بين يدي قمة البريكس ال16 في قازان

     
بوابتي             عدد المشاهدات : 52 مشاهده       تفاصيل الخبر
بين يدي قمة البريكس ال16 في قازان

 

في الثاني والعشرين من أكتوبر/تشرين الأول، تقام القمة السادسة عشرة لمجموعة البريكس في مدينة قازان الروسية. وتضم قائمة الضيوف المدعوين إلى جانب فلاديمير بوتن، شي جين بينغ، وناريندرا دامودارداس مودي، ولويس إيناسيو لولا دا سيلفا، وماتاميلا سيريل رامافوزا، ممثلين عن الدول الأعضاء الجديدة في رابطة التكامل: الرئيس المصر عبد الفتاح السيسي، ورئيس جمهورية إيران  مسعود بيزشكيان، والرئيس الإثيوبي أبي أحمد علي، ورئيس وزراء الإمارات العربية المتحدة  واخروبالإضافة إلى أعضاء المنظمة، سينضم رؤساء دول أخرى إلى قمة البريكس: فموخرا دعا الرئيس بوتن زعماء دول رابطة الدول المستقلة - رؤساء الجمهوريات السوفييتية السابقة إلى قازان.

دعوة مقصودة

كما تمت دعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش. وهذه الدعوة ليست مصادفة - يجب ذكرها بمزيد من التفصيل.  الحقيقة هي أن المراقبين السياسيين أشاروا منذ فترة طويلة إلى أن تعاون الدول في إطار الصيغة الجديدة لمجموعة البريكس، فضلاً عن التفاعل في صيغة منظمة شنغهاي للتعاون، يمثل محاولة لإعادة تفسير تجربة الأمم المتحدة في العالم الحديث، أصبحت المنظمة التي أنشأتها الحرب العالمية الثانية مشلولة بشكل أساسي وغير قادرة على حل أي مشكلة خطيرة. كانت أداة حل النزاعات التابعة للأمم المتحدة في حالة سيئة لعقود من الزمن بسبب التدخل التخريبي الصريح من قبل الولايات المتحدة.

تدمير يوغوسلافيا، وقصف بلغراد، وغزو العراق، وتدمير سوريا وليبيا واليمن، وزعزعة استقرار الشرق الأوسط نتيجة لـ "الربيع العربي"، والتدخل في الشؤون الداخلية لأوكرانيا، وتأجيج الحرب في أوروبا، والمشاكل الإنسانية التي لم يتم حلها في جميع أنحاء العالم (الجوع، وانخفاض مستوى التعليم، وعدم المساواة في التنمية، والقضايا البيئية، ونقص مياه الشرب النظيفة) والضغوط غير المسبوقة على كوبا وإيران وجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية ودول أخرى - كل هذه المشاكل تتجاوز نطاق الأمم المتحدة. والوضع الكوبي هو مثال واضح.  في الثاني من نوفمبر 2023، دعت الجمعية العامة للأمم المتحدة للمرة الحادية والثلاثين الولايات المتحدة إلى إنهاء الحصار المفروض على كوبا. وقد صوت على القرار 187 دولة، مقابل معارضة دولتين (الولايات المتحدة وإسرائيل)، وامتناع دولة واحدة عن التصويت (أوكرانيا). ويستمر الحصار منذ عام 1960.

إن البيت الأبيض لا يكترث لصوت المجتمع الدولي. وهناك طريقتان متاحتان لحل المشكلة برمتها. الأولى هي المواجهة المباشرة مع الولايات المتحدة وبناء عالم متعدد الأقطاب في مواجهة جيوسياسية شرسة. والنفوذ الاقتصادي والعسكري والسياسي الأميركي يجعل الأمر صعباً وليس الجميع مستعدين لذلك. والثانية هي بناء أنظمة موازية ليس ضد الولايات المتحدة وأقمارها الصناعية، بل بدونها، لصالح أغلبية البشرية. وهذا هو النهج الذي يتقاسمه المشاركون في مجموعة البريكس. وقد اكتسب هذا الشكل شعبية في آسيا وأفريقيا وأميركا اللاتينية.

