الحوثيون يسقطون طائرة "غرولير" امريكية ! (فيديو)

     
العربي نيوز             عدد المشاهدات : 1098 مشاهده       تفاصيل الخبر
الحوثيون يسقطون طائرة "غرولير" امريكية ! (فيديو)

العربي نيوز:

وردت للتو، من الولايات المتحدة الامريكية، انباء تحطم طائرة امريكية من طراز بوينغ إي إيه-18جي غرولير ( Boeing EA-18G Growler)‏ اثناء مشاركتها في التصدي لهجمات جماعة الحوثي الانقلابية المتواصلة بزعم "دعم فلسطين واسناد المقاومتين الفلسطينية واللبنانية".

سربت هذه الانباء، شبكة "فوكس" الاخبارية الامريكية الشهيرة، وقالت: إن "طائرة تابعة للبحرية الامريكية من طراز ‘بوينغ إي إيه-18جي غرولير‘ تحطمت بعد ان كانت في مهام عسكرية لحماية السفن والمصالح الغربية البحر الاحمر وتعمل لصد صواريخ ومسيرات الحوثيين؟؟".

مضيفة نقلا عن مصادرها العسكرية في وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) : "انه يجري البحث عن حطام الطائرة ومحاولة انقاذ طاقمها". بينما اكد للقناة احد الخبراء الامريكيين في الطيران الحربي في مداخلة: إنه "من الصعب الحصول على حطام الطائرة او الطيارين". حد جزمه.

شاهد.. سقوط طائرة امريكية بمواجهة الحوثيين (فيديو)

وزعم سياسيون وناشطون في جماعة الحوثي، بينهم وكيل ما كان يُعرف باسم "المجلس الاعلى لتنسيق الشؤون الانسانية والتعاون الدولي"، فيصل مدهش: إن "الدفاعات الجوية اليمنية أستهدفت طائرة "بوينغ إي إيه-18جي غرولير" الحديثة، وسقطت في المحيط (الهندي) مع طاقهما".

مضيفا في تدوينة على حسابه الرسمي بمنصة إكس (توتير سابقا)، مساء الخميس (17 اكتوبر) تحت عنوان "تطورات الساعات الماضية خلال 72 ساعة الماضية": "خوفاً من الدفاعات الجوية اليمنية أستخدمت أمريكا قاذفة B-2 أكبر طائرة استراتيجية نووية في العالم لقصف اليمن".

وتابع: "إن اسقاط طائرة "بوينغ إي إيه-18جي غرولير"، إحدى أفضل مقاتلات الحرب الإلكترونية في العالم، خلال قيامها بأعمال عدائية في البحر الأحمر وفقدان طاقمها، أزعج واشنطن". وأن "خوف أمريكا من اسقاط طائرة حديثة في الأراضي اليمنية، جعلها تستخدم قاذفة بي 2 سبورت".

معقبا على تساؤلات موالين لجماعة الحوثي واخرين مناهضين لها "لماذا لم يصدر بيان عسكري من العميد يحيى سريع (الناطق العسكري للجماعة) باعتبار أن اسقاط طائرة حديثة من هذا النوع حدث كبير ومهم؟!". بقوله: إن اصدار "البيان اذا كانت سقطت في الأراضي اليمنية". حد قوله.

شاهد .. تأكيد حوثي اسقاط طائرة امريكية حديثة 

وتفيد بيانات طائرة بوينغ إي إيه-18جي غرولير ( Boeing EA-18G Growler)‏ طائرة حرب إلكترونية، أنتجت في العام 2004 بالولايات المتحدة. من صناعة بوينغ. وتستخدم بشكل أساسي من قبل بحرية الولايات المتحدة. وكان أول طيران لها في 15 أغسطس 2006.

يقود هذا الطراز من الطائرات الحربية الامريكية طاقم من اثنين ملاحين، ويبلغ طول الطائرة 60 قدماً وارتفاعها 16 قدماً والوزن الإجمالي للطائرة 21772 كجم. وتبلغ السرعة القصوى 1900 كم / ساعة، والمدى 2346، وتحلق على علو 40 ألف قدم، حسب صحيفة "القبس".

وتضيف الصحيفة إلى أنه "صنع من طائرة ‘بوينغ إي إيه-18جي غرولير‘ 100 طائرة فقط، وسعر الطائرة الواحدة منها قرابة 68.2 مليون دولار. وتحمل 5 أنظمة تشويش وخداع للرادارات وصاروخين تقنيتهما عالية ومعدات تحذير، لتفيذ الهجات الإلكترونية وصد التهديدات".

