بين نيويورك وموسكو.. «رئاسي اليمن» يبحث استراتيجية جديدة لردع الحو/ثي

     
صوت العاصمة             عدد المشاهدات : 23 مشاهده       تفاصيل الخبر
بين نيويورك وموسكو.. «رئاسي اليمن» يبحث استراتيجية جديدة لردع الحو/ثي

بين نيويورك وموسكو، تتحرك الرئاسة اليمنية بحثا عن دعم دولي لاستراتيجية جديدة لردع مليشيات الحوثي التي قوضت المصالح الدولية.

وحمل هذه المقاربة، رئيس المجلس الرئاسي، ونائبا رئيس المجلس عيدروس الزبيدي وعثمان مجلي خلال زيارة محفل الأمم المتحدة في نيويورك، تزامنا مع زيارة لنائب الرئيس طارق صالح إلى موسكو للقاء كبار الفاعلين، وضمن جهود لحشد الدعم لاستراتيجية جديدة تتضمن مزيجا من الردع والاحتواء لإنهاء الانقلاب شمال اليمن.

يأتي ذلك في ظل تعاظم خطر مليشيات الحوثي ضمن محور إيران ومحاولات طهران تقديم الجماعة كلاعب إقليمي مستغلة انقسام مجلس الأمن تجاه الملف اليمني وربطه في أزمات وحروب أخرى، وسط ترسيخ المليشيات سطوتها شمالا وتهديد أمن المنطقة، وفقا لمراقبين.

مخاوف من دعم الحوثي

بات لدى اليمنيين مخاوف متزايدة مؤخرا في ظل تقارير تتحدث عن "خطط روسية لتسليح الحوثيين بوساطة من إيران" أكبر مزود سلاح للجماعة في العقد الأخير بحسب تقارير أممية ودولية.

ورغم استئناف موسكو سفارتها للعمل من العاصمة المؤقتة للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، ودعمها حوارا "يمنيا متوازنا" تحت مظلة الأمم المتحدة، فإن التقارير الإعلامية أشارت إلى "وساطة إيران في محادثات سرية لإرسال صواريخ روسية مضادة للسفن إلى الحوثيين".

وضع لم يغب عن مشاورات موسعة أجريت بين الجانبين الروسي واليمني عند زيارة نائب رئيس المجلس الرئاسي طارق صالح، الذي يقود قوات منتشرة في مناطق مطلة على البحر الأحمر وقرب باب المندب لموسكو مؤخرا.

وعقد نائب الرئيس اليمني صالح ووفده مشاورات مع كبار المسؤولين الروس بينهم وزير الخارجية سيرغي لافروف، ونائبه الممثل الخاص للرئيس الروسي للشرق الأوسط وبلدان أفريقيا، ميخائيل بوغدانوف.

وقال صالح على حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقا) عقب المباحثات إنه اتفق مع روسيا "على قيمة السلام في اليمن والمنطقة والعالم".

وأضاف "تقف روسيا مع شرعية الدولة اليمنية وتدعم الحل السلمي الذي يحقق مصالح اليمنيين ويحفظ كرامة وحرية الشعب ويحمي مصالحه ويعيد اليمن دولة لجميع مواطنيه تحت حكم الدستور والقانون والمصالح المشتركة".

مسألة حياة أو موت

وفي نيويورك، يحضر رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، ونائبا الرئيس عيدروس الزبيدي وعثمان مجلي، الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التي انطلقت أعمالها، الثلاثاء، بحضور قادة الدول، ورؤساء الحكومات، وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية.

ويسعى مجلس القيادة الرئاسي نقل المقاربة اليمنية للحل في البلاد بما فيها استراتيجية جديدة لردع الحوثيين وذلك من منصة المحفل الأممي أو على هامش فعالياته.

ومن المتوقع أن يجري الرئيس ونائباه محادثات مع جهات فاعلة رئيسية تتضمن الولايات المتحدة وبريطانيا اللتين وجهتا ضربات لمواقع الحوثيين في اليمن للحد من قدرات الجماعة المدعومة من إيران.

ووفقا لنائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن عيدروس الزبيدي، فإن "تصاعد العنف في الشرق الأوسط يجعل من الأكثر إلحاحا أن يضع أصحاب المصلحة في المنطقة والعالم استراتيجية جديدة لردع مليشيات الحوثي التي تتزايد قدراتها التسليحية بدعم إيراني".

