البدء بتصدير الرمال السوداء وسط تحذيرات حلف قبائل محافظة حضرموت

     
يمن إيكو             عدد المشاهدات : 537 مشاهده       تفاصيل الخبر
البدء بتصدير الرمال السوداء وسط تحذيرات حلف قبائل محافظة حضرموت

يمن إيكو | أخبار:

أكدت وسائل إعلام محلية أن الحكومة اليمنية وافقت على تصدير كميات كبيرة من الرمال السوداء الثقيلة- التي تحتوي على معادن ثمينة تدخل في صناعات عالمية هامة- من محافظة حضرموت، وسط تحذيرات تحالف قبائل المحافظة من إقدام السلطة المحلية ومن خلفها الإمارات على استنزاف الثروات المعدنية من مناطق المحافظة.

وتداول الناشطون ووسائل الإعلام المحلية، وثيقة رسمية صادرة عن هيئة الجيولوجيا والمعادن في حضرموت مطلع أكتوبر الجاري، أظهرت أمر هيئة المساحة الجيولوجية فرع حضرموت لمؤسسة موانئ البحر العربي، السماح بخروج 250 طنا من الرمال السوداء بموجب طلب من شركة “الحصان الأسود” وتوجيهات وزير النفط في الحكومة اليمنية، ومحافظ المحافظة وذلك لبيعها في الخارج دون تفاصيل أخرى عن الأسعار وأين ستذهب قيمة الكمية.

وأوضحت وسائل الإعلام- نقلا عن مصادر محلية في حضرموت- قيام ما وصفته “فصائل الانتقالي” بتهريب كميات كبيرة من المعادن الثقيلة النادرة، بالتزامن مع تنفيذ الإمارات عمليات نهب واسعة للذهب والمعادن، مشيرة إلى أن شخصيات نافذة تتبع الانتقالي، عملت على تهريب كميات كبيرة من الرمال السوداء على متن سفينة اسمها (مرسى فيكتوري) عبر ميناء المكلا، تمهيدا لتصديرها إلى الصين عبر مقاولين نافذين، لصالح شركة “الحصان الأسود” الصينية، حسب تعبير المصادر.

وأمس الجمعة، فرضت قبائل حضرموت، إجراءات جديدة لإيقاف نهب الذهب والأحجار الكريمة اليمنية، الذي تمارسه الإمارات من محافظة حضرموت شرقي اليمن، حيث شكل رئيس حلف قبائل حضرموت عمرو بن حبريش، فريقاً جيولوجياً متخصصاً لفحص حمولات القاطرات، بهدف التصدي لعمليات النهب والتهريب التي تنفذها الإمارات، للثروات المعدنية من حضرموت.

‏وجاء القرار بعد ضبط نقطة تابعة للحلف غربي مدينة المكلا، الأربعاء الماضي، 4 قاطرات محملة بكميات كبيرة من الذهب والأحجار الكريمة، خارجة من “غيضة البهيش الغبر” في طريقها إلى عدن، بتصريح على أنها كميات من الجبس، في إشارة إلى أن الكميات كانت تحتوي معادن أخرى، ومنها الرمال السوداء.

الناشط جعفر محمد سعيد الخامري، نشر على حسابه في فيسبوك إلى جانب وثيقة التصريح، توضيحاً نسبه للنائب الأسبق في هيئة المساحة الجيولوجية لدولة ما قبل الوحدة، خالد عبد الواحد نعمان، تطرق لتاريخ اكتشاف الرمال السوداء في سواحل بمحافظة حضرموت، مشيراً إلى الدور الحالي للإمارات في نهب وتهريب ثروات المحافظة.

وقال نعمان: إن الرمال الساحلية السوداء اكتشفت في سواحل غبر بمحافظة حضرموت عام ١٩٧٦م عندما كنت شخصياً نائباً لمدير عام هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية آنذاك، وقد اكتشفتها شركة هنتج البريطانية، التي كانت تعمل في البحث والتنقيب وانتاج الذهب والمعادن، واكتشفتها مع تمعدنات الذهب في وادي مدن.

يذكر أن هيئة المساحة الجيولوجية فرع حضرموت، وقعت في الـ9 من مارس الماضي، اتفاقية مع شركة الحصان الأسود للتعدين والاستيراد والتصدير، قضت بتحويل الأخيرة لرخصة الاستكشاف الخاصة بالشركة، إلى رخصة تعدين تتعلق بخام الرمال السوداء في منطقة السفال بمديرية بروم ميفع.

وحسب الباحثين، تتركز الرمال السوداء في المناطق الشرقية والغربية من سواحل حضرموت ، وتحتوي على نسبة عالية من المعادن الثقيلة ذات الأهمية الاقتصادية، مثل الإلمينيت، الزركون، الماجنتيت، الروتيل الجارنت، والمونازيت الذي يحتوي على مواد مشعة تدخل في العديد من الصناعات الاستراتيجية حول العالم، كصناعة الطائرات والسفن والدهانات والمواد المقاومة للحرارة.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

تأهب سعودي إماراتي وضربات وشيكة قاصمة للجماعة وتصريح غير معهود لوزير الدفاع اليمني عن ”استعادة صنعاء

المشهد اليمني | 5594 قراءة 

ناشط يحرج سلطة الحوثي ويطالبهم بالخجل: راتب المشاط وأصحابه في صنعاء وباقي الموظفين عند العدو

نيوز لاين | 3017 قراءة 

مقرب من أبو علي الحاكم يكشف مفاجأة كبرى بشأن الصواريخ وتنسيق سري مع إسرائيل

وطن الغد | 2920 قراءة 

التوقيع على بيان دولي مشترك بعد قيام الحوثي بأمر خطير في صنعاء.. أسماء ثقيلة وقعت

نافذة اليمن | 2727 قراءة 

وسط مخاوف من رد إسرائيلي وشيك  .. إيران توجه رسالة شديدة اللهجة للسعودية  

العاصفة نيوز | 2543 قراءة 

توجيهات عسكرية عليا لعمليات القوات المسلحة

مأرب برس | 1916 قراءة 

سار .. بدء اجراءات صرف راتبين

العربي نيوز | 1870 قراءة 

ضابط مخابرات أمريكي: سقوط إسرائيل

يني يمن | 1754 قراءة 

القبائل تنتفض بعد مقتل تاجر أسلحة في صنعاء

المشهد اليمني | 1744 قراءة 

لاول مرة.. عملة الشرعية تجتاح صنعاء ماذا يحدث؟

كريتر سكاي | 1664 قراءة