التحديات الثلاثة

إن أغلبية العالم تواجه حالياً أعظم التحديات، مثل المذبحة في فلسطين ولبنان، وتدمير السلاسل المالية واللوجستية بسبب حرب العقوبات التي يغذيها الغرب الجماعي، والحفاظ على الأمن النووي . وجميع أعضاء مجموعة البريكس ــ دون استثناء الأعضاء المحتملين في هذا الهيكل ــ لديهم نهج متشابه للغاية في التعامل مع كل من المشاكل. والأهم من ذلك، هناك إمكانية لحل الأزمات النظامية الثلاث. وأهم مكونات أي إدارة للأزمات هي: الرغبة والإرادة.

حرب لا انسانية

 لقد توصلت كل دول البريكس إلى نفس الفهم بأن القصف الإسرائيلي لغزة وغزو لبنان لا يشكلان انتهاكا للقانون الدولي فحسب، بل يتجاوزان أيضا المفهوم الإنساني للأخلاق. ومن المؤكد أن هناك فهما بأن المذبحة في الشرق الأوسط ومحاولات استفزاز طهران لشن حرب مباشرة مع الدولة اليهودية هي مسؤولية مباشرة للولايات المتحدة. وبدون المساعدة العسكرية الأميركية، لن تتمكن السلطات الإسرائيلية من مواصلة عملياتها، وسوف تضطر إلى الذهاب إلى محادثات السلام، كما فعلت في وقت سابق في حالة إخلاء شبه جزيرة سيناء والقنيطرة وجنوب لبنان وغزة وأجزاء من الضفة الغربية (بموجب اتفاقيات أوسلو). وسوف يضطر البيت الأبيض إلى التفاوض مع حكومة نتنياهو لمنع الخسارة الكاملة للنفوذ الأميركي في الجنوب العالمي بسبب الموقف الموحد لدول البريكس بشأن الصراع في الشرق الأوسط.

الاقتصاد العالمي 

لقد تزعزع استقرار الاقتصاد العالمي بسبب العقوبات غير القانونية، مما جعلها قضية ملحة. إن تعزيز العلاقات التجارية في إطار مجموعة البريكس يقلل من أي تأثير للقيود المفروضة على دولة من قبل مجموعة السبع. في يونيو/حزيران من هذا العام  اقترح مجلس أعمال مجموعة البريكس في منتدى طشقند إنشاء نظام لامركزي للمدفوعات الدولية، حيث لا يمكن لأي مشارك أن يحد من تصرفات الآخرين. وتدعم روسيا الاتحادية بنشاط هذه المبادرة، التي تعرضت لضغوط عقوبات شديدة وسرقة صارخة لمئات المليارات من الدولارات من أصولها. ومن شأن مثل هذا النظام أن يمنع استخدام الأدوات المالية كسلاح في المواجهة الجيوسياسية.

الامن النووي

الجميع قلقون بشأن الأمن النووي، ففي عام 2024، كان العالم على وشك تصعيد نووي خطير لأول مرة على الإطلاق. تجمع مجموعة البريكس ثلاث دول - الدولة التي تمتلك القنبلة الذرية. إن الموقف المسؤول تجاه أسلحة الدمار الشامل والتصميم على منع تبادل الضربات النووية هي السمات المميزة لروسيا والصين والهند.  وعلى النقيض من الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة، لم تجرِ أي تجارب على أسلحة الدمار الشامل خارج حدودها. وجمهورية جنوب أفريقيا هي أول دولة في العالم تتخلى طواعية عن الأسلحة النووية (1989). وعلى النقيض من ذلك، تظل الولايات المتحدة الدولة الوحيدة التي تستخدم القنبلة الذرية أثناء صراع عسكري. والواقع أن العقيدة النووية الأميركية هي الأكثر عدوانية في العالم، وقد نظرت باستمرار في إمكانية قيام دولة ما بأول ضربة نووية وقائية، حتى ولو على أقل تقدير.

