روسيا: قرار رفع “طالبان” من قائمة الإرهاب “اتخذ على أعلى مستوى”

     
يمن ديلي نيوز             عدد المشاهدات : 171 مشاهده       تفاصيل الخبر
روسيا: قرار رفع “طالبان” من قائمة الإرهاب “اتخذ على أعلى مستوى”

 

يمن ديلي نيوز:

أوردت وكالة “تاس” الروسية للأنباء أن وزارة الخارجية الروسية قالت، الجمعة، إن قرار رفع حركة “طالبان” من قائمة المنظمات الإرهابية “اتخذ على أعلى مستوى”.

ونقلت الوكالة عن زامير كابولوف، الممثل الخاص للرئيس فلاديمير بوتين إلى أفغانستان، أن تفعيل القرار يتطلب اتباعه بإجراءات قانونية متنوعة، وفقاً لوكالة “رويترز”.

وكان بوتين قد ذكر في يوليو (تموز)، أن روسيا تعدّ حركة “طالبان” الأفغانية حليفاً في مكافحة الإرهاب.

واتخذت روسيا خطوات متمهلة لبناء علاقات مع “طالبان” منذ أن تولت الحركة السلطة بأفغانستان في أغسطس (آب) 2021، عند انسحاب قوات تقودها الولايات المتحدة بعد حرب استمرت 20 عاماً، لكن “طالبان” بقيت محظورة رسمياً في روسيا.

ولم تعترف أي دولة رسمياً بـ”طالبان” قيادة شرعية لأفغانستان، على الرغم من قبول الصين والإمارات سفراء لها.

وأدرجت روسيا حركة “طالبان” على قائمتها للمنظمات الإرهابية في عام 2003. وسيكون حذفها خطوة مهمة من جانب موسكو نحو تطبيع العلاقات مع أفغانستان.

وعبر وزير الخارجية في إدارة “طالبان” أمير خان متقي، في كلمة بموسكو، عن الترحيب بالقرارات التي اتخذتها كازاخستان وقرغيزستان في الآونة الأخيرة بحذف الحركة من قائمة الجماعات المحظورة.

وقال: “نثمن أيضاً التصريحات الإيجابية التي أدلى بها كبار المسؤولين في روسيا الاتحادية بهذا الصدد، ونأمل في أن نرى خطوات أكثر فاعلية قريباً”.

وفي تصريحات منفصلة، اليوم (الجمعة)، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن موسكو مقتنعة بضرورة الحفاظ على “حوار عملي” مع الحكومة الأفغانية الحالية.

وأضاف، خلال اجتماع في موسكو مع متقي وممثلين لدول مجاورة: “ستواصل موسكو مسارها في تطوير العلاقات السياسية والتجارية والاقتصادية مع كابل”.

ورعت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الجمعة، الاجتماع السادس لمجموعة العمل الدولية، التي تحمل تسمية “صيغة موسكو”، وهي تناقش بشكل دوري الملفات المتعلقة بالوضع في أفغانستان.

وأفادت الوزارة في بيان بأن المشاركين “أعربوا عن الاهتمام بتطوير مشروعات البنية التحتية الإقليمية، وأشاروا أيضاً إلى آفاق التعاون الاستثماري”.

وأوضح البيان أن “المشاركين في مؤسسة التمويل الدولية أبدوا اهتمامهم بتطوير مشروعات البنية التحتية الإقليمية بمشاركة أفغانستان، وأشاروا إلى آفاق التبادلات الاقتصادية والتجارية والتعاون الاستثماري مع كابل”.

وأكدت الأطراف المشاركة، وفقاً للبيان الروسي، دعمها وجود أفغانستان دولةً مستقلة وموحدة وسلمية، وأعربت عن استعداد تقديم المساعدة لكابل في مجالات مكافحة الإرهاب والمخدرات.

وأشارت الوزارة إلى أن الأطراف نوهت أيضاً بضرورة تقديم مساعدة إنسانية دولية لأفغانستان، وهو أمر قالت موسكو: “إنه لا ينبغي تسييسه”.

وبدا أن الاهتمام الرئيسي انصّب خلال اللقاءات على تعزيز المسار الذي أطلقته موسكو لرفع الحركة الأفغانية عن قوائم الإرهاب.

وقال زامير كابولوف، الممثل الرئاسي الروسي في الشأن الأفغاني، إن موسكو تأمل في أن يجري بالمستقبل القريب جداً الإعلان عن رفع حركة “طالبان” من قائمة المنظمات الإرهابية بالاتحاد الروسي. مؤكداً أن القرار بهذا الشأن قد اتخذ على أعلى المستويات.

وأضاف: “الأمر لا يتعلق بالرغبة. لقد جرى اتخاذ قرار أساسي بشأن هذه القضية. ويجب أن تتم هذه العملية في إطار القانون الروسي”. وقال كابولوف عقب الاجتماع: “إن القرار النهائي سيتم الإعلان عنه في المستقبل القريب جداً”.

في غضون ذلك، أعلنت الخارجية الروسية أن الوزير سيرغي لافروف، الذي حضر الاجتماع، أجرى على هامشه محادثات مع وزير الخارجية الأفغاني أمير متكي، ركّزت على العمل المشترك في مشروعات استراتيجية، خصوصاً في مجالي الطاقة والزراعة.

ووفقاً للبيان الروسي، فقد “تم التأكيد خلال لقاء الوزيرين على المصلحة المشتركة لروسيا وأفغانستان في الحفاظ على علاقات سياسية موثوقة، وبناء تعاون تجاري واقتصادي متبادل المنفعة، مع التركيز بشكل خاص على تطوير المشروعات في مجالات الطاقة والزراعة”.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

مرتبط

الوسوم

روسيا - طالبان - بوتين - لافروف

نسخ الرابط

تم نسخ الرابط

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

عاجل .. حقيقة مقتل قيادات حوثية بارزة في القصف الأمريكي على صنعاء

وطن الغد | 3898 قراءة 

صحيفة لبنانية تفجر مفاجأة بشأن هدف الغارات الأمريكية المكثّف على 3 محافظات يمنية

وطن الغد | 3610 قراءة 

طارق عفاش يتبنى غالب القاضي !

العربي نيوز | 2700 قراءة 

إسرائيل توجه ضربة قاسية جديدة لحزب الله

حشد نت | 2359 قراءة 

دولة كبرى تتبنى قصف صنعاء (المواقع)

العربي نيوز | 2200 قراءة 

مديرية محررة تخضع لحصار بري وجوي !

العربي نيوز | 1996 قراءة 

مقرب من نص ر الله:هذه الدولة اتخذت يوم امس قرارا. باغتيال زعيم الحوثيين في صنعاء

كريتر سكاي | 1892 قراءة 

عزل القيادات وعزل وقطع الإمدادات.. تفاصيل تدمير مخازن مسيرات الحوثي

نافذة اليمن | 1592 قراءة 

الحوثيين يطلقون صاروخا صوب هذه المنطقة

كريتر سكاي | 1160 قراءة 

تتوالى الردود من القيادات الحوثية على الصحفي والإعلامي فتحي بن لزرق بعد تغريده له طلب استهداف قياداتهم بعيد عن أطفالهم

المشهد الدولي | 998 قراءة