تحركات حكومية وأمنية لردع المضاربين بالعملة ومواجهة السوق السوداء

     
وطن الغد             عدد المشاهدات : 42 مشاهده       تفاصيل الخبر
تحركات حكومية وأمنية لردع المضاربين بالعملة ومواجهة السوق السوداء

عقدت قيادة الدولة اليمنية المتمثلة في "مجلس القيادة الرئاسي" و"مجلس الوزراء"، اجتماعات مكثفة في محاولة لكبح جماح الدولار المتصاعد والانهيار المستمر للعملة الوطنية.

 

وفي هذا السياق عقد رئيس مجلس القيادة الرئاسي، الدكتور رشاد العليمي، يوم الأحد في عدن، اجتماعين مهمين، الأول مع اللجنة الأمنية العليا والثاني مع الفريق الاقتصادي، وذلك لبحث سبل مواجهة الأزمة الاقتصادية الحادة التي تعصف بالبلاد، في ظل تدهور قيمة العملة الوطنية.

 

 

وتأتي هذه التحركات الحكومية في وقت يواجه فيه الريال اليمني انهياراً كبيراً، حيث تجاوز سعر الدولار الألفي ريال، ما زاد من تعقيد الأوضاع الاقتصادية للمواطنين في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة الشرعية.

 

وبحسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، حضر الاجتماع الأول قيادات عسكرية وأمنية رفيعة، بمن فيهم وزير الدفاع الفريق الركن محسن الداعري، ووزير الداخلية اللواء إبراهيم حيدان، ورؤساء الأجهزة الأمنية والاستخباراتية.

 

 

ركز الاجتماع على بحث الأوضاع الأمنية في عدن والمحافظات المحررة، وتناول الإجراءات المطلوبة لمواجهة تهديدات الحوثيين والتنظيمات المتحالفة معهم، بالإضافة إلى دور اللجنة الأمنية في دعم جهود البنك المركزي للسيطرة على سوق الصرف وحماية العملة من المضاربة والتدهور.

 

وفي الاجتماع الثاني الذي ضم رئيس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك والفريق الاقتصادي، تمت مناقشة مستجدات الأوضاع الاقتصادية والإجراءات اللازمة لمكافحة التضخم وتحسين موقف العملة المحلية. كما تم التطرق إلى جهود مكافحة التهريب وتفعيل القوانين لتعزيز دور الأجهزة المعنية في المنافذ السيادية.

 

 

وخلال الاجتماع، أكد الرئيس العليمي على ضرورة تسريع تنفيذ خطة الإنقاذ الاقتصادي لمواجهة تداعيات الانقسام النقدي الذي فرضته مليشيات الحوثي المدعومة من إيران. وشدد على أهمية اتخاذ إجراءات عاجلة للحد من تأثير الهجمات الحوثية على السفن التجارية، التي تسببت في توقف تصدير النفط الخام.

 

على صعيد متصل، ناقش رئيس الوزراء، خلال اجتماع في مقر وزارة الزراعة والري والثروة السمكية، سبل تعزيز دور القطاعين الزراعي والسمكي في دعم الاقتصاد الوطني، بما في ذلك تطوير مشاريع الزراعة والإنزال السمكي، ومنع تحويل الأراضي الزراعية إلى مخططات سكنية.وفي ختام جولته، تفقد بن مبارك سير العمل في إعادة تأهيل ميناء الاصطياد السمكي في حجيف بعدن، مشدداً على أهمية الإسراع في إنجاز عمليات التأهيل لتعزيز دور الميناء في دعم الاقتصاد الوطني وتحقيق الأمن الغذائي.

 

وتأتي هذه التحركات ضمن جهود الحكومة اليمنية لمعالجة الأزمة الاقتصادية من خلال عدة مسارات، تشمل تعزيز التنسيق بين الأجهزة الأمنية والمالية، وتفعيل الإجراءات القانونية لمكافحة التهريب، ودعم القطاعات الحيوية كالزراعة والثروة السمكية، بهدف تحسين الأوضاع الاقتصادية ومواجهة الانهيار المستمر للعملة الوطنية.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

صدور أخطر قرارات جماعة الحوثي بشأن ”التغيير الجذري”.. الإطاحة بمئات المسؤولين من الهياكل الحكومية

المشهد اليمني | 4514 قراءة 

جماعة الحوثي ترفع رسوم أهم خدمة من 40 ألف إلى نصف مليون ريال..

وطن الغد | 3907 قراءة 

انسحاب عناصر حـ.زب الله وتأثيره على هجمات الحـ.وثيين؟..خبراء ومحللون يحسمون الجدل

صوت العاصمة | 2701 قراءة 

تفاصيل محاولة اغتيال وزير داخلية الحوثي شمال العاصمة صنعاء

وطن الغد | 2406 قراءة 

عاجل : دون علم الملك ... محمد بن سلمان يفاجئ الجميع ويصدر قرارات مفاجئة "نص"

اليمن السعيد | 2225 قراءة 

الكشف عن تفاصيل خطيرة حول قضية الناشطة "سمية العاضي" المتهمة بقتل زوجة عاقل الحارة"لن تصدق ماذا عمل الحوثيين"

اليمن السعيد | 2155 قراءة 

الزوج أصبح عما لزوجته.. قصة أغرب من الخيال تبطل زواجاً دام 3 سنوات

اليمن السعيد | 2088 قراءة 

الخطوط الجوية تكشف مصير طائرة اليمنية التي اختفت في الأجواء و هي بطريقها إلى عدن!

وطن الغد | 2071 قراءة 

ماذا وجد طبيب التشريح في جثمان الشهيد "يحيى السنوار"؟

يني يمن | 2058 قراءة 

واشنطن تعلن مصرع اثنين من طياريها الذين شاركوا في هجمات على اليمن

يمن إيكو | 1974 قراءة