مدارس خاصة تبرم اتفاق خبيث مع الحوثي في صنعاء ضحيته الطلاب

     
نافذة اليمن             عدد المشاهدات : 266 مشاهده       تفاصيل الخبر
مدارس خاصة تبرم اتفاق خبيث مع الحوثي في صنعاء ضحيته الطلاب

اخبار وتقارير

مدارس خاصة تبرم اتفاق خبيث مع الحوثي في صنعاء ضحيته الطلاب

الأربعاء - 23 أكتوبر 2024 - 02:00 ص بتوقيت عدن

-

نافذة اليمن - عدن

شكا أولياء أمور طلبة في العاصمة المحتلة صنعاء من حرمان أبنائهم من دخول امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول في عدد من المدارس الأهلية، بسبب عجزهم عن سداد ما تبقى عليهم من رسوم دراسية.

وأشار أولياء الأمور إلى قيام إدارات مدارس خاصة في مديريات السبعين، ومعين، والثورة، وآزال، والوحدة في صنعاء، بالضغط عليهم عبر منع أبنائهم الطلبة من دخول الامتحانات بسبب تأخر الرسوم، رغم التزامهم بالسداد خلال سنوات دراسية ماضية.

وسبق ذلك، منع مدارس خاصة الآلاف من الطلبة من حضور الحصص الدراسية، كما تعرّض آخرون في مدارس حكومية بمناطق سيطرة الحوثيين للطرد المتكرر بسبب عدم دفع الإتاوة الشهرية التي تفرضها الجماعة على كل طالب.

وتشير المصادر التربوية إلى ارتفاع كبير في أعداد الطلبة المتسربين من المدارس في جميع مراحل التعليم في المناطق التي تحت سيطرة الحوثيين، مرجعة ذلك إلى حدة الظروف المتدهورة، والانتهاكات المتكررة ضد القطاع التعليمي ومنتسبيه.

ونقلت جريدة الشرق الأوسط عن محمود، أحد أولياء الأمور في صنعاء، قوله أن مدير إحدى المدارس الأهلية في حي السنينة حرم أبناءه الثلاثة من أداء امتحانات نهاية النصف الدراسي الأول، بسبب عدم دفع الأقساط الشهرية.

وأرجع محمود، وهو مالك محل تجاري، أسباب عجزه عن الدفع، إلى تراجع القدرة الشرائية لدى الناس، نتيجة تدهور الظروف، الأمر الذي أفقده حتى القدرة على تأمين القوت الضروري لعائلته.

واتهم قيادات حوثية تتحكم بالقطاع التعليمي، بالاتفاق المسبق مع إدارات عدد من المدارس الخاصة في صنعاء، وبقية مناطق سيطرتها، لاستخدام كل الطرق والأساليب، لتحصيل الرسوم المتأخرة لدى كثير من الطلبة من أجل الإيفاء بدفع ما عليهم من إتاوات وجبايات لمصلحة الجماعة.

ويأتي ذلك في وقت يواصل فيه الحوثيون إلزام المدارس الحكومية والأهلية في مناطق سيطرتهم، بتخصيص برامج وأنشطة ذات صبغة طائفية، وإجبار طلبة وتربويين على تقديم تبرعات مالية تحت أسماء متعددة.

آلاف الانتهاكات

وكشفت منظمة إرادة الحقوقية، عن مقتل نحو 1650 معلماً يمنياً، وإصابة 2800 آخرين بجروح بعضها نتجت عنه إعاقات دائمة أو جزئية، نتيجة الصراع المسلح الذي شهدته البلاد على مدار السنوات العشر الماضية.

وأكدت المنظمة تعرض مئات المعلمين للخطف والاعتقال التعسفي، حيث تصدرت الجماعة الحوثية قائمة الجهات المرتكبة لتلك الانتهاكات، أبرزها منع الجماعة لنحو 200 ألف معلم بمناطق سيطرتها، من تقديم خدمة التعليم للطلبة.

وتجبر الجماعة الحوثية المعلمين على المشاركة القسرية بدورات تعبوية، كما ترغمهم على نشر الأفكار ذات البُعد الطائفي في أوساط الطلبة، بالتوازي مع حرمانهم من أبسط الحقوق وفي مقدمها الراتب.

ولا يزال مئات من المعلمين والتربويين محتجزين في سجون سرية تابعة لجهاز الأمن والمخابرات الحوثي، بينما أصدرت الجماعة ضد كثير منهم أحكاماً بالإعدام.

وطالبت المنظمة الحقوقية، بوقف أعمال الاختطاف والإخفاء القسري والتعذيب بحق العاملين في القطاع التربوي، والإفراج الفوري عن جميع المعتقلين، إلى جانب دفع رواتب المعلمين من عائدات الجمارك والضرائب والمشتقات النفطية، التي تستغلها الجماعة لأغراض طائفية وعسكرية.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

تم نصب المدافع وتجهيز الخنادق.. القوات المشتركة تعلن جاهزيتها لخوض معركة فاصلة ضد الحوثيين وتكشف عن مدينة يمكن تفجيرها بضغطة زر

المشهد اليمني | 2433 قراءة 

تحركات دولية جديدة لدعم الجيش اليمني عسكريا ورفع الرواتب (تفاصيل اكثر)

وطن الغد | 1847 قراءة 

شاهد: صورة لزوجة " السنوار" تحمل حقيبة بيركين بقيمة 32 ألف دولار أثناء اختبائها داخل نفق في غزة

نيوز لاين | 1744 قراءة 

الكشف عن شركة تبيع انقى مياه في اليمن تعرف عليه

كريتر سكاي | 1579 قراءة 

صدور قرار رئاسي جديد

شمسان بوست | 1318 قراءة 

الحكم على يمني بدفع دية 16 مليون دولار في هذه الدولة

كريتر سكاي | 1265 قراءة 

مصرع القيادي الحوثي "الحباري" و 4 من مرافقيه باشتباكات في صنعاء

المنتصف نت | 1108 قراءة 

اجماع دولي جديد لدعم الجيش اليمني عسكريا ورفع الرواتب (تقرير دولي)

يني يمن | 1089 قراءة 

الأمير محمد بن سلمان يفاجئ الجميع ويصدر هذه القرارات

وطن الغد | 1072 قراءة 

الحوثيون يفتعلون تهمة كاذبة للتغطية على الأسباب الحقيقية لاغتيال شقيق عبد الملك الحوثي بصنعاء

نيوز لاين | 872 قراءة