كيف يتوقع محللون سياسيون انعكاسات حرب لبنان على اليمن وجماعة الحوثي؟

     
يمن ديلي نيوز             عدد المشاهدات : 646 مشاهده       تفاصيل الخبر
كيف يتوقع محللون سياسيون انعكاسات حرب لبنان على اليمن وجماعة الحوثي؟

أعد التقرير لـ”يمن ديلي نيوز” – محمد العياشي:

مع إطلاق جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية اجتياح بري جنوبي لبنان، بعد قصف عنيف وعمليات استخباراتية طالت معظم قيادات الصف الأول والثاني من لحزب الله يتبادر تأثير تلك التطورات على الوضع في اليمن.

يأتي ذلك من واقع ارتباط جماعة الحوثي المصنفة إرهابيا بالمحور الإيراني، أو مايطلق عليها “محور الممانعة” الذي تشرف عليه إيران ويضم حزب الله في لبنان، وجماعة الحوثي في اليمن، والحشد الشعبي في العراق، والنظام السوري.

ودفعت إيران كل من حزب الله في لبنان وجماعة الحوثي في اليمن لشن هجمات تستهدف السفن التجارية في البحر الأحمر، وشن هجمات صاروخية نحو إسرائيل حيث تقول إيران إن تلك العمليات تأتي ضمن مساندتها لقطاع غزة.

وأسفرت عمليات حزب الله وجماعة الحوثي مجتمعة عن مقتل وإصابة 10 إسرائيليين منذ نوفمبر/تشرين الماضي، كما لم تغير تلك الهجمات في مسار الحرب المستمرة حتى اليوم، وشهدت توسعا جديدا اليوم مع بدء عملية اجتياح لبنان.

ومع العمليات التي تشنها جماعة الحوثي أنشأت الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا تحالفين دوليين ودفعت بقوات وأساطيل حربية إلى البحر الأحمر، كما شنت إسرائيل غارات جوية استهدفت مينائي الحديدة ومحطة الكهرباء المدنيتين.

وفي حين تستمر إيران في دفع جماعة الحوثي شن عمليات في البحر الأحمر وإسرائيل، لمساندة حزب الله، تتجه أنظار اليمنيين نحو القادم المتوقع لكبح جماح جماعة الحوثي في ظل تعزيز المجتمع الدولي لأساطيله في البحر الأحمر.

اشتباكات مترابطة

يؤكد المحلل السياسي “عبدالستار الشميري” تأثير التطورات والأزمة في لبنان على، فقد ربطت جماعة الحوثيين القضية اليمنية بإيران، وأصبحوا جزءًا مهمًا من محور التسعير الذي يطلقون عليه اسم محور الممانعة.

وقال لـ”يمن ديلي نيوز”: هذه الاشتباكات مترابطة من سوريا إلى العراق ومن لبنان حتى اليمن. هذا الرباعي تدعمه إيران في إدارته ورؤيته وتخطيطه وتنفيذه. ولا شك أن الحوثي أصبح ورقة تُدار مثل ورقة حزب الله، بل أكثر.

وتابع: الانعكاسات أصبحت واضحة، إذ ضربت إسرائيل اليمن لأول مرة في تاريخها. أعتقد أن المرحلة القادمة ستشهد استمرار الحوثي في إطلاق رشقات صواريخ لا تُصيب شيئًا، وإنما تنعكس في النهاية على الجانب الإنساني، مما يترتب عليه ردود فعل إسرائيلية تضرب البنية التحتية.

وقال إن “قواعد الاشتباك الآن مفتوحة في جميع المناطق المستعرة، بدءًا من غزة إلى جنوب لبنان، ومن العراق وسوريا إلى اليمن، وبذلك، نحن الآن جزء من المصيدة، جزء من المعركة، نحن الوقود الذي تُشعل به المعركة، وتستفيد منه إيران ومشروعها.

وأردف: على أية حال، المعركة الدائرة الآن ليست معركة اليمن فقط، ولا معركة محور التسعير، ولا معركة إسرائيل وأمريكا.

وقال: الحوثيون أصبحوا ورقة تُدار مثل ورقة حزب الله، بل وأكثر، حيث أظهرت الانعكاسات السابقة ذلك بشكل واضح. متوقعًا أن تشهد المرحلة القادمة استمرار الحوثيين في إطلاق رشقات من الصواريخ قد لا تُصيب أهدافًا حقيقية، لكنها ستؤثر على الجانب الإنساني، مما سيؤدي إلى ردود فعل إسرائيلية تستهدف البنية التحتية.

وأشار إلى المنطقة تتحول إلى مصيدة شاملة، حيث تسهم هذه النزاعات في تعزيز مشروع إيران في المنطقة، معتبراً أن المعركة تتجاوز كونها محصورة في اليمن أو في محور التسعير، لتشمل الإقليم ككل.

وشدد الشميري على الحل الحاسم مع الحوثيين. مشيرًا إلى أهمية تقوية الشرعية اليمنية وعدم إدراج الحوثيين في المعادلات الإيرانية. وقال إن ذلك سيساعد في إيجاد تسوية حقيقية. كما أكد على أهمية تأمين الشواطئ اليمنية لضمان عدم استخدام الحوثيين كأداة للضغط الإيراني.

