واقعتان مروعتان تهزان العاصمة (فيديو)

     
العربي نيوز             عدد المشاهدات : 2183 مشاهده       تفاصيل الخبر
واقعتان مروعتان تهزان العاصمة (فيديو)

العربي نيوز:

انتشرت للتو، على منصات وتطبيقات التواصل الاجتماعي، مشاهد فيديو، لواقعتين مرعبتين، يقشعر لهما البدن ويندى منهما الجبين، تبعثان على الالم والغضب، وغير مسبوقتين، شهدتهما العاصمة المؤقتة عدن، جراء تدهور الاوضاع الاقتصادية والمعيشية والخدمية.

ظهرت في المشهد الاول، امرأة من نساء عدن، تهيم على وجهها في الشوارع وهي تندب حالها وتعرض ملابسها للبيع في سبيل الحصول على ما يسد رمقها وجوعها واطفالها، وجاء بين ابرز من تداوله الناشط السياسي الجنوبي عادل الحسني، على حسابه بمنصة "إكس".

شاهد .. نساء عدن يبعن ملابسهن للطعام

ويظهر في المشهد الثاني، رجل في مقتبل العمر، يتلقى ضربا عنيفا ومبرحا ومهينا، صفعا وركلا، لمجرد أنه "سرق كيلو طماطم" حسب ما يزعم من يكيلون له الضرب بلا رحمة، من منتسبي مليشيا "المجلس الانتقالي الجنوبي" التابع للامارات، والمنتمين إلى "الضالع". 

اثار مشهد الفيديو، موجة غضب واسعة، وقال القيادي في "المقاومة الجنوبية" والحراك الجنوبي، والعضو السابق في الحزب الاشتراكي ومجلس حقوق المواطن، عبدالفتاح جماجم: "في ظل حكم قرود الضالع لعدن ، الاعتداء بعنف على شاب بسبب سرقته كيلو بطاط !".

مضيفا في تدوينة نشرها من مصر، على حسابه بمنصة إكس (توتير سابقا): "الذي يعرفه يعطني رقم تواصل معه اشتري له سلة بطاط وبصل وطماط". وأردف قائلا: "اما السفلة الي صوروه ويضربوه حسبنا الله ونعم الوكيل عليكم . سوف يقتص الله له منكم ، وياخذ بحقه".

شاهد .. ضرب جائع في عدن سرق طماطم (فيديو)

وتابع في تدوينة اخرى، منتقدا فساد قيادات ومليشيات "الانتقالي الجنوبي"، المنتمية الى الضالع ويافع ولحج: "المسؤلين من حقهم يشلوا المناصب والايرادات والبقع والمنح الدراسية.شعب مدعوس الرقبه لا تغضبوا لو ارتفع الكيلو الطماطم 4000 ريال يا مطبلين لزماميط الانتقالي".

شاهد .. ارتفاع سعر كيلو الطماط إلى 4000 ريال

من جانبه، علق الناشط صلاح باجبع Salah Bajaba قائلا: "سرقتم وطن باكمله وهنتم شعب باكمله ونهبتم اراضي ومخططات واحواش شعب باكمله وسرقتم المناصب والوظائف كلها والاعمال المدنية والعسكرية لكم ولمناطقكم في مجلس الخزي والعار" يقصد "المجلس الانتقالي".

مضيفا: "وتحاسبون المسكين الجائع والعاطل عن العمل على كيلو بطاط اضطر ان يسرقه اضطرارا. مجلس سفهاء يافع والضالع وقرية من ردفان بعد ان اقفل جميع ابواب الاعمال في وجوه ابناء المحافظات الجنوبية وسرق ونهب واكل الاخضر واليابس واستولى على جميع الاعمال المدنية والعسكرية والتجارية".

وتابع: "يحاسب احد الجوعى من ضحاياهم من ابناء هذا الشعب المغلوب على امره والمبتلى بهولاء القرود والخنازير وسيدهم الاجنبي الذي يدوس على اخشامهم بالاحذية، يحاسب هذا المسكين المفلس والجائع والعاطل عن العمل والذي ربما لديه ام واطفال جوعى في البيت واضطر ان يسرق كيلو بطاط".

مردفا: "وقد ربما انه اتردد الف مرة قبل ان يمد يده ليسرق لكن الجوع كافر كما يقولوا، فلماذا وعلى ماذا تعذبون هذا المسكين ايها التتار الغرباء المجردين من الرحمة والاخلاق والانسانية. قبحكم الله وقبح الله خنزيركم الملعون المدعو عيدروس وقبح الله صهيوني الحمارات الذي لملم هذه الاوساخ والنفايات".