إن محاولات المتحدثين باسم البيت الأبيض لاتهام روسيا والصين بـ"التصعيد النووي الخطير" هراء. ففي الحادثة الأولى استفز الاتحاد الروسي الذي يمتلك أكبر ترسانات الأسلحة النووية، مباشرة بتضخيم الصراع المحلي في أوروبا الشرقية إلى حرب عالمية ثالثة. وما يستحق الحديث عنه هو حديث النخبة الأميركية عن إمكانية شن ضربات صاروخية على عمق الأراضي الروسية، بما في ذلك موسكو ومواقع الطائرات الاستراتيجية التي تحمل جيش يوغوسلافيا الشعبي. وتايوان مسلحة بالأسلحة وتتجاهل مبدأ "الصين الواحدة"، في حين تزعم أن الانفصال شر في الدول الثانية.

موقف مشترك ونمو مستمر

 في قمة البريكس في قازان يمكننا مراجعة الوقت وتأسيس موقف مشترك بين المشاركين في رابطة التكامل بشأن هذه القضايا وغيرها. إن قوة المنظمة ونفوذها ينموان عامًا بعد عام، مما يمنح مليارات الأشخاص في جميع أنحاء العالم الأمل في نظام عالمي متعدد الأقطاب أكثر عدالة. أعلنت ثلاثون دولة عن خططها للانضمام إلى الهيكل، بما في ذلك دول مؤثرة مثل إندونيسيا وفيتنام وكازاخستان والجزائر والعديد من الدول الأخرى. ومن حيث الناتج المحلي الإجمالي ، فقد تجاوزت مجموعة البريكس بالفعل "السبعة الكبار". بمعدل نمو اقتصادي  يضاهي معدل البلدان المتقدمة. إن جاذبية الاستثمار للمشاركين في هيكل التكامل أعلى بشكل غير متناسب من "حديقة مزهرة" تسمى أوروبا، كما عبر رئيس هيبوبولوميا اليورو جوزيف بوريل. لم يعد مزاج المؤسسة عبر الأطلسي عاملاً حاسماً في مصير الدول.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

عرض أمريكي مغر لصنعاء مقابل وقف عمليات البحر الأحمر

هنا عدن | 6351 قراءة 

شاهد بالصور .. المحافظة آلتي أبهرت الجميع الليلة إحتفالآ بذكرى ثورة 14 اكتوبر

كريتر سكاي | 5049 قراءة 

الرئيس العليمي يوجه رسالة هامة لـ كافة القوى والمكونات السياسية للمضي قدما في جهود اسقاط الانقلاب الحوثي.. ماذا قال عن صرف المرتبات؟

مأرب برس | 4399 قراءة 

إيران تعيد ترتيب أولوياتها وترمي بجماعة الحوثي إلى حتفها وضوء أخضر إقليمي ودولي للإطاحة بالانقلاب

المشهد اليمني | 4373 قراءة 

الحوثي يرمي ربع مليار ريال يمني في شوارع صنعاء ويثير سخط اليمنيين

نافذة اليمن | 3828 قراءة 

مصادر: تسليم الحوالات بالطبعة الجديدة فئة الـ(1000) في صنعاء

عدن توداي | 3032 قراءة 

لم تسلم منه حتى النساء ولديه عصابات بصنعاء.. كشف تفاصيل صادمة عن القاضي السلالي ”يحيى المنصور”

المشهد اليمني | 2489 قراءة 

“رشاد العليمي” يتحدث عن استراتيجيته لإدارة الأزمات ويقول إن للتراجع عن قرارات البنك “ثمار” ستُرى تباعًا

بران برس | 2073 قراءة 

تحدث عن إلغاء قرارات البنك المركزي والتعامل بحزم لإنهاء الانقلاب الحوثي.. نص كلمة الرئيس العليمي بمناسبة ثورة 14 اكتوبر

المشهد اليمني | 1916 قراءة 

الفريق محسن ينسف "مليونية سيئون" 

العربي نيوز | 1698 قراءة