ثلاثة سيناريوهات

المحلل السياسي ورئيس مركز أبعاد للدراسات “عبدالسلام محمد” من جانبه قال إن الضربات الأخيرة التي وُجهت لإيران أدت إلى إضعاف حزب الله، مما سيؤثر حتمًا على الحوثيين.

وتوقع ي حديثة لـ “يمن ديلي نيوز” ثلاثة سيناريوهات مستقبلية: أولها البحث عن هدنة أو حلول وسط عبر سلطنة عمان، مما قد يؤدي لتقليص نفوذ إيران في المنطقة.

السيناريو الثاني يشير إلى إمكانية دخول اليمن في فوضى أكبر، حيث قد يستفيد الحوثيون من دعم حزب الله.

أما السيناريو الأخير وفقا لرئيس مركز أبعاد فيشير إلى أن الأحداث الحالية في لبنان قد تدفع اليمنيين للعمل على إسقاط الحوثيين مما قد يؤدي إلى انهيارهم.

وتابع في حديثه لـ”يمن ديلي نيوز”: في ضوء هذه الديناميكيات المتعددة، يتضح أن الأزمة بين إسرائيل وحزب الله في لبنان تعكس توترًا واسعًا في المنطقة، حيث تدفع الأحداث مليشيات الحوثيين إلى الانخراط في سياقات إقليمية تتجاوز حدودهم.

وقال إن الأوضاع القائمة تتطلب تحركًا خليجيًا ودوليًا جادًا لإيجاد حلول تضمن الاستقرار وتعالج الأزمة الإنسانية المتفاقمة في اليمن، وإنهاء الانقلاب بالقضاء على جماعة الحوثي مما يفتح آفاقًا جديدة للنقاش حول تأثير القوى الإقليمية مثل إيران، وكيف تلعب هذه القوى دورًا حيويًا في ترتيب المشهد الأمني في الشرق الأوسط.

وأضاف: المستقبل يحمل في طياته تحديات كبيرة تتطلب تعاونًا ومواقف حازمة لتحقيق السلام الدائم، والذي يتمثل بإخضاع جماعة الحوثي للقرار الأممي 2016 ومخرجات الحوار الوطني.

كبش فداء

من جانبه، أشار الكاتب السياسي “ثابت الأحمدي” إلى موقف الحوثيين تجاه إيران، مُشيرًا إلى أن طهران قد تستخدم الحوثيين ككبش فداء لتصعيد الأوضاع مع إسرائيل.

وقال الأحمدي لـ”يمن ديلي نيوز “: الحوثيين يعيشون حالة من الخوف من العمليات الإسرائيلية رغم عدم اقتراب تلك العمليات من قياداتهم العسكريين.

وتوقع أن يقابل أي تصعيد من الحوثيين برد فعل قوي من إسرائيل. مضيفًا: الولايات المتحدة ستتعامل مع الحوثيين بجدية مماثلة لكيفية تعاملها مع حزب الله اللبناني.

قارب على الانتهاء

فيما تناول الدكتور عادل الشجاع “محلل سياسي”: لحرب في المنطقة ترتبط ببعضها البعض؛ فهي ترتبط، من ناحية، بإعادة ترتيب خارطة الشرق الأوسط، ومن ناحية أخرى، بما يسمى بمحور الممانعة.

وأضاف في رده على “يمن ديلي نيوز”: الحوثيون هم امتداد لهذا المحور، وما يجري لحزب الله سيطالهم أيضاً.

وقال: يبدو أن دور هذا الحلف قد قارب على الانتهاء، ولا بد من الاستغناء عنه. لن يكون الحوثي في مأمن من هذه المتغيرات، خاصة وأن المفاوض عن الجميع هي إيران، التي سترسل كل أذرعها في المنطقة في خدمة مصالحها وأهدافها.”

مرتبط

الوسوم

لبنان

محور المانعة

الكيان الصهيوني

المحور الايراني

جماعة الحوثي

حزب الله

نسخ الرابط

تم نسخ الرابط

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

مصادر تكشف الخبر اليقين بشأن حقيقة مصرع محمد الحوثي والعاطقي

وطن الغد | 6204 قراءة 

بالاسم.. غارات أمريكية تصطاد قائدين حوثيين بارزين بهذه المحافظة

نيوز لاين | 2659 قراءة 

محلل سياسي : هذا هو الحليف القوي لروسيا في اليمن الذي سيطيح بالحوثيين

وطن الغد | 2279 قراءة 

ذعر متصاعد بالحرس الثوري حول قاآني.. هذه آخر صورة له مع صفي الدين

حشد نت | 1965 قراءة 

في ظل تكتم اعلامي ..ما حقيقة مصرع العاطفي ومحمد الحوثي ؟

يني يمن | 1955 قراءة 

حزن كبير في عدن عقب حدوث هذا الأمر

كريتر سكاي | 1600 قراءة 

ظهور جديد لوالد الطفلة حنين البكري من هذه الدولة

كريتر سكاي | 1546 قراءة 

الداخلية بعدن توجه صفعة مدوية لصنعاء عقب انفصالها

وطن الغد | 1274 قراءة 

الكشف عن اجتماع دولي بشأن تصفية قيادات حوثية على رأسها زعيم المليشيا " عبدالملك الحوثي "

وطن نيوز | 1161 قراءة 

ترامب يهاجم اليمنيين في أمريكا ويتهمهم بالإرهاب

المجهر | 1149 قراءة