شاهد .. مواصفات طائرة "بوينغ إي إيه - 18" الامريكية

وأعلنت جماعة الحوثي، رسميا، الخميس (17 اكتوبر)، نقلا عن "مصدر امني"، عن أن "طيران العدوان الأمريكي البريطاني شن 6 غارات استهدفت مناطق التلفزيون والحفاء وجربان شمال وجنوب العاصمة صنعاء، و9 غارات على منطقتي كهلان والعبلا شرقي مدينة صعدة".

شاهد .. الحوثيون يعلنون مواقع الغارات الامريكية

من جانبها، أعلنت القيادة المركزية للقوات الأميركية (سينتكوم) أنها نفذت "ضربات جوية متعددة ودقيقة على العديد من منشآت تخزين تحت الارض تابعة للحوثيين المدعومين من إيران، تحتوي أسلحة تقليدية متقدمة مختلفة تستخدم لاستهداف السفن العسكرية والمدنية الأميركية والدولية".

مضيفة: "اتُخذت هذه الإجراءات بهدف تقليص قدرة الحوثيين على مواصلة هجماتهم المتهورة وغير القانونية على الشحن التجاري الدولي وعلى أفراد وسفن الولايات المتحدة والتحالف والطواقم التجارية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن، وتقليص تهديداتهم الشركاء الإقليميين".

وتابعت: إن الضربات "استهدفت منشآت الحوثيين المحصنة تحت الأرض والتي تضم صواريخ ومكونات أسلحة وذخائر أخرى". و"كانت قطعات القوات الجوية والبحرية الأمريكية، بما في ذلك قاذفات الشبح بعيدة المدى من طراز بي-2 سبيريت التابعة للقوات الجوية الأمريكية، جزءًا من العملية".

شاهد .. أمريكا تعلن تدمير مخازن للحوثيين تحت الارض

تتوافر طائرات ‬‏القاذفة بي 2 سبيرت - الشبح (B-2 Spirit Bomber)، لدى سلاح الجو الأمريكي فقط، وهي أغلى الطائرات الحربية، تبلغ كُلفة الطائرة الواحدة من 737 إلى 929 مليون دولار، وتصنعها شركة نورثروب غرومان، نورثروب، شركة طائرات هيوز، ولهذا لم تُصنع منها سوى 21 طائرة.

وتضيف البيانات المتاحة عن هذا الطراز من الطائرات على موقع موسوعة "ويكيبيديا": إن السرعة القصوى تبلغ 1,010 كم/ساعة، وتزن 71.700 كجم، وتحمل 20 طنا من الصواريخ والقنابل. صممت كقاذفة للصواريخ النووية خلال فترة الحرب الباردة. وقادرة على التخفي عن جميع الرادارات".

شاهد .. مواصفات خارقة لطائرات "بي-2" الامريكية

تأتي هذه التطورات، بعدما اكدت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) على لسان سكرتيرها الصحفي، بات رايدر، ما سبق ان اعلنته جماعة الحوثي في بيانات متعاقبة، وأعلنت "فقدان سلاح الجو الامريكي 11 طائرة من طراز MQ-9 Reaper في اليمن منذ بدء تصعيد الحوثيين وهجماتهم البحرية، على خلفية الحرب في غزة".

تفاصيل:

اعلان عسكري امريكي مفاجئ بشأن اليمن

والاثنين (7 اكتوبر) اكد جيش الاحتلال الاسرائيلي ما اعلنته جماعة الحوثي، على لسان متحدثها العسكري، يحيى سريع عن "تنفيذ عمليتين عسكريتين ضد أهداف للعدو الصهيوني في يافا وأم الرشراش، إسناداً للمقاومتين الفلسطينية واللبنانية، وتزامنا مع الذكرى الأولى لتدشين معركة طوفان الأقصى".

تفاصيل:

هجوم ثلاثي على الكيان الاسرائيلي (فيديو)

جاء الهجوم الحوثي الجديد على الكيان الاسرائيلي، عقب اعلان الجماعة، الخميس (3 اكتوبر) تنفيذ هجوم سابع خلال اقل من شهر على الكيان الاسرائيلي، وثلاث هجمات على سفينتين امريكية وبريطانية، قالت إنها خالفت قرار حظر العبور الى موانئ الكيان الاسرائيلي.

تفاصيل:

"تل ابيب" تشتعل بسلاح حوثي جديد ! (فيديوهات)

وسبق الهجوم، اعلان زعيم جماعة الحوثي، في خطاب متلفز الأحد (6 اكتوبر) عن أن قواته تمكنت من "استهداف 193 سفينة مرتبطة بالعدو الاسرائيلي والامريكي والبريطاني على مدى عام، وقصفنا بأكثر من 1000 صاروخ ومُسيَّرة". وتوعد بـ "استمرار اسناد غزة ولبنان".

