضية الجنوبية ليست ضد كل من مارس سلوك همجي غير قانوني ولا أخلاقي ضد البشر و مصالحهم في المحافظات الجنوبية بل تغدو هذه القضية ضد كل ما ليس جنوبي. ” ))

شكك دماج خلال مقاله الفاشيات المتصارعه فيما يخص القضية الجنوبية ليصفها (بالفاشية ) التي تصارع قوى أخرى من أجل الهيمنة وكانها قضية ليست عادفة و لاتمثل أرض و شعب و هوية ، فيما وصف الشعب الجنوبي فيما معناه بعدم الوعي والخلط بين القضية و الهوية ، أي أن “هوية الجنوب العربي ” هوية مزيفة !!

أذا هي ذات النظرة الفوقية و أسلوب التعالي من الشماليين تجاه الجنوب لا تختلف بين مطيع دماج الاشتراكي و حميد الاحمر الاخواني و عفاش الموتمري و المشاط الحوثي كلهم ينظرون من منظور واحد للقضية الجنوبية كقضية حقوقية فقط يمكن حلها في إطار حكم واسع الصلاحيات و معالجة الاخطاء السابقة !

في فقرة أخرى سخر دماج من الحشد الجماهيري للملايين من الجنوبيين في فترة الحراك الجنوبي حيث أكد أن تلك الحشود لاتمثل القوى الشعبية و الاجتماعية في إشارة الى أن الحراك ينتمي الى مناطق معينة ، لا يجد القارى فرق في فهم منطق دماج عن تصريح المخلوع عفاش الذي أكد مرارا أن الثورة في الجنوب لاشخاص فاقدين للمصالح ، وحدة الوصف و المعنى بين الاشتراكي المعارض و الدكتاتور الحاكم للسلطة !

وقد بالغ دماج أكثر في الاساءة حيث قال “أن القضية الجنوبية عنصرية تجاه كل ماليس جنوبي ! ” فيما يحتضن الجنوب أكثر من ٣ مليون مواطن شمالي بعد حرب ٢٠١٥ و يقيم و يعمل هو شخصيا و عدد من أفراد أسرته معززين مكرمين لكن هو طبع الجحود و النكران الذي غلب التطبع دائما .

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

عاجل.. أول رد إيراني على الهجوم الإسرائيلي على طهران

يني يمن | 3381 قراءة 

شروط حوثية لتوحيد سعر الصرف وإنهاء الانقسام النقدي مع المناطق المحررة

المشهد اليمني | 2147 قراءة 

إيران تعلن عن خسائر بشرية في صفوفها بعد تصديها للهجوم الإسرائيلي

حشد نت | 1912 قراءة 

دعم أمريكي كبير للبنك المركزي اليمني .. عقب تحركات المعبقي

المشهد اليمني | 1527 قراءة 

فتحي بن لزرق يعلق على قيام شاب يمني بالتقاط صورة مع رئيس أمريكا وشتمه بالفاظ نابية

كريتر سكاي | 1426 قراءة 

شاهد: الشرطة الأمريكية تقبض على اليمني الذي نعت ترامب بكلمات غير لائقة (فيديو)

مساحة نت | 1341 قراءة 

عقب تحرك قبلي بشأنه .. قوات العمالقة تعلن عن صيد حوثي ثمين في قبضتها (الاسم)

المشهد اليمني | 1222 قراءة 

لأول مرة .. ظهور سحابة على شكل وجه إنسان في هذه المحافظة

كريتر سكاي | 1052 قراءة 

فضيحة الهجوم الإسرائيلي على إيران.. تل أبيب أبلغت طهران بالموعد والمواقع التي ستضربها

نافذة اليمن | 996 قراءة 

ماذا قالت إيران وإسرائيل وأميركا بعد الهجوم الإسرائيلي على إيران؟

الموقع بوست | 890 قراءة