الحوثيون يقرون بمصرع قيادي بارز في حزب الله لعب دوراً هاماً في اليمن.. من هو باسل شُكر

     
نيوز لاين             عدد المشاهدات : 138 مشاهده       تفاصيل الخبر
الحوثيون يقرون بمصرع قيادي بارز في حزب الله لعب دوراً هاماً في اليمن.. من هو باسل شُكر

كشفت ميليشيا الحوثي، اليوم الأحد، عن مقتل أحد قيادات "" اللبناني، التي لعبت دوراً عسكرياً بارزاً في مساندة الحوثيين، خلال سنوات الصراع اليمني.

وتداول الحوثيون على مواقع التواصل الاجتماعي، التعازي في مقتل القيادي العسكري باسل شُكر، عضو هيئة "قوة الرضوان" التي توصف بأنها "وحدة النخبة" بين قوات حزب الله اللبناني.

وقتل باسل شُكر يوم أمس السبت، جرّاء إحدى الغارات الإسرائيلية التي استهدفت أحد المواقع في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت.

بدورها، أكدت حسابات لبنانية على مواقع التواصل الاجتماعي، مقتل شُكر الذي شارك في معارك "حزب الله" في سوريا سابقاً.

وعمل شُكر لمدة 5 أعوام في تأهيل وحدات "النخبة" لدى ميليشيا الحوثي، قبل أن ينتقل لقيادة العمليات الميدانية التكتيكية للحوثيين في مأرب.

وقال المتحدث العسكري باسم القوات اليمنية المشتركة في الساحل الغربي، العقيد وضاح الدبيش، في تدوينة على منصة "إكس"، إن شُكر، كان موجوداً في اليمن منذ العام 2015، لتدريب الحوثيين المدعومين من ، والقتال إلى جانبهم حتى العام 2022".

بدوره، نقل الصحفي المتخصص في الشؤون العسكرية اليمنية، عدنان الجبرني، عن مصادر أمنية، قولها إن شُكر "كان من أوائل المدربين اللبنانيين الذين تم تهريبهم إلى اليمن لتدريب الحوثيين في صعدة، وتواجد في اليمن إلى جانبهم على فترتين".

ويأتي مقتل شكر، بعد قرابة شهر على مصرع قائد القوة الجوية لدى قوات حزب الله، محمد حسين سرور، في غارة إسرائيلية أخرى استهدفت مجمعا في الضاحية الجنوبية لبيروت، بعد 3 أيام على عودته من اليمن.

وفي ذات السياق، ذكرت منصة "ديفانس لاين" المهتمة بالشأن العسكري في اليمن، أن القيادي باسل شُكر، شارك في حرب الحوثيين ضد الدولة اليمنية منذ ما بعد العام 2020، "إلى جانب قائد قوة الرضوان إبراهيم محمد عقيل الذي عمل معاوناً في المجلس الجهادي للحوثيين، وشارك في تطوير قدراتهم الصاروخية والطيران المسير".

وسبق أن اتهمت الحكومة اليمنية قوات "الحرس الثوري" الإيراني و"حزب الله" اللبناني، بإرسال خبراء عسكريين لإسناد الحوثيين في حربهم ضد قوات الجيش اليمني ودول الجوار، معلنة مقتل عدد منهم في المعارك العنيفة التي شهدتها محافظتيْ مأرب وحجة في العام 2021.

من هو باسل مصطفى شكر

هو أحد أبرز قادة تنظيم "حزب الله" العسكريين، ينحدر من قرية "جبشيت" إحدى بلدات قضاء "النبطية" بمحافظة "النبطية" الواقعة جنوبي العاصمة اللبنانية بيروت.

وهو أحد أبناء عائلة شُكر التي اغتالت إسرائيل منها، قبل أشهر، فؤاد، أبرز قادة الحزب الذين تم اغتيالهم قبل حسن نصرالله.

وكان باسل، عضوًا بهيئة ركن قوة "الرضوان" وتلميذًا للقيادي الراحل في الحزب عماد مغنية "الحاج رضوان" الذي سميت القوة باسمه.

تقول بعض المصادر إن باسل كان "أول العابرين" إلى شمال إسرائيل خلال مشاركته في عملية اختطاف جندييْن إسرائيلييْن في عام 2006.

وكان شُكر في طليعة مبعوثي قوة "الرضوان" إلى العراق لمحاربة القوات الأمريكية إبان الاحتلال ومن بعدها محاربة تنظيم "داعش".

وعمل باسل شُكر، مستشارًا وقائدًا للقوات التي حاربت تنظيم "داعش" في العراق وسوريا، وشارك في حرب عدن عام 2015 مع الحوثيين.

وباسل شُكر يقال إنه أول من تم تهريبه من جانب الحزب اللبناني إلى اليمن لتدريب وقيادة عناصر ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران.

وتقول مصادر إن شُكر تواجد في اليمن منذ عام 2015، وقام بتدريب عناصر الميليشيات الحوثية وقاتل معهم حتى عام 2022.

وعمل شُكر معاونًا في المجلس الجهادي" لجماعة الحوثي وشارك في تطوير قدراتهم الصاروخية ومنظومة "الطيران المتسكع".

 

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

ماذا وجد طبيب التشريح في جثمان الشهيد "يحيى السنوار"؟

وطن الغد | 1615 قراءة 

تحركات دولية جديدة لدعم الجيش اليمني عسكريا ورفع الرواتب (تفاصيل اكثر)

وطن الغد | 1280 قراءة 

شاهد: صورة لزوجة " السنوار" تحمل حقيبة بيركين بقيمة 32 ألف دولار أثناء اختبائها داخل نفق في غزة

نيوز لاين | 1238 قراءة 

مصر تؤيد رسميا هجمات الحوثيين !

العربي نيوز | 1108 قراءة 

الحكم على يمني بدفع دية 16 مليون دولار في هذه الدولة

كريتر سكاي | 896 قراءة 

الكشف عن شركة تبيع انقى مياه في اليمن تعرف عليه

كريتر سكاي | 825 قراءة 

تم نصب المدافع وتجهيز الخنادق.. القوات المشتركة تعلن جاهزيتها لخوض معركة فاصلة ضد الحوثيين وتكشف عن مدينة يمكن تفجيرها بضغطة زر

المشهد اليمني | 824 قراءة 

صدور قرار رئاسي جديد

شمسان بوست | 790 قراءة 

تطور خطير.. الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل هاشم صفي الدين القيادي في حزب الله!

العين الثالثة | 751 قراءة 

الأمير محمد بن سلمان يفاجئ الجميع ويصدر هذه القرارات

وطن الغد | 633 قراءة