مضيفا: إن "عمليات القصف الجوي والبحري للأعداء (أميركا وبريطانيا وإسرائيل) على بلدنا (اليمن) بلغ 774 عدوانا (غارة) أسفر عنها 82 شهيدا و340 مصابا،... ويحاول الاعداء الضغط علينا اقتصاديا وإنسانيا، وشعبنا صابر رغم حجم المعاناة الكبيرة، وجبهتنا العسكرية مستمرة".

شاهد .. الحوثي يعلن محصلة عام من الهجمات

في السياق، لوحت جماعة الحوثي على لسان متحدثها العسكري، الاربعاء (2 اكتوبر)، ببدء استهداف المصالح التجارية والنفطية الامريكية والبريطانية في المنطقة، متجاوزا استمرار استهداف السفن الحربية والتجارية الامريكية والبريطانية.

شاهد .. الحوثيون يكشفون اسلحة جديد لمهاجمة "اسرائيل" (فيديو)

وتواصل جماعة الحوثي، منذ منتصف اكتوبر 2023م، تنفيذ هجمات بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة باتجاه الكيان الاسرائيلي، وتحديدا ميناء إيلات (ام الرشراش) ومنع عبور سفن الكيان والدول الداعمة له والمتعاونة معه، حسب تأكيد بيانات جيش الكيان والبحريتين الامريكية والبريطانية والمتحدث العسكري للجماعة.

تفاصيل:

روسيا تكشف خفايا اختراق اليمن "تل ابيب" (فيديو)

تفاصيل:

"اسرائيل" تشتعل بهجوم يمني والاحتلال يؤكد (فيديو)

في المقابل، تواصل امريكا وبريطانيا تنفيذ عمليات عسكرية بالبحرين العربي والاحمر للتصدي لهجمات الحوثيين ابتداء من 19 اكتوبر، وتنفيذ غارات جوية على اليمن بدأتها فجر الاثنين (12 يناير) بهدف "تقويض قدرات الحوثيين الصاروخية وانهاء هجماتهم البحرية" على سفن الكيان الاسرائيلي، ولاحقا السفن الامريكية والبريطانية.

تفاصيل: 

عدوان جديد على الحديدة (مواقع ومحصلة)

تفاصيل:

اميركا تبدأ حربا شاملة في اليمن (محصلة)

تفاصيل:

شاهد أثار اعنف قصف امريكي لصنعاء (فيديو+صور)

وتهدد الهجمات الحوثية في باب المندب والبحر الاحمر باثار اقتصادية كبرى، اقليميا ودوليا، إذ "يتم شحن 8.8 مليون برميل نفط خام يوميا من دول الخليج إلى أوروبا والولايات المتحدة والصين عبر البحر الأحمر ومضيق باب المندب، ما يجعله واحدا من أهم نقاط التجارة العالمية" حسب تأكيد إدارة معلومات الطاقة الامريكية، وتحذيرات دول عدة.

تسببت الهجمات المتلاحقة من اليمن بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة المفخخة ذات التقنيات الايرانية، بتحويل شركات شحن عدة، مسارها عبر الرجاء الصالح، وخسائر مباشرة للكيان، وفقا لقناة "الجزيرة مباشر"، التي اكدت "توقفا شبه كامل لعمليات الشحن في موانئ إسرائيلية". حدا اعلنت معه سلطات الاحتلال أن "اسرائيل تحت الحصار".

شاهد .. الهجمات على ايلات تكبد الكيان خسائر مباشرة

كما تسببت الهجمات الحوثية البحرية حتى الان، في اعلان شركات شحن بحري كبرى، ابرزها "ميرسك" الدنماركية و"هاباج لويد" الالمانية و(CMACGM) الفرنسية، ايقاف خط سير سفنها عبر باب المندب والبحر الاحمر، والاضطرار لتغيير مسار رحلاتها عبر طريق رأس الرجاء الصالح والدوران حول قارة افريقيا، ما يضاعف زمن الرحلة وتبعا نفقاتها.

شاهد .. خسائر الكيان الاسرائيلي من هجمات الحوثي (فيديو)

وتشهد الاوساط السياسية والشعبية، اتساع دائرة جدل واسع، حسمه  الزنداني بإصداره اعلانا هاما موجها إلى اليمنيين عموما، وكوادر وقواعد حزب التجمع اليمني للإصلاح، خصوصا،بشأن التحرك لنصرة فلسطين واسناد المقاومة الفلسطينية في غزة، بما فيه استهداف جماعة الحوثي الكيان الاسرائيلي وسفنه في باب المندب والبحر الاحمر.

