هل تمهد إيران لتزويد الحوثيين بصواريخ روسية؟

     
العاصفة نيوز             عدد المشاهدات : 113 مشاهده       تفاصيل الخبر
هل تمهد إيران لتزويد الحوثيين بصواريخ روسية؟

ذكرت وكالة رويترز في 24 سبتمبر/أيلول أن إيران تتوسط في محادثات بين روسيا والمتمردين الحوثيين في اليمن لتزويد الجماعة الإرهابية بصواريخ مضادة للسفن روسية الصنع.

وأشارت رويترز إلى أن “سبعة مصادر قالت إن روسيا لم تقرر بعد نقل صواريخ ياخونت – المعروفة أيضًا باسم P-800 Oniks – والتي قال الخبراء إنها ستسمح للجماعة المسلحة بضرب السفن التجارية في البحر الأحمر بدقة أكبر وزيادة التهديد للسفن الحربية الأمريكية والأوروبية التي تدافع عنها”.

والتقى مسؤولون من موسكو والحوثيين مرتين على الأقل هذا العام في طهران لمناقشة نقل الأسلحة المحتمل، والذي قد يستلزم عشرات الصواريخ التي يبلغ مداها حوالي 186 ميلاً.

وجاء تقرير رويترز في نفس اليوم الذي ألقى فيه الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث قال إن طهران تعارض العدوان في المنطقة. وقال بزشكيان: “نسعى إلى السلام للجميع وليس لدينا أي نية للصراع مع أي دولة… تعارض إيران الحرب وتؤكد على ضرورة وقف الصراع العسكري في أوكرانيا على الفور”.

تحليل الخبراء

يقول بهنام بن طالبلو ، زميل أول في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات “إن استعداد إيران للعمل كجسر بين الحوثيين وروسيا دليل إيجابي على أن طهران تدير شبكة إرهابية عابرة للحدود الوطنية. وإذا تمكن الحوثيون من استخدام صواريخ كروز روسية مضادة للسفن تفوق سرعة الصوت جنبًا إلى جنب مع الطائرات بدون طيار والصواريخ الباليستية المضادة للسفن التي يطلقونها بالفعل، فإن هذا من شأنه أن يزيد من تهديدهم البحري لحركة المرور في البحر الأحمر.” .

ويقول جون هاردي ، نائب مدير برنامج روسيا في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات أنه “من خلال إثارة شبح تزويد الحوثيين بصواريخ مضادة للسفن، تحاول موسكو ردع الولايات المتحدة عن السماح لأوكرانيا باستخدام الصواريخ التي زودتها بها الدول الغربية لشن ضربات داخل روسيا. لا يمكن تجاهل هذا التهديد، ولكن لا ينبغي للمسؤولين الأميركيين أن يقللوا من الفوائد الكبيرة المترتبة على فك قيود أوكرانيا. في حين أن روسيا ربما نقلت معظم مقاتلاتها من طراز سو-34 إلى ما هو أبعد من مدى صواريخ كييف الغربية، إلا أن أوكرانيا لا تزال قادرة على استخدام الصواريخ الغربية لإضعاف اللوجستيات الروسية والقيادة والسيطرة والدفاعات الجوية. وهذا من شأنه أن يقوض هجوم روسيا في دونباس، ويدعم القوات الأوكرانية في منطقة كورسك، ويسهل المزيد من الضربات الأوكرانية باستخدام طائراتها بدون طيار المنتجة محليًا” .

التعاون العسكري بين روسيا وإيران

ويأتي إمداد روسيا المحتمل للحوثيين بصواريخ مضادة للسفن في ظل علاقات مزدهرة بين موسكو وطهران. كما يشير إلى استعداد إيراني متزايد لزعزعة استقرار الشرق الأوسط بالتعاون مع دول أخرى خارج المنطقة. فمنذ غزو روسيا لأوكرانيا في عام 2022، قدمت طهران آلاف الطائرات بدون طيار إلى موسكو في حين تسعى للحصول على معدات عسكرية متقدمة في المقابل.

