مركز حقوقي قلق من اتهام 9 صحفيين وحقوقيين في قضية اغتيال العميد الحمادي

     
يمن ديلي نيوز             عدد المشاهدات : 142 مشاهده       تفاصيل الخبر
مركز حقوقي قلق من اتهام 9 صحفيين وحقوقيين في قضية اغتيال العميد الحمادي

يمن ديلي نيوز:

عبر المركز الأمريكي للعدالة عن قلقه البالغ إزاء إدراج تسعة صحفيين ومحامين ونشطاء بمحافظة تعز ضمن قائمة المتهمين في قضية اغتيال قائد اللواء 35 العميد عدنان الحمادي في 2 ديسمبر 2019م.

وقال المركز في بيانه الذي اطلع عليه يمن ديلي نيوز، إن النيابة والمحكمة الجزائية المتخصصة في عدن وجّهت للنشطاء التسعة تهمة تشكيل عصابة مسلحة، واستندت إلى مقالات ومنشورات سابقة انتقدت “قائد لواء 35، العميد عدنان الحمادي”، واعتبرتها تحريضًا على قتله.

مبيناً أن الثابت في ملف التحقيقات في قضية العميد “الحمادي” يؤكد أنه قضية جنائية بحتة، وأن المتورطين الحقيقيين في القضية في قبضة العدالة ويتم محاكمتهم.

واستنكر المركز الأمريكي تلك القرارات القضائية وأكد أنها تنتهك القواعد القانونية واستقلال القضاء، وتعكس حالة التردي التي وصل إليها القضاء في البلاد.

معتبراً أن استخدام القضاء بهذه الطريقة يمثل انتهاكاً صارخاً للحريات وحقوق الإنسان، وهو مؤشر على التدهور الخطير الذي تشهده حرية الرأي والتعبير في اليمن، لا سيما في مناطق سيطرة الجماعات المسلحة.

وعبر المركز الأمريكي للعدالة (ACJ) في بيانه عن موقفه الرافض لتلك التهم، وقال إنها تخالف ما يكفله الدستور اليمني والقانون الدولي من حرية الرأي والتعبير، مطالباً الحكومة عموماً والسلطات القضائية في عدن بشكل خاص، بسرعة إسقاط تلك التهم عن الـ9 الناشطين بشكل فوري.

وأشار البيان إلى المادة (19) من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان التي تنص على أن “لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير”، والمادة (6) من الدستور اليمني التي تنص على حماية حقوق الإنسان واحترام الحريات العامة.

وشدد على ضرورة وقف تسيس القضاء والكف عن استخدامه كأداة لملاحقة الأبرياء والنشطاء، واحترام حقوق الإنسان وإتاحة الفرصة للعدالة أن تأخذ مجراها بشكل مستقل ونزيه.

داعياً المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية لمراقبة الوضع في اليمن عن كثب واتخاذ الخطوات اللازمة لضمان حماية حقوق الصحفيين والمحامين والنشطاء، وضمان عدم تكرار مثل هذه الممارسات.

وكانت المحكمة الجزائية بعدن قد أصدرت في 8 سبتمبر/ايلول الماضي، قراراً قضى بنشر أسماء 9 صحفيين ونشطاء حقوقيين في محافظة تعز باعتبارهم متهمين فارين من وجه العدالة في قضية اغتيال العميد الحمادي.

وشمل القرار كلًا من: الصحفي عبد العزيز المجيدي، والصحفية ئام الصوفي، والمحامي ياسر المليكي، وأحمد الذبحاني، وليد عبد المجيد، مصعب القدسي، مختار الوجيه، عمروس الصمدي، هيثم النميري، ياسين العلي.

وفي 2 ديسمبر/ ايلول الماضي، قُتل قائد اللواء 35، العميد “عدنان الحمادي” على يد “شقيقه” وأمام حراسته الشخصية داخل منزله في مديرية الشمايتين بمحافظة تعز.

مرتبط

الوسوم

المركز الامريكي للعدالة

اعتقال واختطاف الصحفيين

نسخ الرابط

تم نسخ الرابط

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

عاجل: أول صورة لرئيس خركة حماس يحيى السنوار بعد مقتله

الحياة اليمنية | 6995 قراءة 

رئيس مجلس القيادة يصدر توجيهات هامة لإنقاذ الريال ويؤكد دعمه الكامل للبنك المركزي اليمني 

المشهد الخليجي | 5520 قراءة 

عاجل| مليشيا الحوثي تسمح بتداول العملة الجديدة (قعيطي) في مناطق سيطرتها

العاصفة نيوز | 3944 قراءة 

حرب تحت الأرض.. الولايات المتحدة تستهدف سراديب الحوثيين في ضربة غير مسبوقة

حشد نت | 3716 قراءة 

حركة حماس توضح حقيقة إصدارها بيان بشان استشهاد السنوار

مراقبون برس | 3152 قراءة 

اسرائيل تنشر صورة جديدة لحظة العثور على جثة يحيى السنوار تحت الركام وهؤلاء من كانوا بجانبه

وطن الغد | 2828 قراءة 

كيف قتل زعيم حركة حماس يحيى السنوار؟

عدن تايم | 2071 قراءة 

الكشف عن الامر الذي ناقشته اليوم السعودية بخصوص اليمن

كريتر سكاي | 2066 قراءة 

من يقف وراء تسريب صورة جثة السنوار؟ وكيف تكشفت حقيقة السردية الإسرائيلية حوله؟

يني يمن | 2041 قراءة 

صاروخ حوثي يهز هذه المديرية وسقوط مصابين

نافذة اليمن | 1688 قراءة