الهجري: مأرب وقبائلها أفشلت المشروع الكهنوتي وأعادت الاعتبار للجمهورية

     
الصحوة نت             عدد المشاهدات : 93 مشاهده       تفاصيل الخبر
الهجري: مأرب وقبائلها أفشلت المشروع الكهنوتي وأعادت الاعتبار للجمهورية

قال عضو الهيئة العليا للتجمع اليمني للإصلاح، ورئيس كتلته البرلمانية للحزب، عبدالرزاق الهجري، إن “قبائل مأرب ومأرب كلها أعادت الاعتبار للجمهورية وللدولة وللقبيلة اليمنية وللكرامة اليمنية بكل ما تحمله الكلمة من معنى”.

وفي 18 سبتمبر/أيلول 2014، أقامت القبائل في مأرب معسكرات شعبية مسلّحة عرفت بـ“المطارح” في الأطراف الشمالية والغربية والجنوبية، لمواجهة هجوم الحوثيين المتصاعدة بهدف السيطرة على المحافظة بالقوّة.

واعتبر رئيس برلمانية الإصلاح، هذه المطارح بمثابة نواة للمقاومة الوطنية “لمقاومة المشروع السلالي الكهنوتي الحوثي، الذي كانت تتساقط أمامه المحافظات، محافظة تلو أخرى بفعل قضايا عديدة منها التواطؤ والخيانات”.

وقال

 “الهجري”، في تصريح لموقع “برّان برس”، تزامنًا مع الذكرى العاشرة لمطارح مأرب، 

إن مأرب “صمدت وكسرت هذا المشروع وأرجعته إلى الوراء، وكسرت عنفوانه وكبريائه الذي كان يتباهى به”، مضيفًا أن هذا الموقف الوطني جرى “بقيادة الشيخ اللواء المناضل الكبير الشيخ سلطان العرادة”.

وعن دور السلطة المحلية أثناء المطارح عام 2014، قال “الهجري”، إنه كان لها “الدور الأكبر والأبرز في إدارة هذا العمل العظيم والكبير في مواجهة الكهنوت الإمامي، والتفت حولهم قبائل مأرب التاريخ والحضارة”.

وأثنى السياسي الهجري، على دور قبائل مأرب “الأبية الكريمة المعطاءة”، والتي قال إنه “للأسف الشديد طوال عقود من النظام الجمهوري ظلت دوائر معينة في الحكم تصدّر صورة سيئة، وصورة غير لائقة بمأرب وقبائلها ورجالها الأوفياء”.

وعن هذا التشويه، قال: “لا ندري ما الذي كان يدفع تلك الدوائر لتصدير الصورة السيئة، لكن جاءت الأحداث من 2014 وأعادت قبائل مأرب ومأرب كلها الاعتبار للجمهورية وللدولة وللقبيلة اليمنية وللكرامة اليمنية. أعادت الاعتبار بكل ما تحمله الكلمة من معنى”.

وبشأن النموذج الذي قدمته مأرب، قال “الهجري”، إن “هذه المحافظة الأبية العملاقة، بسلطتها المحلية وقبائلها وأحزابها ومكوناتها الاجتماعية، ضربت أروع الأمثلة في مواجهة الانقلاب واستعادة الدولة”.

وأضاف أن مأرب أعطت أيضًا “صورة ونموذج رائد للدولة ولسلطة الدولة، وأعطت نموذج رائع للتعايش والقبول بالآخر، ونموذج رائع لاستقبال كل أبناء اليمن في هذه المحافظة العظيمة، وقدمت الكثير من أبنائها شهداء وجرحى، واحتضنت إخوانها من كل المحافظات بدون من ولا أذى”.

وعبر عن الامتنان لمأرب قائلًا: “هذه المحافظة الأبية الكبيرة التي لا نستطيع أن نفيها حقها لها كل التقدير والاحترام والاجلال”. مضيفًا أن “موقف قبائلها وسلطتها المحلية وأحزابها نموذج يحتذى به في كل المحافظات”.

وأضاف “أسقطت رهانات كثير من الذين كانوا يراهنون على أنها ستكون لقمة سائغة أمام المليشيا أو أن تقع فريسة لتلك الأمراض التي تنشأ من رحم الحروب والصراعات”. مؤكدًا أنها ستظل “أيقونة النضال وأيقونة الجمهورية وستظل هي فخرنا وعزنا، ونعتز بها، وستظل شامخة في قلوب اليمنيين جميعًا”.

وحيّا رئيس الكتلة البرلمانية للإصلاح، محافظة مأرب وكل مكوناتها قائلًا: “لمأرب وقائدها ومحافظها الشيخ سلطان العرادة ولقبائلها ومشائخها وأفرادها وأحزابها وكل أبنائها شبابًا وكبارًا كل التحية والإجلال والإكبار”.

وعبر عن اعتزازه بالدور الحضاري والنضالي للمحافظة قائلًا: “مأرب التاريخ والحضارة.. مأرب الثورة.. مأرب التي لا تزال اليوم تحتفظ بالنصب التذكاري للزعيم الثوري الكبير علي عبدالمغني، وتاريخ الشيخ علي ناصر القردعي، الذي واجه الإمام وغيره من رجالات وأبطال مأرب الشرفاء”.

وفي ختام تصريحه توجه عضو الهيئة العليا للإصلاح بالتهنئة “لشعبنا اليمني لشعبنا اليمني العظيم ولمأرب وقبائلها ورجالها الأوفياء بمناسبة الذكرى الـ62 لثورة 26 سبتمبر الخالدة”.

 

 

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

كارثة اخلاقية ستحرم اليمنيين من تشغيل خدمة ”ستارلينك”

المشهد اليمني | 5982 قراءة 

توجيهات رئاسيه لإقاله ثلاثة محافظين .. من هم ؟

نيوز لاين | 4217 قراءة 

نجل صالح أحمد علي يتسبب بهذا الأمر وسط صنعاء

كريتر سكاي | 3642 قراءة 

برلماني في صنعاء يتوعد الحوثي بانفجار كبير

نافذة اليمن | 3557 قراءة 

ضبط أجانب يرتدون ملابس نسائية أثناء محاولة الدخول إلى عدن.. صورة

نيوز لاين | 2567 قراءة 

الحوثي يقر مديرية جديدة شمال صنعاء ويطلق عليها هذا الإسم

نافذة اليمن | 2390 قراءة 

انشقاق في صفوف الحوثيين؟ قيادي يهاجم 21 سبتمبر ويكشف عن فساد

المشهد اليمني | 1958 قراءة 

بشرئ سارة لجميع من شملهم الضمان الاجتماعي في مختلف محافظات اليمن سيتم صرف مستحقاتهم المالية

شمسان بوست | 1740 قراءة 

أسعار جديدة مفاجئة للجميع.. ستارلينك تخفض أسعار باقات الأنترنت الفضائي لليمن فقط.. وهذه قيمة الاشتراك الشهري

المشهد اليمني | 1252 قراءة 

الحوثي يقدم على خطوة استفزازية بصنعاء ويجبر عقال الحارات على هذه الأمر

نافذة اليمن | 1118 قراءة