كما تتبادل روسيا وإيران المعلومات الاستخباراتية وتضايقان القوات الأميركية في سوريا كجزء من جهد مشترك لطرد الولايات المتحدة من المنطقة. في أبريل/نيسان 2024، ناقش سيرجي شويغو، وزير الدفاع الروسي آنذاك، ونظيره الإيراني غراي أشتياني، تعزيز العلاقات الأمنية خلال اجتماع لمنظمة شنغهاي للتعاون في كازاخستان. وفي محادثتهما، سلط شويغو الضوء على زيادة كبيرة في الاتصالات العسكرية بين طهران وموسكو.

إيران تزود روسيا بصواريخ باليستية

في العاشر من سبتمبر/أيلول، أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن طهران تزود روسيا بصواريخ باليستية قصيرة المدى من طراز “فتح 360” لاستخدامها في أوكرانيا. وفي مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي، صرح بلينكن بأن “روسيا تلقت الآن شحنات من هذه الصواريخ الباليستية ومن المرجح أن تستخدمها خلال أسابيع في أوكرانيا ضد الأوكرانيين”. وأضاف أن الصواريخ “يبلغ مداها الأقصى 75 ميلاً” وستسمح “لروسيا باستخدام المزيد من ترسانتها لأهداف أبعد عن خط المواجهة، في حين تخصص الصواريخ الجديدة التي تتلقاها من إيران لأهداف أقرب مدى”.

هجمات الحوثيين

استهدفت قذائف الحوثيين مرارا وتكرارا سفن الشحن في البحر الأحمر وكذلك إسرائيل. في صباح يوم 15 سبتمبر، أطلق الحوثيون صاروخا استهدف وسط إسرائيل، مما أدى إلى إطلاق صفارات الإنذار في عشرات المناطق وانتشرت الشظايا في جميع أنحاء وسط إسرائيل، مما أدى إلى اندلاع حريق. بعد مراجعة الحادث، خلصت قوات الدفاع الإسرائيلية إلى أن أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية أصابت الصاروخ و”تحطم ولكن لم يتم تدميره”. في أعقاب إطلاق الصاروخ، هدد الحوثيون بشن المزيد من الهجمات على إسرائيل.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

القبض على شاب صور أعضاء النساء الداخليه داخل الأسواق "فيديو"

اليمن السعيد | 2952 قراءة 

عاجل : خادم الحرمين الشريفين يعلن هذا الخبر السعيد للمغتربين... لارسوم ولا كفيل في السعودية بعد اليوم

اليمن السعيد | 2394 قراءة 

انسحاب مفاجئ لقوات حزب الله اللبناني والحرس الثوري الإيراني من الأراضي اليمنية، ومحللون يحسمون الجدل بشأن مصير “الحوثيين” ؟!

نيوز لاين | 2342 قراءة 

سحر الأمريكيين في مدينة نيويورك... الكشف عن منتج يمني يتفوق على الخمور"صور"

اليمن السعيد | 2205 قراءة 

عامل يمني في السعودية يكشف سبب استغناء الكثير من السعوديين عن العمالة اليمنية ويوجه ‘‘نصيحة من ذهب’’ (فيديو)

المشهد اليمني | 1878 قراءة 

اختلفا على الأجرة ... عامل يقتل صاحب محل كافتيريا في صنعاء (صور)

يني يمن | 1140 قراءة 

الشرطة تلقي القبض على شاب صور أعضاء النساء الداخلية داخل الأسواق 

العاصفة نيوز | 1017 قراءة 

حقيقة إنسحاب قوات حزب الله اللبناني والحرس الثوري الإيراني من الأراضي اليمنية ..

وطن الغد | 999 قراءة 

الكشف عن وثائق سرية كتبها السنوار بخط يده عن أماكن الأسرى الإسرائيليين (صور)

مساحة نت | 965 قراءة 

مع فتح محلات الصرافة .. أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني صباح اليوم

المشهد اليمني | 950 قراءة