ومضى قائلا: "والعفانات والبكتيريا والامراض والسرطانات ووضعها كلها في عدن ابين ولحج وشبوة، ليعيثوا في هذه المحافظات كل انواع البغي والفجور والاجرام والهمجية والقهر والاذلال والاهانات، ولعن الله كل من سكت على مايجري بعد اليوم  انتهى ¡¡¡¡¡¡¡¡".

شاهد .. مليشيا الانتقالي تجلد جائعا في عدن (فيديو)

تسبب استمرار تدهور قيمة الريال اليمني امام العملات الاجنبية، في ارتفاع فاحش لأسعار السلع الغذائية والمواد التموينية والمشتقات النفطية والخدمات العامة، قدرته تقارير البنك الدولي بنسبة 300%. ما جعل نحو 50% من سكان مناطق سيطرة الحكومة اليمنية عاجزين عن تلبية احتياجاتهم الغذائية الاساسية".

وتتصاعد، بالتوازي، تحذيرات الامم المتحدة وبعثات منظماتها العاملة في اليمن من "تداعيات كارثية لاتساع الانقسام المالي والمصرفي وخسارة الريال 38% من قيمته وانعكاساتها على الامن الغذائي لعشرات الملايين من اليمنيين باتوا تحت خط الفقر ويعتمدون المساعدات الاغاثية للبقاء احياء، وباتوا مهددين بالمجاعة".

 تفاصيل:

إعلان لمجلس الامن بشأن عملة اليمن

جاء هذا التحذير، امتدادا لتحذير اطلقته الامم المتحدة في وقت سابق، مما سمته “عواقب كارثية محتملة” في اليمن "بسبب وجود سلطتين نقديتين متنافستين في اصدار توجيهات متنعنة" و"تهديد الحكومة بقطع وصول البنوك في مناطق سيطرة جماعة الحوثي لشبكة سويفت لنظام التراسل المالي الدولي".مطالبة بـ "وقف التصعيد المصرفي والمالي فورا".

شاهد .. مجلس الامن يطلع على عواقب حرب العملة

ويترافق هذا، مع انباء صادمة وغير سارة بالمرة، بشأن عجز الحكومة عن صرف رواتب الموظفين في عدن والمناطق المحررة، خلال الاشهر المقبلة، بفعل ما وصفته مصادر حكومية "ازمة مالية حادة". وهو ما أكده رئيس مجلس القيادة الرئاسي، رشاد العليمي، في اجتماع موسع، الاربعاء (8 مايو) .

شاهد .. العليمي يتحدث عن ازمة دفع الرواتب

برزت الازمة مع شكوى قطاع واسع من قرابة 700 ألف موظف وموظفة في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة، تأخر صرف رواتب ديسمبر يناير فبراير، وعدم انتظام مواعيد صرف مرتباتهم، بينما يشكو منتسبو قوات الامن والجيش من تراكم المرتبات المتأخرة،

تفاصيل:

توجيه رئاسي عاجل لابن مبارك بشأن الرواتب 

وأدت ازمة تأخر صرف رواتب الموظفين في المناطق المحررة، الى تدخل السعودية، مطلع فبراير الفائت، عبر "إطلاق الدفعة الثانية من منحة دعم الموازنة العامة للدولة والبالغة 250 مليون دولار أمريكي". حسب ما اعلنه مسؤول بالبنك المركزي في العاصمة المؤقتة عدن.

تفاصيل:

انفراج كبير بشأن رواتب الموظفين (اعلان)

كما اعلنت السعودية، منتصف يونيو الفائت، تقديم دعم مالي كبير، لمجلس القيادة الرئاسي والحكومة اليمنية المعترف بها، لحل ازمة دفع رواتب الموظفين وانهيار العملة اليمنية المتسارع وتجاوزه حينها سقف 1800 ريال يمني مقابل الدولار، وتبعات ذلك على اسعار السلع والخدمات.

تفاصيل:

السعودية تدعم البنك المركزي بهذا المبلغ

تتجاوز تداعيات انهيار قيمة الريال اليمني وتأخر صرف رواتب الموظفين، ارتفاع اسعار السلع والمشتقات النفطية، إلى تفاقم تدهور الاوضاع المعيشية والخدمية والاقتصادية وانقطاع الكهرباء في ظل الصيف اللاهب، وتتصاعد مظاهر حالة من الفوضى في عدن بعد انتشار كبير للحبوب المخدرة والحشيش، وانتشار النازحين الأفارقة.