وقال الزبيدي وهو أيضا رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي: "بالنسبة لليمن هناك تطورات، تم الاعتداء على الخط الملاحي الدولي والتصعيد في باب المندب وهناك تغييرات، وجوهر التغيرات هذه تفرض علينا أن نتفق مع أمريكا وبريطانيا".

وأضاف "نحن في حالة حرب مع مليشيات الحوثي منذ عقد وبالنسبة لتصعيد باب المندب، نحن نبحث عن حلفاء دوليين إلى جانب الحلفاء الإقليميين قطعا لمواجهتهم لأن المسألة مسألة حياة أو موت".

استراتيجية ردع جديدة

وتتضمن الاستراتيجية الجديدة للشرعية، رفع مستوى التنسيق مع التحالف الدولي كضرورة لحماية الملاحة وحشد الدعم لخنق مليشيات الحوثي عسكريا واقتصاديا وتحرير محافظة الحديدة على البحر الأحمر.

وهذا ما أكده الزبيدي قائلا إن "ميناء الحديدة أصبح بوابة سهلة لتهريب العتاد إلى الحوثيين"، مشيرا إلى ضرورة خنق المليشيات عسكريا أو اقتصاديا في ظل هجماتها في البحر الأحمر والتي جمدت جهود السلام في اليمن، ونسفت أي أفق لمحادثات سلام في الأمد القريب.

وأضاف أن "طهران تستخدم الحوثيين كنوع من أرض الاختبار لقدراتها العسكرية"، واصفا الطريقة الحالية التي يتم بها التنسيق بين الغرب والأطراف المحلية والإقليمية بأنها "ليست كافية".

وأوضح الزبيدي أن تحقيق توازن بالمنطقة يتطلب مزيجا من "الاحتواء والردع للحوثيين"، وأن "المجتمع الدولي مسؤول بشكل كامل على حماية ممر الملاحة الدولي".

وتعليقا على الزيارات بين موسكو ونيويورك، يؤكد رئيس صحيفة الثوري اليمنية سابقا، خالد سلمان أن "هناك سوانح لا تأتي إلا مرة واحدة، ومنها سانحة الدعم العسكري الدولي المرتقب لمجلس القيادة الرئاسي والذي يحتاج تعزيز وحدة جهوده وإدارة تبايناته".

وأشار إلى أن هذه الجولات تبدد المخاوف الدولية وتؤكد وجود "روحية جديدة، قوامها الإقرار بوجود عدو واحد لكل المشاريع على اختلافها وهو الحوثي، بما يمثله من تهديد للداخل والجوار والسلم والأمن الدوليين".

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

عاجل وردنا الآن.. صنعاء تفجر مفاجأة مدوية والمشاط يصدر قرار عاجل بشأن نجل أبو الأحرار “محمد محمود الزبيري”

الميدان اليمني | 4418 قراءة 

عاجل .. تفاصيل جديدة بشأن مايحدث الان في العاصمة صنعاء

وطن الغد | 3340 قراءة 

هذا ما يحدث الآن في شوارع صنعاء

المشهد اليمني | 3009 قراءة 

شاهد الان مباشر ما يحدث في قلب صنعاء وفاجأ الجميع بمناسبة 26 سبتمبر.. رابط المشاهدة

الميدان اليمني | 2786 قراءة 

4أطفال يثيرون الرعب والهلع في صفوف عناصر الحوثي.. والمليشيات تعتقلهم على الفور (أسماء)

المشهد اليمني | 2158 قراءة 

تطور مُفاجئ في أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية في العاصمة عدن

سما عدن | 2039 قراءة 

الكشف عن مضمون رسالة خامنئي إلى نصر الله.. خطيرة جدا

مساحة نت | 2038 قراءة 

شاهد بالصورة.. الحوثي ينشر بلاطجته في ميدان السبعين قبيل ساعات من بدء فعاليات الاحتفالات بعيد الثورة

يني يمن | 1940 قراءة 

بعد غزة ولبنان .. من هي الدولة التالية في خطة إسرائيل؟

وطن الغد | 1793 قراءة 

بعد لبنان.. إسرائيل تفتح جبهة جديدة مع هذه الدولة العربية

مساحة نت | 1754 قراءة