الأمم المتحدة تدعو إسرائيل ولبنان لحل تفاوضي

     
شروين المهرة             عدد المشاهدات : 53 مشاهده       تفاصيل الخبر
الأمم المتحدة تدعو إسرائيل ولبنان لحل تفاوضي

شروين المهرة: الأناضول

دعت الأمم المتحدة الأطراف في إسرائيل ولبنان، الثلاثاء، إلى العودة لـ”الحل التفاوضي” باعتباره “السبيل الوحيد لاستعادة الأمن والاستقرار” الذي يتوق إليه المدنيون في الجانبين.

 

جاء ذلك في بيان مشترك لمنسقة الأمم المتحدة في لبنان جينين هينيس بلاسخارت، ورئيس بعثة قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان “يونيفيل” الجنرال أرولدو لاثارو، بمناسبة مرور عام على بدء التصعيد بين الجيش الإسرائيلي وفصائل في لبنان بينها “حزب الله”.

 

وقال البيان: “مرّ عام على تبادل إطلاق النار بصورة شبه يوميّة عبر الخط الأزرق الفاصل بين إسرائيل ولبنان (…) فقد فيه الكثير من البشر أرواحهم واقتلع آخرون من ديارهم ودمرت حياتهم، بينما لا يزال المدنيون على جانبي الخط الأزرق يتوقون إلى الأمن والاستقرار”.

 

وأضاف: “عام كان التجاهل خلاله هو مصير نداءاتنا المتكررة لضبط النفس، وحماية المدنيين، والالتزام بالقانون الدولي الإنساني، والعودة إلى وقف الأعمال العدائية، والانخراط في عملية سياسية مستندة إلى تنفيذ القرار 1701”.

 

ويدعو قرار مجلس الأمن رقم 1701 الصادر في 11 أغسطس/ آب 2006 إلى وقف كامل للعمليات القتالية بين لبنان وإسرائيل، وإنشاء منطقة خالية من السلاح والمسلحين بين الخط الأزرق (الفاصل بين لبنان وإسرائيل) ونهر الليطاني جنوب لبنان، باستثناء القوات التابعة للجيش اللبناني وقوات “يونيفيل” الأممية.

 

وتابع البيان: “اليوم، بعد مرور عام، تصاعد التبادل شبه اليومي لإطلاق النار إلى حملة عسكرية شعواء ذات كلفة إنسانية كارثية. إذ أصبح القصف الإسرائيلي المستمر جزءًا لا يتجزأ من الحياة اليومية في لبنان، وقيام حزب الله بإطلاق الصواريخ والقذائف تجاه إسرائيل، حيث يتكبد عدد هائل من الناس ثمنًا لا يُمكن تصوره من القتلى والجرحى، فضلا عن مئات الآلاف من النازحين”.

 

وحذر من أن “كلّ صاروخ أو قذيفة تُطلق، أو قنبلة تُلقى، أو غارة برية تُنَفّذ، تُبعد الأطراف أكثر عن الغاية المتوخاة من قرار مجلس الأمن رقم 1701، كما تُباعد بينهم وبين خلق الظروف اللازمة من أجل ضمان الأمن الدائم للمدنيين على جانبي الخط الأزرق”.

 

وأكد البيان أن “زيادة حدة العنف والتدمير لن تحل القضايا الجوهرية ولن تجلب الأمن لأي طرف على المدى الطويل”.

 

وشدد في هذا الصدد على أن “الحل التفاوضي هو السبيل الوحيد لاستعادة الأمن والاستقرار الذي يتوق إليه ويستحقه المدنيون على جانبي الخط الأزرق. وقد آن الأوان للتحرك في هذا الاتجاه”.

 

ومنذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي، وسعت إسرائيل نطاق الإبادة الجماعية التي ترتكبها في غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، لتشمل جل مناطق لبنان، بما فيها العاصمة بيروت، عبر غارات جوية غير مسبوقة عنفا وكثافة، كما بدأت توغلا بريا في جنوبه ضاربة عرض الحائط بالتحذيرات الدولية والقرارات الأممية.

 

تلك الغارات أسفرت حتى عصر الاثنين، عن 1251 قتيلا و3618 مصابا، بينهم عدد كبير من النساء والأطفال، وأكثر من مليون و200 ألف نازح، وفق رصد الأناضول لبيانات رسمية لبنانية.

 

في المقابل، يرد “حزب الله” على العدوان بإطلاق صواريخ وطائرات مسيّرة وقذائف مدفعية تستهدف مواقع عسكرية ومستوطنات في أنحاء إسرائيل.

تابعوا شروين المهرة على

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

الفلكي الشوافي يتحدث عن دمار مزدوج سيضرب في غضون نصف شهر!

كريتر سكاي | 9677 قراءة 

عاجل الرئيس العليمي يخرج عن صمته ويدلي بتصريح هو الاول من نوعه .. الأمريكان اشغلونا واشغلوا مجلس القيادة يريدون منا هذا الشيء

عدن توداي | 9398 قراءة 

دراسة طبية تكشف مفاجأة عند تكرار ممارسة النساء للعلاقة الحميمية أكثر من مرة أسبوعيا

وطن الغد | 6735 قراءة 

نجاح توقيع اتفاق وقف الحرب والإقتتال اليوم (سار)

كريتر سكاي | 5553 قراءة 

خلال الساعات القادمة .. الأمطار تضرب 13 محافظة يمنية وتحذيرات هامة للأرصاد

نيوز لاين | 4903 قراءة 

تطور خطير..إجراء إيراني عاجل ضد إسرائيل | تفاصيل

نيوز لاين | 4634 قراءة 

حادث مروع ينهي حياة نجل مسؤول حكومي سابق وصهره وابنته في السعودية أثناء ذهابهم لأداء العمرة

المشهد اليمني | 4425 قراءة 

باحث سياسي: خطوة واحدة لـ حميد الأحمر يمكنه القيام بها لرفع اسمه من لائحة العقوبات الأمريكية

المشهد اليمني | 4168 قراءة 

بشرى سارة لعدن من قلب صنعاء(نهاية العناء)

كريتر سكاي | 3298 قراءة 

هو الاول من نوعه ..الرئيس العليمي: الأمريكان اشغلونا واشغلوا مجلس القيادة يريدون منا هذا الشيء

وطن الغد | 2506 قراءة