أول جامعتين في اليمن تدمجان منهاج السلامة المهنية - للاتحاد الدولي للصحفيين واليونسكو- في مناهجها الدراسية

     
التغيير برس             عدد المشاهدات : 49 مشاهده       تفاصيل الخبر
أول جامعتين في اليمن تدمجان منهاج السلامة المهنية - للاتحاد الدولي للصحفيين واليونسكو- في مناهجها الدراسية

أعلنت جامعتا أقليم سبأ والمهرة على دمج برنامج السلامة المهنية -الذي طوره الاتحاد الدولي للصحفيين واليونسكو- في برامجهما الدراسية، لتصبحا أول جامعتين حكوميتين في اليمن تتخذان هذه الخطوة لطلاب الإعلام. ويرحب الاتحاد الدولي للصحفيين واليونسكو بالقرار ويدعوان الجامعات اليمنية الأخرى إلى أن تحذو حذوه لضمان قدرة الصحفيين على العمل بأمان عند تغطية الاخبار في البلاد.

أشارت نقابة الصحفيين اليمنيين في تقريرها عن الحريات الإعلامية في اليمن خلال العام 2023، إلى أن الصحفيين اليمنيين في الميدان يعملون في مناخ خطير من التهديدات. ودمج منهاج السلامة المهنية في مناهج طلبة الإعلام في جامعتين يمنيتين يعد انتصاراً كبيراً في بلد قد يدفع الفرد فيه حياته ثمناً لكونه صحفياً.

وجاء إدماج جامع أقليم سبأ و جامعة المهرة المنهاج في البرنامج الدراسي للسنة الجامعية 2024-2024 بعد ورشة حول تدريس منهاج السلامة المهنية لطلبة الجامعات، نظمها الاتحاد الدولي للصحفيين بالتعاون مع منظمة اليونسكو في القاهرة في كانون الأول /ديسمبر 2024 .

وشارك في الورشة رؤساء أقسام وأساتذة إعلام من ثماني جامعات يمنية، وتم تقديم مبادئ وعرض تجارب تعليم هذا المنهاج في بلدان أخرى في المنطقة.

اخبار التغيير برس

وقال صلاح خالد، مدير مكتب اليونسكو الإقليمي في الدوحة لدول الخليج واليمن: " تهدف الدورة التدريبية النموذجية حول سلامة الصحفيين للدول العربية إلى تزويد طلاب الإعلام بالمهارات والمعرفة اللازمة لحماية أنفسهم بشكل أفضل أثناء العمل في حالات الكوارث ومناطق الصراع، وفهم الإطار القانوني العالمي الذي وضعه القانون الدولي. إن اعتماد هذا المقرر ضمن المناهج الدراسية لجامعة أقليم سبأ بمحافظة مأرب وجامعة المهرة هو إنجاز كبير ونود أن نهنئ هاتين الجامعتين بحرارة. تؤكد منظمة اليونسكو دعمها للجامعات اليمنية وتأمل أن تتبنى المزيد من المؤسسات هذا المنهاج في برامجها الدراسية ".

و قال أنطوني بيلانجي، أمين عام الاتحاد الدولي للصحفيين: " تلعب المؤسسات الأكاديمية للصحافة والإعلام دورًا مهمًا في زيادة الوعي بالمخاطر التي يواجهها الصحفيون والعاملون في مجال الإعلام في الميدان، وتزويد الطلاب بالأدوات المناسبة للعمل بأمان عند إعداد التقارير، لأنه لا توجد قصة اهم من حياة الصحفي". وأضاف: "نهنئ جامعة أقليم سبأ في محافظة مأرب وجامعة المهرة على هذه الخطوة المهمة ونأمل أن تحذو المؤسسات الأكاديمية اليمنية الأخرى حذوهن فيما يتعلق بطلاب الصحافة. وأود أن أغتنم هذه الفرصة للتذكير بالمساهمة القيمة للاتحاد النرويجي للصحفيين، والتي لولاها لما كان من الممكن تطوير وتعزيز منهاج السلامة المهنية لوسائل الإعلام منذ عام 2015، بما في ذلك تنظيم ورشة العمل في القاهرة في عام 2023".

وقد تم تطوير هذا المنهاج بالتعاون ما بين الاتحاد الدولي للصحفيين ومنظمة اليونسكو، وبدعم من برنامج المانحين المتعددين لحرية التعبير وسلامة الصحفيين، وتضمنت مشاورات مع الجامعات ومعاهد الصحافة من مختلف أنحاء المنطقة وهي تجمع بين المعرفة والمهارات النظرية والعملية الرامية إلى تعزيز سلامة الصحفيين، ومساعدة المؤسسات الأكاديمية على الوفاء بمسؤولياتها بموجب خطة عمل الأمم المتحدة بشأن سلامة الصحفيين وقضية الإفلات من العقاب. ومن بين الموضوعات التي يغطيها المنهاج :التخطيط ، والسلامة الصحية الشخصية والصدمات في البيئات المعادية، وتقييم المخاطر، والنوع الاجتماعي والتغطية الإعلامية الآمنة، وحقوق الإنسان، وغيرها.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

صدور أخطر قرارات جماعة الحوثي بشأن ”التغيير الجذري”.. الإطاحة بمئات المسؤولين من الهياكل الحكومية

المشهد اليمني | 4921 قراءة 

عاجل : دون علم الملك ... محمد بن سلمان يفاجئ الجميع ويصدر قرارات مفاجئة "نص"

اليمن السعيد | 2663 قراءة 

الكشف عن تفاصيل خطيرة حول قضية الناشطة "سمية العاضي" المتهمة بقتل زوجة عاقل الحارة"لن تصدق ماذا عمل الحوثيين"

اليمن السعيد | 2443 قراءة 

الزوج أصبح عما لزوجته.. قصة أغرب من الخيال تبطل زواجاً دام 3 سنوات

اليمن السعيد | 2401 قراءة 

ماذا وجد طبيب التشريح في جثمان الشهيد "يحيى السنوار"؟

يني يمن | 2329 قراءة 

الخطوط الجوية تكشف مصير طائرة اليمنية التي اختفت في الأجواء و هي بطريقها إلى عدن!

وطن الغد | 2230 قراءة 

واشنطن تعلن مصرع اثنين من طياريها الذين شاركوا في هجمات على اليمن

يمن إيكو | 2164 قراءة 

"خبر سار للجميع"... قرار هام وعاجل طال انتظاره خاص بمواليد 1980 لـ 1996.."تفاصيل"

اليمن السعيد | 1657 قراءة 

الرئيس العليمي يتخذ اهم قرار عسكري 

العربي نيوز | 1615 قراءة 

الكشف عن خطة إماراتية لتغييرات رئاسية وحكومية

موقع الجنوب اليمني | 1524 قراءة