تفاصيل:

الزنداني يحسم جدل استهداف الكيان وسفنه (بيان)

كما أصدر علماء السنة والجماعة في عدن والمحافظات الجنوبية، فتوى دينية شرعية في "المجلس الانتقالي" تحرم وتجرم تعاونه وأي قوات في الجنوب مع الكيان الاسرائيلي في حماية سفنه ومصالحه، التي باركت استهدافها، ودعت الى استمرارها، كما دعت منتسبي مختلف القوات في المحافظات المحرررة الى عصيان قياداتها ورفض حماية السفن الاسرائيلية.

تفاصيل:

علماء الجنوب يصدرون فتوى بشأن "الانتقالي" (وثيقة)

عزز هذا مواصلة جيش الاحتلال الاسرائيلي شن غارات جوية وقصف بحري وبري بقنابل هائلة وقذائف محظورة دوليا، ابرزها القنابل العنقودية وقنابل الفسفور الابيض، مدمرا البنية التحتية والمنشآت المدنية بقطاع غزة، وموقعا عشرات الآلاف من القتلى والجرحى المدنيين، جلهم من الاطفال والنساء، علاوة على حصاره الخانق لغزة وتوسيع عدوانه إلى رفح والضفة.

وأججت أميركا الرأي العام اليمني والعربي باستمرارها في توفير الغطاء السياسي للكيان الاسرائيلي، وتعطيلها للمرة الرابعة، الاربعاء (21 فبراير) بالفيتو، صدور قرار عن مجلس الامن الدولي بوقف العدوان الاسرائيلي على غزة، بعد تفعيل امين الامم المتحدة المادة 99 باعتبار الحرب على غزة "تهدد بانهيار النظام العام للامم المتحدة، والامن والسلم الدوليين".

من جانبها، استنكرت عدد من الدول العربية الموقف الامريكي. بينما أكد سياسيون وقانونيون "سقوط الشرعية الدولية". ونوهوا إلى أن "امريكا اختارت بنفسها هدم مؤسسات التشريع الدولي، ولم يعد لمجلس الأمن قيمة أو الأمم المتحدة". مشددين أن "وقوف واشنطن بوجه المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، يعني تقويضها لشرائع اكبر مؤسسة دولية في العالم".

يشار إلى أن محصلة ضحايا العدوان الإسرائيلي تجاوزت "42438 قتيلا فلسطينيا (بينهم 29000 طفل وامرأة ومسنا)، و99246 مصابا، منذ 7 أكتوبر الفائت". في مقابل "1400 قتيلا من الاسرائيلين بينهم نحو 1000 ضباط وجنود، ونحو 9250 جريح". فيما أسرت "حماس" نحو 250 إسرائيليا، حسب ناطق "كتائب القسام"، ابو عبيدة.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

عاجل : قناة الجزيرة تفاجئ الجميع وتكشف قبل قليل عن سبب اقالة مدير المخابرات المصرية وعلاقته باغتيال السنوار

اليمن السعيد | 2650 قراءة 

اول تعليق لصحفي بن لزرق عقب اغتيال السنوار..شاهد ماقاله

نيوز لاين | 2508 قراءة 

بن سلمان يكشف عن حرب كبرى في اليمن !

نيوز لاين | 1983 قراءة 

ضوء أخضر دولي بحسم معركة تحرير الحديدة من محاور عدة بغطاء جوي.. والحوثي يعزز بقوة ضخمة

نيوز لاين | 1577 قراءة 

عبدالملك الحوثي يصدر توجيهات عسكرية سرية لقادة جماعته وسط استعدادات لهجوم إسرائيلي محتمل

نيوز لاين | 1192 قراءة 

الحوثيون يسقطون طائرة "غرولير" امريكية ! (فيديو)

العربي نيوز | 1098 قراءة 

شاهد اول فيديو يوثق لحظة إغتيال يحيى السنوار داخل مبنى.. كيف ظهر؟

كريتر سكاي | 1029 قراءة 

شاهد حادث مروع في صنعاء ضحيته هذا الاكاديمي البارز

كريتر سكاي | 952 قراءة 

الاعلان عن اجتماع طارئ اليوم عقب اقتحام مبنى المحافظة

كريتر سكاي | 649 قراءة 

إسرائيل أعلنت قتله برفقة السنوار.. مواطن فلسطيني ينفي مقتله ويؤكد وجوده في مصر (صور)

يني يمن | 633 قراءة