تحذير من مساعي إيرانية لتمرير”تسوية” كارثية في اليمن!

     
المشهد اليمني             عدد المشاهدات : 210 مشاهده       تفاصيل الخبر
تحذير من  مساعي إيرانية لتمرير”تسوية” كارثية في اليمن!

1

حذر السياسي اليمني المخضرم وسفير اليمن لدى المملكة المتحدة من سعي إيران لتمرير تسوية بعد تخليها عن ذراعها العسكري في لبنان والمنطقة ممثلا بحزب الله اللبناني يتم من خلالها استثناء جماعة الحوثي في اليمن .

وأعتبر سفير اليمن لدى المملكة المتحدة في مقال له بعنوان " هل تصبح اليمن "درة" النظام الإيراني القادمة " نشره على حسابه الرسمي بشبكة "فيس بوك " – رصده المشهد اليمني- أن ايران تسعي الى تمرير تسوية في مفاوضاتها السرية مع الولايات المتحدة والقوى المتحالفة مع واشنطن تتمثل في تعويض خسارتها في لبنان بعد تحليها الغير معلن عن حزب الله اللبناني اقوى اذرعها العسكرية في المنطقة من خلال الاحتفاظ بذراعها العسكري في اليمن ممثلا بجماعة الحوثي .

وأشار الدكتور " نعمان " الى أن رغبة ايران في تعويض خسارتها في لبنان واختيارها لجماعة الحوثي رغم وجود ميلشيات موالية لها في العراق وسوريا يرجع لعدة أسباب من أبرزها التالي :

١- أن الحوثي يسيطر على جزء من البلاد سيطرة كاملة ، ويعتبره العالم طرفاً في نزاع داخلي على السلطة ، وليس مجرد مليشيا تلعب دور الدولة داخل الدولة .

٢- إن ما يشغل العالم بالنسبة للحوثي هو الملاحة في البحر الأحمر وبحر العرب وهذه مسألة طارئة ، ويمكن حلها بضوابط توفر له شروطاً للتمسك بوضعه في معادلة الحل الداخلي دون تنازلات كبيرة .

٣- إن الإقليم سبق له أن تفاوض مع الحوثي وايران ، ولو لم تستجد بعد ذلك تلك الظروف التي دفعت فيها ايران الحوثي إلى القيام بتلك الأعمال الفوضوية في البحر الأحمر وخليج عدن لكانت إيران قد فرضت الحوثي بشروطها ".

ولفت سفير اليمن لدى المملكة المتحدة الى " أن ما ستسفر عنه كل هذه الأحداث والمقاربات سيعقد الوضع في اليمن إذا ما أصر العالم والاقليم على فصل مخاطر علاقة الحوثي بايران على الصعيد الخارجي عن تلك المخاطر المتعلقة بالصعيد الداخلي ، أي أن تُقْدِم ايران ومعها الحوثي على الانحناء للعاصفة وتقديم تنازلات خارجية مقابل تمكينها من تسوية تضع اليمن في مهب الريح " كما اعتبر أنه "اذا استطاعت ايران أن تمرر هذه "التسوية" فإنها تضع أمن المنطقة على كف عفريت ، فالسيطرة على اليمن هي جل ما تسعى إليه ايران ، ولديها كامل الاستعداد لتقديم التنازلات والتخلي عن أذرعها الأخرى مقابل التمسك بقدم ثابت وقوي في اليمن".

وكشف الدكتور "نعمان" عن ما وصفه بـ"المقاربة الأمريكية التي يجري بحثها في الغرف المغلقة والتي تقوم على مرحلتين تتمثل المرحلة الأولى في " أن تلتزم ايران الحياد إزاء ما يحدث في لبنان ، وأن تترك اسرائيل تصفي حسابها مع حزب الله تحت عنوان ضمان عودة المستوطنين الى شمال اسرائيل ، وتطبيق القرار الأممي ١٧٠١ القاضي بانسحاب قوات حزب الله من الجنوب والتوقف عن الهجوم على اسرائيل .وهذا ما التزمت به ايران حتى الآن . أي أن ضرب القوة العسكرية لحزب الله يعني فيما يعنيه تخلي ايران عن سياستها القاضية بجعل حزب الله قوة ردع لحماية أمنها ، وهو ما سينعكس على بقية أذرعها الاخرى في اليمن والعراق ، خاصة بعد أن أثبتت الوقائع فشل هذه السياسة التي انطلقت من مفهوم مغالط للمقاومة".

فيما تفرض المرحلة الثانية على إيران القيام "بإعادة هيكلة هذه المليشيات بحيث ينتهي معها أي خطر "يهدد أمن اسرائيل" أو الأمن الإقليمي أو الدولي ، وتصبح بموجب ذلك مليشيات عادية وربما بتسليح بسيط تنخرط معه في الحياة السياسية اذا أرادت ، ولا يهم ، بعد انتهاء خطرها الخارجي ، ما الذي ستسفر عنه عملية الهيكلة تلك من نتائج على الوضع الداخلي الذي يصبح شأناً خاصاً بكل دولة على حدة.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

عاجل الرئيس العليمي يخرج عن صمته ويدلي بتصريح هو الاول من نوعه .. الأمريكان اشغلونا واشغلوا مجلس القيادة يريدون منا هذا الشيء

عدن توداي | 10351 قراءة 

الفلكي الشوافي يتحدث عن دمار مزدوج سيضرب في غضون نصف شهر!

كريتر سكاي | 10344 قراءة 

نجاح توقيع اتفاق وقف الحرب والإقتتال اليوم (سار)

كريتر سكاي | 6245 قراءة 

خلال الساعات القادمة .. الأمطار تضرب 13 محافظة يمنية وتحذيرات هامة للأرصاد

نيوز لاين | 5861 قراءة 

باحث سياسي: خطوة واحدة لـ حميد الأحمر يمكنه القيام بها لرفع اسمه من لائحة العقوبات الأمريكية

المشهد اليمني | 4715 قراءة 

بشرى سارة لعدن من قلب صنعاء(نهاية العناء)

كريتر سكاي | 3872 قراءة 

قرارات تعيين هامة من داخل العاصمة السعودية الرياض خاص بهذه المحافظة الجنوبية

كريتر سكاي | 3438 قراءة 

هو الاول من نوعه ..الرئيس العليمي: الأمريكان اشغلونا واشغلوا مجلس القيادة يريدون منا هذا الشيء

وطن الغد | 3059 قراءة 

قيادي حوثي يدفع ثمنًا باهظًا نتيجة تجنيد أطفال الأسر الفقيرة

حشد نت | 2616 قراءة 

سم قاتل.. وجبه يمنية متوفرة في كل منزل يحذر منها الاطباء لانها ستقودك الى القبر.. تعرف عليها

وطن الغد | 2409 قراءة