ويرى مراقبون للشأن اليمني، أن تدهور الاوضاع المعيشية والخدمية "سابق لتوقف تصدير النفط جراء استهداف الحوثيين موانئ التصدير"، مرجعين التدهور إلى "الفساد وحماية شركاء السلطة للمفسدين". متهمين التحالف ومجلس القيادة الرئاسي والحكومة والمجلس الانتقالي بأنهم "شركاء في حرب الخدمات واخضاع المواطنين لهذا الفساد".

من جانبهم، يُرجع سياسيون واقتصاديون تفاقم تدهور الاوضاع المعيشية والخدمية والاقتصادية في عدن والمحافظات الجنوبية الى "اتساع الاختلالات في المالية العامة للحكومة وصرف رواتب كبار موظفيها بالعملة الصعبة بجانب تبادل اتهامات الفساد بين شركاء الحكومة".

ويتهم "المجلس الانتقالي الجنوبي" الانفصالي، الحكومة التي يستحوذ نصف مقاعدها بـ "صفقات فساد تتجاوز عدم ايداع ايرادات الدولة في البنك المركزي اليمني إلى نهب المساعدات والمنح المالية وانشاء شركات استثمارية خاصة خارج البلاد، بجانب المضاربة على العملة".

في المقابل، تتهم الحكومة "الانتقالي" بأنه "يعيق عمل الحكومة بإصراره على استمرار انتشار ونفوذ فصائل مليشياته المتعددة" منذ انقلابه المسلح على الشرعية اليمنية في اغسطس 2019م، بتمويل ودعم عسكري مباشر من الامارات ومشاركة طيرانها الحربي ضد الجيش الوطني.

مؤكدة أن "استمرار تمرد ‘الانتقالي الجنوبي‘ على الشرعية واستحواذه على قدر كبير من ايرادات الدولة، في عدن وعدد من مدن جنوبي البلاد، فاقم تدهور الاوضاع الاقتصادية والادارية والخدمية وانهيار قيمة العملة المحلية وارتفاع اسعار السلع والخدمات العامة والمشتقات النفطية".

وتبنت الامارات في 2017م إنشاء "المجلس الانتقالي" ورئيسه عيدروس الزُبيدي، وتمويل تجنيد وتسليح ما يقارب 50 لواء من المليشيات المسلحة، ليغدو الذراع السياسي والعسكري لها في جنوب البلاد، وأداة فرض انفصال جنوب اليمن، بدولة تابعة لأبوظبي وأجندة اطماعها في اليمن.

يشار إلى أن الامارات تراهن على "المجلس الانتقالي الجنوبي" وتمويلها تجنيد وتسليح الوية مليشياته المسلحة، في تمرير أجندة اطماعها في موقع اليمن وسواحله وجزره وثرواته، ضمن سعيها لفرض نفوذها السياسي والاقتصادي على دول المنطقة، عبر هيمنتها على خطوط الملاحة الدولية.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

عودة قسرية وطوعية.. ما الذي يدفع آلاف اليمنيين لمغادرة السعودية؟

العين الثالثة | 3127 قراءة 

قيادي حوثي:اعتقلت لمدة شهر داخل الضغاطة بسجن انفرادي بصنعاء وتم عرض هذا الفيديو علي داخل المعتقل

صوت العاصمة | 2857 قراءة 

واقعتان مروعتان تهزان العاصمة (فيديو)

العربي نيوز | 2183 قراءة 

طبول الحرب تقرع .. ضوء أخضر دولي بحسم معركة تحرير الحديدة من محاور عدة بغطاء جوي لإنهاء الحوثيين

وطن الغد | 1999 قراءة 

انفجارات متزامنة في تعز ولحج (صور)

العربي نيوز | 1983 قراءة 

فتحي بن لزرق: هذا الوضع اقسم بالله كارثي جدا وخطير للغاية أدعو لتشكيل جبهة مشتركة

نيوز لاين | 1878 قراءة 

قرارات اجتماع طارئ لانقاذ الريال (تفاصيل)

العربي نيوز | 1804 قراءة 

قيادي حوثي يبيع معلومات جماعته بمبالغ ضخمة لجهة خارجية.. إسم وصورة المتورط

نيوز لاين | 1734 قراءة 

إنذار عاجل يضرب 10 محافظات.. هل هناك كارثة قادمة؟

صوت العاصمة | 1409 قراءة 

الصبيحي: معركة التحرر من الكابوس الحوثي تقترب

الوطن العدنية | 1360 قراءة